Saturday  13/11/2010 Issue 13925

السبت 07 ذو الحجة 1431  العدد  13925

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وزارة الصحة:
استشاريون ومستشفيات وتجهيزات للحج تشمل مختبرًا وقاعدة بيانات لـ(10) آلاف فيروس

رجوع

 

منى - واس

أوضح معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أن موسم حج هذا العام أدخلت لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط خدمات متطورة في مجال التشخيص والعلاج لضيوف الرحمن وتم تأمين جهاز للفحص المخبري يشخص ويحدد جميع أنواع الفيروسات من خلال قاعدة بيانات لأكثر من 10 آلاف فيروس. كما يقوم بتحديد جميع أنواع الميكروبات (البكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات) ويعمل على إيضاح التقسيم الجيني للفيروسات وتحديد أنماطها المختلفة باستخدام الطيف الواسع لأجهزة تفاعل البلمرة المتسلسل بسرعة ودقة عالية من دون الحاجة لعمل أية زراعة مخبرية.

وأبرز جهود واستعدادات وزارة الصحة لخدمة ضيوف الرحمن إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- بتقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

وقال معاليه: استمرارًا لخطط ونشاط وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن.. فقد تم استقطاب (135) استشاريًا في مختلف التخصصات النادرة للمشاركة في تقديم وتوفير خدمات طبية متخصصة لحجاج بيت الله الحرام وتشغيل وحدات على مدار الساعة منها عمل القسطرة القلبية وغسيل الكلى.

وأضاف أن الوزارة نفذت العديد من المشاريع التطويرية والجديدة بمناطق الحج المختلفة مع التركيز على المشاعر المقدسة التي تشهد وجود ملايين الحجاج في منطقة محدودة.

وأوضح وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور محمد خشيم أن المشاريع التطويرية شملت هذا العام إنشاء مبنى الطوارئ الجديد بمستشفى حراء العام بسعة 55 سريرًا وبتكلفة 11 مليون ريال، وتوسعة قسم العناية المركزة بالمستشفى، وإحلال البنية التحتية لمستشفى النور التخصصي بمبلغ 120 مليون ريال، وتطوير وتجهيز غرف العمليات بمبلغ 40 مليون ريال بذات المستشفى، وافتتاح وحدة المعالجة اليومية بمستشفى الملك عبد العزيز بسعة 26 سريرًا بمبلغ 6 ملايين ريال، أما المشروعات الصحية المنفذة هذا العام بالمشاعر المقدسة فقد شملت إحلال وإنشاء مبنى إدارة المراكز الصحية بعرفات وتجهيزات المرافق الصحية بالمشاعر المقدسة (إحلال طبي) بمبلغ 3 ملايين ريال.

وعن عدد المرافق الصحية كشف الدكتور خشيم أن عدد المرافق الصحية من مستشفيات ومراكز صحية التابعة للوزارة يبلغ (24) مستشفى موزعة على كل من مكة المكرمة (7) مستشفيات، والمدينة المنورة (10) مستشفيات، ومشعر منى (4) مستشفيات، و(3) مستشفيات بمشعر عرفات تبلغ سعتها الإجمالية (4005) سرير. كما تم هذا العام تجهيز المراكز الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة البالغ عددها 144 مركزًا صحيًا لموسم الحج، حيث يوجد 127 مركزًا صحيًا بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة منها 31 مركزًا بمكة المكرمة و46 مركزًا بعرفات و28 مركزًا بمنى و6 مراكز بمزدلفة و16 مركزًا على منشأة الجمرات، إلى جانب تجهيز المراكز الصحية الخمسة الموجودة داخل الحرم المكي والمراكز الصحية الخمسة الموجودة بساحات المسجد الحرام، وتجهيز المراكز الصحية التي تعمل خارج العاصمة المقدسة والبالغ عددها 45 مركزًا صحيًا، وتشغيل المركز الصحي بمراكز توجيه الحجاج بكل من طريق مكة - جدة السريع، وطريق مكة - المدينة السريع، والمراكز الصحية الموسمية وعددها 5 مراكز بموقف حجز السيارات في مداخل مكة المكرمة إلى جانب (17) مركزًا صحيًا بمنطقة المدينة المنورة منها (5) مراكز صحية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة