Wednesday  10/11/2010 Issue 13922

الاربعاء 04 ذو الحجة 1431  العدد  13922

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

أكدت أحقيتها بنيْل جائزة مكة للتميُّز والمنجزات ومنحها شهادة الآيزو
مؤسسة مطوّفي حجاج دول جنوب آسيا مركز إشعاع حضاري وثقافي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - عبيد الله الحازمى:

دشّن معالي وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي معرض التقنية الحديثة بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا. يوم السبت 29 /11 /1431هـ الذي يعتبر أحد الأيام التاريخية في عمر المؤسسة التي اعتادت على مثل تلك الأيام التاريخية في رحلتها إلى المستقبل، لتكون الأولى على مستوى العالم في خدمة وفود الرحمن القادمين من دول جنوب آسيا ، وكان رئيس ونائب وأعضاء مجلس الإدارة وبعض أعضاء ملتقى الأوفياء من رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية بالمؤسسة على موعد لاستقبال معالي الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي، لتتشرف المؤسسة بزيارة معاليه في الاحتفال لتدشين إنجاز جديد، وهو تحويل المعرض الشامل لخدمات الحج إلى معرض الحج بين الحاضر والمستقبل وهو معرض تقني حديث تتم إدارته وتشغيله عن طريق وسائل التقنية الحديثة، وفيما يلي استعراض لأحداث ذلك اليوم الذي وصل فيه معاليه إلى موقع الحدث وبدأ جولته بتفقُّد مشروع الأهلة الذي قطع نصف مراحل الإنشاء واطلع على التصاميم الداخلية والمرافق المتعددة ثم اتجه إلى قاعة الروّاد بمعيّة مستقبليه وأثنى على ما شاهده، ثم اتجه إلى موقع تدشين المعرض وشاهد عرضاً مرئياً مركزاً يحكي قصة إنجازات المؤسسة، كما استمع إلى شرح مختصر من المهندس زهير سقاط المشرف التنفيذي على المعرض، ثم توّج معاليه زيارته بالتوقيع في السجل الإلكتروني بهذه المناسبة، ولاشك أن زائر هذا المعرض سيجد متعة. والآن نستعرض أحداث الزيارة من خلال عدسات المصورين، وقد عقد معاليه مؤتمراً صحفياً أجاب فيه على أسئلة الصحفيين وإليكم ما جاء في المؤتمر رداً على سؤال (الجزيرة):

اهتمام حكومة المملكة بخدمة الحرمين الشريفين ورعاية الحجاج والمعتمرين

نشاهد مشاريع حضارية عملاقة في الأراضي المقدسة مع تطوير آليات العمل في خدمة الحجاج .. كيف يجرى التنسيق بين هذين القطاعين ( قطاع المرافق والبنية التحتية وقطاع إدارة أعمال الحج) ؟.

ـ التنسيق بين جميع القطاعات العاملة في الحج يتحقق عبر عدد من المستويات ويعكس اهتمام حكومة المملكة بخدمة الحرمين الشريفين ورعاية الحجاج والمعتمرين والزوار. حيث تأتي أولاً توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين، يلي ذلك التخطيط والتنظيم في إطار لجنة الحج العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني وزير الداخلية. ثم يأتي دور الإشراف والمتابعة والتقييم من خلال لجنة الحج المركزية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ولجنة الحج برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد. يلي ذلك عدد من الاجتماعات واللقاءات وورش العمل تشمل جميع العاملين في الحج وعلى كافة المستويات . ولقد لمس الجميع ثمرة هذا التعاون والتنسيق ويجري التأكيد دوماً على ترسيخ وتعزيز هذا المبدأ.

الانطلاقة 1403ه‍ـ

بدأت مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا مسيرتها المباركة منذ صدور القرار الوزاري رقم 377/م بتاريخ 25 /9 /1403هـ بإنشائها، فأولت مجالس إدارتها ـ ماضياً وحاضراً ـ التطوير والتحسين جل اهتمامها، لخدمة حجاجها القادمين من دول جنوب آسيا.

أهداف المؤسسة:

تهدف المؤسسة إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن القادمين من دول جنوب قارة آسيا، وهي: باكستان، الهند، بنجلاديش، أفغانستان، سيرلانكا، المالديف، بورما، التبت، نيبال، بوتان، وكذلك البحرين وقطر والإمارات، بالإضافة إلى الحجاج المقيمين في بقية دور مجلس التعاون الخليجي، من خلال توصيف شامل ودقيق لكل خدمة.

منجزات ومحاور

تتوزّع اهتمامات المؤسسة على أربعة محاور أساسية: الحاج ـ المهنة ـ المطوف ـ المجتمع.

ومن أبرز منجزاتها في هذه المجالات ما يلي:

المعرض التقني

مؤخراً أقدمت المؤسسة على خطوة رائدة، وذلك بإنشاء معرض تقني يستعرض الخدمات التي توفرها المؤسسة، ويقدم معلومات دقيقة عن المؤسسة ونشاطاتها، وعن الحج والطوافة، حيث تم تجهيز قاعة المعرض بأحدث تكنولوجيا الصوت والضوء وأجهزة الحاسوب، التي تسهل استعراض واسترجاع المعلومات بلمسة إصبع واحدة.

مشروع الأهلة

وتماشياًَ مع الخطة الاستثمارية الشاملة التي وضعتها المؤسسة، تم البدء في تنفيذ مشروع مبنى الأهلة الاستثماري الكبير .. ويخدم هذا المشروع المساهمين والمجتمع، وقد تفضل معالي الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي ـ وزير الحج ـ بوضع حجر الأساس للمشروع عام 1429هـ ـ 2008م.

إشعاع حضاري وثقافي

وقد تحوّلت المؤسسة إلى مركز إشعاع حضاري وثقافي، من خلال تقديمها ورعايتها واستضافتها للمحاضرات والندوات واللقاءات.

متحف للطوافة والمطوّفين

تم تأسيس متحف الطوافة والمطوفين، ويحتوي على كثير من المقتنيات والوثائق التي تؤرّخ جهود الدولة في تطوير مناطق الحج ورعايتها المستمرة للحجاج.

تعميم ثقافة الحج

تم تعميم ثقافة الحج من خلال سلسلة من الإصدارات والدراسات والبحوث المتصلة بالحج.

تقدير وطني واستحقاق عالمي

استحقت هذه المؤسسة مقابل تلك المنجزات، أن تكون أول مؤسسة طوافة على المستوى العالمي تحصل على شهادة آيزو عام 1425هـ، كما تفضّل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ـ النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا ـ مشكوراً بمنح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأستاذ عدنان بن محمد أمين كاتب، نوط الحج عام 1422هـ، بوصفه أول مطوّف يحصل على هذا النوط الرفيع في تاريخ مهنة الطوافة، نظراً لتميُّزه في تقديم خدمات أثرت إيجاباً على الخطة العامة للحج، وهذا التقدير الكبير شجع المؤسسة على أن توجه الدعوة لمكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها للحصول على شهادة الجودة (آيزو)، وكانت النتيجة حصول 61 مكتباً على شهادة الجودة، في الفترة من عام 1425 هـ إلى عام 1428 هـ.

جائزة مكة للتميُّز

توصلاً إلى الارتقاء بالأداء الذي يحقق للوطن رفعته وازدهاره، ابتكر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ـ أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية ـ جائزة مكة للتميّز، ومنحها للمتميزين من أبناء هذا الوطن، مؤسسات وهيئات وأفراد ودوائر حكومية.

وقد كانت مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا أولى مؤسسات أرباب الطوائف في أدائها الأفضل لفعاليات موسم حج 1430هـ، وحرصها على استثمار عوائدها المالية لصالح منسوبيها، ولذلك استحقت بشرف نيْل هذه الجائزة العظيمة في عامها الثاني, وقد تسلّمها الدكتور رشاد محمد حسين ـ نائب رئيس مجلس الإدارة ـ فهنيئاً لجميع منسوبي هذه المؤسسة الناهضة بهذا الرمز التذكاري السامي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة