Wednesday  10/11/2010 Issue 13922

الاربعاء 04 ذو الحجة 1431  العدد  13922

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تركي الفيصل يبرز جهود قادة المملكة في مجال التطوير وترسيخ ثقافة السلام والحوار
الإصلاحات في المملكة من أهم مراحل بناء دولة عصرية يتعمّق فيها شعور الولاء والمواطنة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سيراكيوز - واس :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أهمية دراسة تاريخ المملكة العربية السعودية للتعرف على مراحل التطور التي مرت بها المملكة، وصولاً إلى موقعها المرموق بين دول العالم المعاصر.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها سموه في جامعة سيراكيوز الأمريكية الليلة قبل الماضية وحضرها عدد من الأكاديميين والمهتمين بدراسات الشرق الأوسط في الولايات المتحدة. وعرض سموه في بداية المحاضرة الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية ومكانتها الدينية والتاريخية، ودورها في قيام الحضارة العربية والإسلامية.

وأشار سمو الأمير تركي الفيصل إلى الأوضاع التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية في أوائل القرن العشرين، وإلى الإنجاز التاريخي العظيم الذي حققه جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - في توحيد أجزاء المملكة، وبسط الأمن والعدل في ربوعها، وإرساء دعائم دولة إسلامية حديثة تأخذ بأسباب النمو والتطور بثقة واقتدار.

وقال سموه إنّ تطور المملكة واجه مختلف التحديات منذ بداية مرحلة التأسيس، غير أنّ السياسات الحكيمة التي انتهجها قادة المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز وحتى الوقت الحاضر، كان لها دور كبير في تجاوز تلك التحديات، والتي كان من أبرزها مشاكل الغلو والتطرف وممارسات الإرهاب وتداعيات حرب تحرير الكويت وأحداث 11 سبتمبر خلال السنوات الماضية. وبيّن سمو الأمير تركي الفيصل الجهود التي بذلها قادة المملكة في مجال التطوير والإصلاح وترسيخ ثقافة السلام والحوار. وقال سموه إن من معالم هذه الجهود إصدار نظام الحكم الأساسي، وتكوين مجلس الشورى ومجالس المناطق، وإصدار نظام هيئة البيعة، إلى جانب العدد الكبير من الأنظمة الإدارية والتنظيمية التي صدرت لمواكبة تطور المملكة في مختلف المجالات. وأشار سموه إلى النتائج الإيجابية التي أسفر عنها برنامج الحوار الوطني الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، بوصفه ملتقى للمشاركة في بحث اهتمامات المجتمع السعودي وتوسيع دائرة الحوار حول القضايا العامة. ووصف سموه الإصلاحات التي تجري في المملكة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -، بأنها من أهم مراحل بناء دولة عصرية يتعمّق فيها شعور الولاء والمواطنة، والحفاظ على مكتسبات الوطن والمضي بها قدماً إلى الأمام. وأشار سمو الأمير تركي الفيصل إلى عمق الشعور الوطني الذي عبّرت عنه الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وقال إن وكالات الأنباء العالمية اهتمت بوصف الاحتفالات باليوم الوطني في تقاريرها الإخبارية، ونوّه سموه بدور الإعلام والصحافة السعودية في ممارسة حرية التعبير وطرح قضايا المجتمع، وذلك إلى جانب اهتمام المسؤولين في الدولة بتوفير الحقائق والمعلومات ومتابعة القراء في المملكة لما تنشره وسائل الإعلام الخارجية. كما أشار سموه إلى افتتاح عدد من مكاتب وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية في المملكة، ودورها في متابعة ونشر أخبار المملكة على مستوى العالم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة