Saturday  13/11/2010 Issue 13925

السبت 07 ذو الحجة 1431  العدد  13925

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أوباما: اتفاق تقاسم السلطة في العراق محطة مهمة في تاريخ البلد
المالكي يبدأ مشاوراته مع الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بغداد - سيول - وكالات

أفاد نائب مقرب من رئيس الحكومة العراقية المكلف نوري المالكي، بأن رئيس الحكومة المكلف بدأ منذ أمس الجمعة مشاوراته مع الكتل البرلمانية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة في إطار المهلة المحددة والبالغة شهراً واحداً، حسب تكليف الرئيس العراقي المنتخب جلال طالباني.

وقال النائب كمال الساعدي في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية: «بدأ رئيس الحكومة المكلف نوري المالكي بإجراء اتصالات مع الكتل البرلمانية لتشكيل الحكومة .. رغم أنه كان قد شرع بوقت مبكر قبل التكليف بإجراء مثل هذه الاتصالات من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة في وقت قياسي».

وأضاف: «حتى الآن لا نستطيع معرفة شكل الوزارة أو توزيع المناصب .. لكن هذا سيتضح مع الأيام وبصورة عامة فإن المالكي عازم على إنجاز طاقم وزارته في وقت قياسي «. وكان الرئيس العراقي المنتخب جلال طالباني قد كلف رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة في غضون شهر واحد، الليلة قبل الماضية.

من جانب آخر أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما الجمعة في سيول ان اتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل إليه في العراق بعد أشهر من الأزمة السياسية يشكل «محطة مهمة» جديدة في تاريخ هذا البلد. وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة مجموعة العشرين في سيول ان الحكومة التي سيتم تشكيلها في العراق ستكون «ذات صفة تمثيلية وتضم الجميع وتعكس ارادة الشعب العراقي».

واضاف «إنها محطة مهمة جديدة في تاريخ العراق الحديث» مذكراً بأنّ واشنطن لطالما دعت إلى تشكيل مثل هذه الحكومة التي ترتكز على «قاعدة واسعة». وقال إن الاتفاق على تشكيل الحكومة يثبت أن الرغبة في السلام أقوى «من الذين يريدون للعراق ان يغرق في اعمال العنف الطائفية».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة