Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

40% يعانون من السكر و50% من النساء يعانين السمنة في المجتمع السعودي
ضيق الشرايين والجلطات القلبية الخطر القادم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أوضح مدير مركز الأمير سلمان للطب وجراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور مصطفى بن عادل يوسف أن أمراض القلب تنقسم إلى نوعين، أمراض قلب خلقية.. وأمراض قلب مكتسبة.. وأبرز الأمراض المكتسبة وأكثرها انتشاراً تضيُّق شرايين القلب والجلطات القلبية.. جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها شركة سانوفي أفنتيس.

وأكد أن هناك عوامل مصاحبة ترفع نسبة الإصابة بأمراض القلب في المجتمع أبرزها: زيادة السمنة وقلة الرياضة وانتشار التدخين ومرض السكر وزيادة ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

وقال: بالنسبة لمرض السكر فقد وصلت نسبته في المجتمع السعودي إلى 26% وهي من أعلى النسب في العالم.. كما أن نسبة انتشار «السكر المبكر» وصلت إلى 14%، ومعنى ذلك أن حوالي 40% من المجتمع السعودي لديه سكر أو عرضة للإصابة بالسكر، وهو من الأمراض المصاحبة والمؤثرة على شرايين القلب والمؤدية إلى تضيقات الشرايين.

أما ارتفاع ضغط الدم فنسبته تتراوح بين 23 - 25%.. وهو معدل مشابه للمعدلات العالمية.. وأما الكولسترول فلا توجد إحصائيات دقيقة بخصوص نسبة انتشاره في المجتمع السعودي، ولكن عند النظر للمرضى القادمين لعمل القسطرة القلبية نجد أن نسبة إصابتهم بالسكر تتراوح بين 55 - 75% وهذا معناه أن هناك مشكلة كبيرة يجب أخذها في الاعتبار والتعامل معها.

وأضاف: ومن الأرقام الملفتة أن نسبة البدانة في المجتمع السعودي عالية جداً وبخاصة لدى النساء في الفئة العمرية بين 30 - 45 سنة وتصل نسبة البدانة المفرطة إلى أكثر من 50%، وذلك حسب دراسة أجراها مركز الأمير سلمان بمدينة الملك فهد الطبية، وهذا إنذار للمستقبل لأن البدانة المفرطة علامة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر وتضيقات شرايين القلب.

وبيَّن أن اجتماع أكثر من عامل مصاحب لدى نفس الشخص يزيد من احتمالية إصابته بأمراض وتضيقات شرايين القلب، بمعنى أن الشخص إذا كان مصاباً بالسكر ويدخن تكون احتمالية إصابته أربعة أضعاف، وإذا أُضيف إليها الكولسترول ترتفع إلى ستة عشر ضعفاً، وهكذا.. مؤكداً أن الإصابة بتضيقات شرايين القلب لها علاقة بالعوامل المصاحبة وهي السكر والتدخين والكولسترول وضغط الدم بالإضافة للعوامل الوراثية والعمر.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة