Wednesday  10/11/2010 Issue 13922

الاربعاء 04 ذو الحجة 1431  العدد  13922

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

محصلة النتائج في الجولات الأخيرة للدوري تؤدي إلى عودة الفرق إلى خط الانطلاق مجدداً.. فالفرق المرشحة للقب الهلال والاتحاد والشباب.. تتراجع وتتباطأ انطلاقتها.. وتتقارب في سلم الترتيب فالاتحاد المتصدر تتطاير منه النقاط من اليمين والشمال والهلال تتسرب منه النقاط بالفاضي والمليان.. والشباب يوزع نقاطة بكل سخاء على الفرق الصغيرة..

الهلال يعاني من (غفلة تدريبية).. الفريق يحقق فارق مريح ثم يخسر هذا الفارق.. وحدث في غير مباراة.. فريق يتقدم بفارق هدفين في الشوط الثاني أمام فريق منافس ثم يخسر تقدمه.. فلابد من سبب!!.. فالهلال استمر أداؤه على نفس الوتيرة والرتم والتكتيك.. رغم اهتزاز الدفاع الذي يغيب عنه أربعة ما بين أساسي وبديل..

ومن يفهم أبجديات التدريب والتكتيك سيدفع بمحور ثانٍ (الغنام) واللعب على فارق الهدفين والوقت والمرتدات.. لأن الأهلي سيندفع في الهجوم فلا يوجد ما يخسره.. خصوصاً أن دفاع الهلال كما ذكرنا كان مرتبكاً بسبب وجود لاعبين قليلي خبرة أحدهما يلعب في غير مركزه..

وما حدث ليس جديداً فله سوابق فحدث أمام النصر في مباراة الخماسية «بعيداً عن أخطاء الحكم خليل جلال» التي أنقذت النصر من سباعية.. وحدث أيضاً أمام الغرافة.. ويحدث الآن أمام الأهلي.

آراء تهدم ولا تبني

تابعت بعض آراء من يصنفون كجماهير هلالية في بعض المنتديات الهلالية مثل شبكة الهلال خصوصاً وأيضاً شبكة الزعيم.. الحقيقة أنها آراء مخيفة ومثبطة لا تبني بل تهدم.. ولو تمَّ تبني هذه الآراء العاطفية والحادة لنسق بعد كل مباراة لا يفوز فيها الهلال نصف لاعبي الفريق.. الأجدر هو الابتعاد عن التقييمات المستعجلة والغاضبة.. والابتعاد عن حكاية (شيلوا فلان وابعدو علان). لمجرد خطأ أو إخفاق في مباراة..

والنقد البناء والمفيد هو النقد الذي يتلمس الأخطاء ويشير إلى نقاط الضعف ويسلط الضوء عليها ويطرح الحلول لمعالجتها.. وليس تبني آراء البتر والقصف لأن هذه آراء عاطفية تضر أكثر مما تفيد.. مع الإشارة أن هذه الآراء (قد) وأوكد (ربما) يطرحها أشخاص بحجة مصلحة الهلال.. في حين أنهم يخططون لتفكيك الفريق وإرباكه خصوصاً أنها تصدر من «معرفات» مجهولة لا يمكن الجزم بمن خلفها.

إصابات ب(الريموت كنترول)

بعد أن كان الهلال مضرب المثل في ندرة الإصابات في الموسم المنصرم وهو يعكس حسن الإعداد البدني واللياقي والنفسي للاعب.. تحول هذا الموسم إلى مضرب المثل في كثرة الإصابات.. بل إن الاستشفاء من الإصابة يستغرق أسابيع وأكثر!!..

وهذه تعكس واقع تراجع في برامج تجهيز وإعداد اللاعبين.. أو إهمال من اللاعب واللامبالاة في المحافظة على لياقته البدنية والصحية..

والملاحظ أن أغلب الإصابات لم تحدث بشكل مباشر في الملعب.. بل يخرج اللاعب يسير على قدميه.. وغداً يأتي الخبر العاجل من التمرين.. اللاعب الفلاني مصاب بالمفصل أو بالطحال!!..

فإدارة الهلال عليها دراسة أسباب هذه الإصابات وبهذه الكثرة.. وما الذي اختلف عن الموسم المنصرم.. هل هي مشاكل في الإعداد اللياقي هل هو في الرعاية الطبية هل هو إهمال من اللاعبين..؟ أم صارت مجرد غيرة بين اللاعبين..؟ لماذا هذا يصاب وأنا لا ؟!.. فلابد من محاسبة اللاعبين أيضاً على إهمالهم لأنهم ليسوا متطوعين بل يلعبون للنادي بأجر..

إداريو المنتخب تحت النار

عندما وضع مدرب الهلال السابق كوزمين قميصه بأسلوب غاضب على منصة التتويج.. ثاروا وأكثروا من الاتصالات والمداخلات مطالبين بمعاقبة المدرب وطرده.. ومؤخراً رمى أحد مدافعي منتخب الشباب قميص المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا للشباب على أرض الملعب غضباً من تغييره من قبل المدرب بسبب أخطائه التي أسهمت بخسارة المنتخب.. وصدر قرار بإعادته للمملكة..

فهب هؤلاء الذين ثارت حميتهم الوطنية في حالة كوزمين.. ولكن تغير الحال الآن.. فهاجموا إداريي المنتخب بحجة أنهم يحطمون نفسية اللاعب !!.. ولا أعلم ماذا يريدون منهم أن يفعلوا هل يقبلون رأسه.. ويضعون اللوم على (القميص) !.. ألا يكفي إداريو المنتخب أنهم تستروا على محاولة الاعتداء من اللاعب على الجهاز التدريبي والإداري عقب خروجه !!..

يرمي قميص المنتخب ويحاول الاعتداء على المسؤولين.. ثم يصدر قرار إعادته لناديه !!.. قرار ضعيف وفيه مجاملة لأنه لاعب ينتمي للنصر.. خصوصاً عندما نقارنه بحالة كوزمين ونقارنه بما حدث للاعب الهلال خالد عزيز عندما خرج من معسكر المنتخب ولساعات بررها بظروف عائلية.. فتم إيقافه لعدة أشهر وتضرر ناديه الذي لا ذنب له.. ومع كل هذه المجاملات للنادي الأصفر لم يسلم بعض إداريي منتخب الشباب من هذا الهجوم الأصفر الأرعن ويتهمونهم بالميول ويشككون بعملهم..

وبمناسبة الحديث عن منتخب الفئات السنية.. فهذا هو النصر ما زال يلتقط أبرز لاعبي تلك المنتخبات السنية.. مثل اللاعب القضية الذي استقطب من الكوكب والعازمي من النجمة وناصر صالح من أحد أندية الطائف.. وقبلهم الحارس العنزي من نادي عرعر وغيرهم.. يستفيدون من المنتخبات السنية.. ثم يتهمون غيرهم أنهم يجبرون لاعبي هذه المنتخبات بالتسجيل بناديهم.. والهدف إبعاد كل الأندية عن مزاحمتهم.. للاستئثار بنجوم منتخبات الشباب والناشئين.. وأخذ ما لذ وطاب منهم..

ما يطلبه المتصلون

على طريقة ما يطلبه المشاهدون.. يحاول رواد التعقيب والاتصالات الفضائية إملاء تعليماتهم وطلباتهم على لجنة الإحصاء والإعلام والتي تدرس حصر وتصنيف بطولات الأندية.. وهذا يتزامن مع التشكيك بأعضاء اللجنة والتشويش على عملها ومحاولة خلط الأوراق.. لأنهم على يقين أن اللجنة إذا طبقت المعايير الموضوعية والعادلة والمنطقية.. فستتطاير (بطولات الملف الأخضر)..

فإذا كانت (بطولات الملف العلاقي) مصدقة ومعترف بها من الاتحاد السعودي لماذا هذه الحملة على اللجنة ومحاولة إفساد عملها..؟! بالطبع هذا يثبت أن التصديق أو توثيق هذه السداسيات والوديات وتصفيات المناطق ليس هو اعتراف بها كبطولات رسمية.. ولكن مجرد توثيق للتاريخ كسيرة ذاتية ونشاط كروي حدث على أرض الواقع.. على طريقة لمن يهمه الأمر.. المذكور معروف لدينا.. بدون تحمل أدنى مسؤولية تجاهه..

شائعة صارت حقيقة!

كان وزير هتلر يطبق نظرية (اكذب اكذب حتى يصدقك الناس).. فما عليك إلا ترديد المعلومات الكاذبة بشكل مستمر.. والزمن كفيل بجعلها حقيقة مسلم بها في ذهن المتلقي..

عقب سالفة المزور الذي مرر معلوماته المضللة لموقع الفيفا.. خرج البعض يتحدث عن أنها سالفة لها سابقتها.. وذكروا منها ما يقال عن تزويد الأهلي المصري بمعلومات عن عدم نظامية مشاركة اللاعبين الأجانب مع الاتحاد في مونديال الأندية..

وتابعت صحفي اتحادي خرج في غير برنامج يردد هذه المعلومة ويتهم بها أطرافاً ضد الاتحاد ويقول أين الوطنية.؟!..

ولا أعرف إن كان هذا جاهل أو يتجاهل..!!.. أو لا يعلم أن مؤرخ الاتحاد الأستاذ عبدالله المالكي وفي موضوع صحفي له وبمعرض نقده لإدارة الاتحاد وفوضويتها وأن أسرارها مكشوفة.. وضح بشكل جلي وصريح أن وافداً عربياً يعمل بنادي الاتحاد هو من سرب هذه المعلومات للأهلي المصري..

وما يؤكد معلومة المؤرخ الاتحادي هو أن بعض الصحف تحدثت وقتها أن إدارة الاتحاد أنهت عقد وافد عربي يعمل في النادي لأسباب غامضة!!.. فرجاء التثبت وعدم رمي التهم الكاذبة على الآخرين لتبرير ما يقوم به المزورون..

ضربات حرة

يقولون ياعبدالرحمن بن مساعد ليه أبقيت جيرتس!!.. ولو أبعد جيرتس وخرج من الآسيوية لقالوا: يا ابن مساعد ليه غيرت جيرتس!.. يشتغلون على الخطين!!..

(المعقب الفضائي) طالب قبل معاقبة (المزور الأخير) بمعاقبة الآخرين ومن لهم سوابق في هذا المجال !.. هذه المداخلة تؤكد صحة الشكوك التي تتجه نحو الشخص المتهم.. فتم تدشين حملة حمايته والدفاع عنه وتبرير ما فعل..

وبالمناسبة أشهر السوابق.. هو تزوير عدد مباريات الهداف الدولي السابق والمتهم بها هو نفسه المتهم الأخير..

سلمان الفرج لاعب واعد في منطقة المناورة.. إذا تلافى بعض العيوب.. لكن الاستعانة به في مهام دفاعية وفي غير مركزه سيقضي على قدراته وطموحه.

ريان بلال مهاجم مثمر وفعال وأصبح هداف النصر الأول.. ولكن ميله إلى الاستعانة بيده في تسجيل الأهداف.. كما فعل في هدفه الثاني أمام الحزم وقبلها هدفيه في الاتفاق.. ستجعله محل شكوك من الحكام خصوصاً في المباريات الخارجية..

نتوقف أسبوعاً ونعود لكم بإذن الله في 18-12.. وكل عام وأنتم بخير.

 

السهل الممتنع
الدوري يعود إلى نقطة الصفر
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة