Saturday  13/11/2010 Issue 13925

السبت 07 ذو الحجة 1431  العدد  13925

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مسرحية السمفونية .. ( الفراغ والجسد ) بشكل هارموني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فن

اختتمت لجنة الفنون المسرحية أنشطها الخميس قبل الماضي بعرض مسرحية (السمفونية الثانية) على مسرح مركز الملك فهد الثقافي وسط حضور جماهيري من المهتمين بالمسرح.

المسرحية التي ألفها شادي عاشور وأخرجها محمد الجفري جاءت ضمن إطار المسرح النخبوي الذي يهتم بلغة الجسد والتكوينات البصرية والنص الفكري ويحقق معادلة وشروط حقيقة المسرح.

جاءت المسرحية مركزة على نظرية (الفراغ والجسد) عن طريق حركة هارمونية بين بطلي المسرحية أسامة خالد ويعقوب الفرحان عبر فضاء المسرح وأدواته التي تشكلت من قطع من آلات الكمان والساكسفون ذات الحجم الكبير.

د. خالد حاجي الذي عزف مقطوعات مستمرة على (آلة الساس) وهي آلة تشبه العود أعطت العرض أجواء سمفونية وجسدت معنى أعمق للحركة التي كانت تشتعل بها خشبة المسرح.

وكان بندر الحازمي الذي تقمص دور أحد أجزاء الإنسان النفسية متكاملا مع الشخصيتين الذين يشكلون في مجموعهم الإنسان وصراعه مع نفسه، حيث فكك المؤلف هذا الإنسان إلى قطع نفسية ثلاثة تتحاور فيما بينها الأنا وهو والآخر.

المسرحية تعد نقلة في الحراك المسرحي في السعودية، على مستوى التمثيل والتأليف والإخراج وتعكس مقدار الوعي المسرحي الذي تتمتع به لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالرياض.

وكانت اللجنة قد نظمت دورة ( مخرج تحت التدريب ) بالتزامن مع بروفات مسرحية السمفونية التي استمرت 25 يوما قدمها المخرج محمد الجفري، وشارك بها كل من محمد الحارثي وفيصل المهيدلي وأحمد الشمري وخالد الصقر ويعقوب الفرحان وهذال البيشي في هندسة الإضاءة

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة