Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

عدة أشهر فقط وينتهي موسمنا الرياضي وبانتهائه تنتهي حقبة (راديو وتلفزيون العرب) التي استمرت خمس سنوات من التشفير بثت منها ثلاثة مواسم رياضية وشاركتها فضائية أبوظبي الرياضية في الموسم الثالث، ثم باعت الموسمين الأخيرين على فضائية الجزيرة الرياضية، وقد لا يعلم الكثيرون أن قناة (اي آر تي) حين أدخلت فضائية أبوظبي ثم فضائية الجزيرة في النقل التلفزيوني لمباريات الكرة السعودية قد خالفت الأوامر الكريمة بقصر هذا النشاط على (القنوات السعودية أو التي يملكها سعوديون..)، الآن لن ننظر إلى ما مضى ونشيد المحاكم لمساءلة المخالف فما مضى مضى وعلينا النظر إلى مستقبل النقل وما تهدف إليه الأوامر الكريمة بقصر النقل التلفزيوني على القنوات السعودية، والمسؤولون عن اعتماد عملية النقل التلفزيوني هم ثلاث جهات هي وزارة المالية ووزارة الثقافة والإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب (الاتحاد السعودي لكرة القدم) لذا فالشارع الرياضي السعودي خاصة والمجتمع السعودي عامة يهيب بهذه الجهات الحذر لئلا تتكرر مخالفة الأوامر الكريمة وأن يقتصر النقل التلفزيوني على (السعودي) فقط.

ما رأي تركي بن سلطان

سعدت المدرجات السعودية باختلاف ألوانها بنجاح القناة الرياضية السعودية بعد تطورها اللافت للنظر واستقطابها للجماهير الرياضية حيث أغنت أغلبهم عن غث القنوات الرياضية الأخرى، وهذا النجاح يحسب لرجالها وعلى رأسهم سمو الأمير تركي بن سلطان.

الآن هناك فرصة كبيرة لقيام القناة الرياضية بخطوة عملاقة تستقطب فيها إلى جانب المواطنين الجماهير العربية الأخرى من الخليج وحتى المحيط ألا وهي كسب عملية النقل التلفزيوني للمباريات التي ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهذه الخطوة -التي هي مطلب جماهيري- لا نعتقد أنها تعجز سموه بما عرف عنه من جلد وصبر ومثابرة وقدرة على تطويع الصعاب لخدمة الصالح العام، فما المانع من قيام قناتنا بالاستحواذ على عملية نقل المباريات.

وزارة الثقافة والإعلام مجبرة أمام مسؤوليتها الوطنية عامة والاجتماعية خاصة من الأخذ بمحمل الجد هذا الأمر والدخول بقوة على خط مفاوضات النقل المباشر لمباريات الموسم الرياضي السعودي، ولتسهيل هذه الصفقة يمكن للقائمين على اعتماد مناقصة النقل تقسيمها إلى قسمين، الأول هو اتفاق الوزارتين المعنيتين (المالية والثقافة والإعلام) على اعتماد الصفقة لقناتنا الرياضية بما هو يصب في صالح الرياضة السعودية، والقسم الثاني من المناقصة يتم فيه فصل عملية نقل المباريات عبر الإنترنت والاتصالات اللاسلكية (الجوال وغيره) عن عملية النقل التلفزيوني، أي أن تكون هذه مناقصة أخرى تطرح على نطاق واسع تدخل فيه القنوات التلفزيونية والشركات الراغبة محلية أو خليجية أو عالمية، ولا شك أن هذه الفرصة مطلوبة وبشدة وستدر دخلاً كبيراً يضاف إلى ما ستدفعه القناة الرياضية (وزارة الثقافة والإعلام) وهنا ستستفيد الرياضة السعودية من دخل كبير، إضافة أنه في المناقصة الثانية رد بليغ على ما يتذرع به البعض عن اتفاقية التجارة الحرة أو وجود اتفاقيات ثنائية تمنع الاحتكار.

الآن الكرة في ملعب قناتنا الرياضية فأنت لها يا ولد سلطان والشارع الرياضي يتطلع إليكم بانتظار ضربة المعلم.

وقد يتساءل البعض كيف سيؤمن التلفزيون السعودي مبلغ الصفقة لكن هذا الأمر ليس صعباً على وزارة بإمكانيات وزارة الثقافة والإعلام إضافة إلى القدرة على التعويض مالياً عن طريق الإعلانات والاتصالات الهاتفية ورسائل الجوال وبيع بعض المباريات والتقارير الرياضية المصورة على القنوات الأخرى.. والعطشان يكسر الحوض.

وعدك يا ابن سعيد

قدر لي قبل عدة سنوات أن أكون بصحبة الصديق مساعد أبو ردون البراك في مطار جدة وهناك التقينا الشيخ عبدالرحمن بن سعيد، وكما هو معلوم فمساعد البراك من تلاميذ ومحبي الشيخ ابن سعيد فكانت فرصة لي أن التقي بالشيخ شخصياً وأن أتعرف عليه عن قرب، ولأن الرحلة إلى الرياض تأخرت فترة من الزمن فقد كان الجلوس إلى أبي مساعد متعة وفائدة، حيث تفضل بإخراج (سجل كبير) يحمله أينما ذهب احتوى وثائق كثيرة عن تأسيس نادي الهلال والأندية الأخرى وعلاقاتها بالهلال وكذلك عن الرياضة السعودية وغيرها، فسألنا أبا مساعد (أما آن لهذا السجل أن يطبع) فوعدنا خيراً، ولا شك أن وعد ابن سعيد سمعه كثيرون.

والآن مرت سنوات طويلة على وعد أبي مساعد لمحبيه ولأن تاريخ الرياضة السعودية بحاجة لما يمتلكه أبو مساعد من معلومات ووثائق فكل الرجاء لمحبي الشيخ والقريبين منه المساعدة في إخراج الكنوز الرياضية الحبيسة (سجل أبو مساعد) أو أن يتبنى أحد الأقسام الرياضية في صحفنا هذا الأمر (يبدو أن الأستاذ فهد الدوس -جريدة الرياض- لديه القدرة على تسريب بعض هذه الوثائق.. وكم هو تسريب مفيد).

غيض من فيض

- من أغرب ما مرّ على الكرة السعودية في تاريخها هو سرقة كؤوس بطولات فريق الاتحاد.

- سؤال لمؤرخينا.. هل حدثت سرقة مماثلة.

- أغرب ما في سرقة الكؤوس اتهام أحد رؤساء النادي بإخفاء أحدها.

- شعار نادي الاتحاد (No: 1) قد يشير إلى أنه أول نادٍ سعودي تسرق منه الكؤوس.

- رئيس الهلال حمّل نفسه مسؤولية الخروج الآسيوي فاستقال.

- محبو الهلال وقفوا أمام رئيس ناديهم وقالوا بالفم المليان (لا) فالنادي يحتاجك.. فكروا من يقف هذا الموقف في الوسط الرياضي.

- موقف الهلاليين من رئيسهم أحد المميزات التي أوصلت فريقهم إلى منصات الذهب.

- كذبة مزور بطولات الهلال في موقع الفيفا أكبر من أن ترفع فما هو موقف الاتحاد السعودي منه.

وأخيراً:

الصوت لمحمد عبده:

ملكتني بالحب ملك وكيدي

حالي ومالي كلها ملك يمناك

khazel@hotmail.com
 

صدى
النقل التلفزيوني
عبيد الضلع

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة