Thursday  11/11/2010 Issue 13923

الخميس 05 ذو الحجة 1431  العدد  13923

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

           

رحم الله فرسان الوطن الثلاثة الذين ودعتهم حسرات كبيرة، فقد وافاهم الأجل تباعاً في أول أيام عشر ذي الحجة، مكيان وعسيري..

..جمعت لهم الريادة مقامات تستعلي بها قيم الفكر الراقي والعمل المدني الواسع في دروب الخيرية والصلاح والإصلاح.

الدكتور محمد عبده يماني أستاذ جامعي متخصص في جيولوجيا الأرض، لكن فكره اتسع خارج نطاق التخصص الأكاديمي، فكان كاتب قصص واقعية من طراز فريد، ورائد فكر حر مارس فيه حرية الخروج على السائد المألوف حين أعلن بعد أول جلسة لمجلس الوزراء الذي تعين فيه لأول مرة أخبار ما دار من نقاشات وقرارات، مما استدعى استنكاراً من نمطيات تعامل إداري، لكن قيادة الملك خالد- رحمه الله- وثقت ممارسة الوزير لتصبح تقليداً جديداً وسلوكاً متبعاً في ممارسات وزير الإعلام؟ بهذا التصرف الجميل انتهى عصر خبر: وتدارس مجلس الوزراء جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.

كتب يماني عن اليد العليا وفتاة من حائل، لكنه ركز مساحات من فكره لإشاعة محبة الرسول عليه الصلاة والسلام: علموا أبناءكم محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم . نذر حياته بعد التقاعد من العمل الرسمي لأعمال البر والشفاعات الحسنة ولست بحاجة لإعداد بعض ما أعلم من شفاعات حسنة له غفر الله له.

حاكمني- رحمه الله- بعد نشر مقال لي في مجلة اليمامة عن الانحياز وعدم الانحياز، بعد تشكيل الحكومة التي كان عضواً فيها، حين شكاني بعض الوزراء للملك خالد غفر الله له أثناء تفقد جلالته لعسير من نيف وعشرين سنة؟ لكن المحاكمة انتهت بنصح أبوي وتعنيف تربوي احتفظت به وداً وحباً له غفر الله له، وكنت على صلة به كلها تقدير واحترام.

طلبني مرة للحضور إليه في جدة، ذهبت لمقابلته في برج من أبراج الأعمال في جدة الخير، لكن السكرتارية أصروا على معرفة ماذا أريد من مقابلته، فلم أحر جواباً وقلت أريد الزواج من ابنته وهو لهذا دعاني؟

وعن مثولي أمامه برفقة السكرتير أبلغته أنهم لم يقبلوا إيصالي إليه إلى أن أخبرتهم أنني قادم للزواج من ابنتك؟؟ تبسم رحمه الله وتمنى لو كان لديه ابنة لكان زوجني إياها؟

غفر الله لأستاذنا الشهم النبيل محمد عبده يماني وعفا عمن سابوه وشاتموه في معرض الكتاب بالرياض قبل بضع سنوات مضت؟

أما سادن الكعبة من آل شيبة غفر الله له فالعزاء فيه عزاء صلة بر ومودة وإن لم تكن عن معرفة شخصية، فله من الفخار أنه سادن الكعبة خيار من خيار أوصى بهم إمام دعوة التوحيد محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام.

شيخنا النعمي، له في القلب سعة حب ليست بسبب النسب والأرومة، بل بما سطر من تاريخ للوطن والأرض والإنسان، وما سطر من تحكيم للشرع بين المتخاصمين في أروقة التقاضي وما كان فيها من الصلح أكثر من القضاء بالأحكام.

القاضي النعمي من سلالة السادة من العترة النبوية، سليل بيت فقه حفظ الكثير من فقه الإمام الشافعي رحمه الله ومارس الوعظ والإرشاد على مذهب الإمام ابن حنبل رحمه الله.

كتب عن التاريخ في عسير ومارس الدفاع عن مسارات حضارية راقية نمت بفعل ذكاء الإنسان في أرض عسير الخير.

ترك علماً واسعاً يحتاج إلى تزكية وتاريخاً يحتاج إلى تكشيف.

البقاء لله والعزاء للأمة والوطن في فرسانه الثلاثة.

ولا نقول إلا ما يقول الصابرون: {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}

 

رحم الله اليماني والنعمي والشيبي فرسان العطاء والنقاء
محمد ناصر الأسمري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة