Saturday  13/11/2010 Issue 13925

السبت 07 ذو الحجة 1431  العدد  13925

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الوكالة: الطلب العالمي على النفط سيتسارع في 2010 وسلة أوبك يرتفع لـ85.81 دولاراً
الأمير تركي الفيصل: المملكة غير منزعجة لهبوط الدولار.. وراضون عن سعر 70 - 80 دولاراً لبرميل النفط

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز

قال الأمير تركي الفيصل إن المملكة «غير منزعجة» لهبوط قيمة الدولار وما زالت راضية عن نطاق لأسعار النفط من 70 دولاراً إلى 80 دولاراً للبرميل.

وقال الأمير تركي «ليسوا منزعجين لانخفاض قيمة الدولار» وذلك رداً على اسئلة بعد أن ألقى كلمة بشأن قضايا الطاقة والأمن أول أمس في جامعة رايس. وقال الأمير تركي ان تعليقه يستند إلى تصريحات أدلى بها مسؤولون سعوديون في الأيام القليلة الماضية «كسياسة رسمية».

من جانب آخر قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط أمس إن نمو الطلب العالمي على النفط سيتسارع خلال بقية العام الحالي، مع ارتفاع الاستهلاك في الاقتصادات الصناعية النامية، لكن الصعود من المرجح ان يكون لفترة محددة.

ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2010 بمقدار 190 ألف برميل يوميا إلى 2.34 مليون برميل يومياً عن تقديراتها في تقريرها السابق لكنها خفضت قليلا توقعاتها لنمو الطلب في 2011م.

وقالت إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع على أي حال في العام المقبل.

من جانبها قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 85.81 دولاراً للبرميل أول أمس من 85.27 دولاراً يوم الأربعاء. كما هبطت أسعار النفط دولارين مسجلة أقل من 86 دولارا للبرميل أمس لتتراجع عن أعلى مستوى في 25 شهراً الذي سجلته في الجلسة السابقة، إذ رفعت المخاوف بشأن ديون ايرلندا سعر الدولار وعززت عزوف المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر.

وانخفض الخام الأمريكي الخفيف 1.95 دولار إلى 85.86 دولاراً للبرميل بعد ان لامس أعلى مستوى له خلال أمس عند 88.63 دولاراً أول أمس في أعلى سعر منذ أكتوبر - تشرين الأول 2008. وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 1.73 دولار إلى 87.08 دولاراً.

وتحول التركيز في أسواق النفط إلى تجنب المخاطرة والمخاوف بشأن الاقتصاد الكلي في نهاية أسبوع هيمنت فيه العوامل الأساسية للخام على الأسعار وبلغ فيه الطلب الصيني مستويات قياسية فيما تراجعت المخزونات الأمريكية.

وانخفض اليورو على نطاق واسع اليوم ليسجل أدنى مستوى في شهرين أمام الين وفي ستة أسابيع أمام الدولار بفعل المخاوف بشأن الوضع المالي لايرلندا ونتيجة للإحجام عن الأصول عالية المخاطر.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة