Thursday  11/11/2010 Issue 13923

الخميس 05 ذو الحجة 1431  العدد  13923

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

لحوم الحيوانات المستنسخة.. للأغنياء فقط

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بروكسل - (د.ب.أ)

طرحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، خطة لفرض حظر على استيراد الماشية المستنسخة والأغذية المنتجة من تلك الماشية، مثل اللحوم والألبان والجبن. ويتعين أن توافق دول الاتحاد السبع والعشرين وكذلك البرلمان الأوروبي على المقترح قبل تفعيله.

ويشمل مقترح المفوضية دعوة لوضع نظام لمتابعة واردات الحيوانات المنوية والأجنة المستنسخة، وفيما يلي بعض الحقائق المتعلقة بالاستنساخ. والحيوان المستنسخ هو نسخة جينية مطابقة لحيوان آخر. ويتم تخليق الجنين معمليًا ويقضي مراحل نموه داخل رحم أم بديلة.

عرف الاستنساخ على نطاق واسع عام 1996 عندما تمكن مجموعة من العلماء في اسكتلندا من استنساخ شاة أطلقوا عليها «دوللي» بوضع خلية من ضرع شاة في بويضة نعجة مفرغة من نواتها.

وتقدر وزارة الأغذية والزراعة وحماية المستهلك الاتحادية الألمانية الحد الأدنى لتكاليف إنتاج حيوان واحد مستنسخ بنحو 20 ألف يورو 28(ألف دولار).

ويرى جون دالي مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة وسياسة المستهلك، أنه لا حاجة لوضع علامات إرشادية على علب المنتجات الغذائية المستخرجة من حيوانات مستنسخة، حسب طلب البرلمان الأوروبي. الدنمارك هي الدولة الوحيدة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي فرضت حظرًا قوميًا على استنساخ الحيوانات لأغراض تجارية. وتقول المفوضية الأوروبية: إن واردات وتجارة واستخدام المنتجات المستخرجة من حيوانات مستنسخة، تغطيها القواعد العامة للاتحاد الأوروبي.

فيما تتسم القوانين في الكثير من الدول بمزيد من التحرر، وتوفرت لحوم الحيوانات المستنسخة لبعض الوقت في كل من الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين والبرازيل ودول أخرى. ولا ينبغي أن تساور مستهلكو الاتحاد الأوروبي مخاوف من أن تكون المنتجات التي يشتريها مستنسخة، ذلك أن الاتحاد يفرض إجراءات مكثفة وصارمة ويشترط الحصول على تصاريح خاصة قبل طرح لحوم الحيوانات المستنسخة في الأسواق.

وقالت وزارة الأغذية والزراعة وحماية المستهلك الاتحادية الألمانية: إن قطاع الصناعات الغذائية لم يتقدم بطلب بعد للحصول على تصريح لبيع لحوم ماشية مستنسخة كما لم تمنح أي تصاريح من هذا النوع بعد. وأضافت الوزارة «لذا فإن بيعها غير مسموح به في الاتحاد الأوروبي».

وتقول هيئة سلامة الأغذية الأوروبية: إنها خلصت إلى أن هذا النوع من اللحوم آمن تمامًا. غير أن الأبحاث مستمرة في هذا المجال. وقال دالي: «لا توجد مخاوف صحية فيما يتعلق بالأغذية المستخرجة من الحيوانات المستنسخة أو نسلها». وأشار إلى أن مسألة رعاية الحيوانات لا تزال بحاجة للبحث على أي حال. وكشفت نتائج استطلاع رأي أجرته مؤسسة «يوروباروميتر» لقياس اتجاهات الرأي العام التابعة للاتحاد الأوروبي، عام 2008، عن رفض 75 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع استنساخ الحيوانات لأغراض الاستهلاك الآدمي لدواعٍ أخلاقية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة