Sunday  14/11/2010 Issue 13926

الأحد 08 ذو الحجة 1431  العدد  13926

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

العراقية شاركت في جلسة البرلمان بعد التوصل إلى اتفاق وإزالة سوء الفهم
البرلمان العراقي يعلن التزام الكتل السياسية بحكومة شراكة وطنية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بغداد - نصير البغدادي - وكالات

ناقش البرلمان العراقي في جلسته الثانية أمس السبت، برئاسة أسامة النجيفي تشكيل اللجان البرلمانية والنظام الداخلي للبرلمان وإعلان التزام الكتل بحكومة الشراكة الوطنية.

وقال مصدر بالدائرة الإعلامية في مجلس النواب العراقي إنه «تم بدء جلسة البرلمان الثانية برئاسة رئيس المجلس أسامة النجيفي»، مبينا أن «الجلسة تضمنت مناقشة الاتفاقات السياسية وموضوع النظام الداخلي للبرلمان، فضلا عن لجان المجلس النيابية».

وأضاف: «الجلسة عقدت بحضور 241 نائبا، وقد أعلنوا التزامهم وكتلهم بحكومة شراكة وطنية».

وكان قادة كافة الكتل السياسية اجتمعوا داخل القاعة الدستورية في مبنى البرلمان، تباحثوا خلالها بالاتفاقات السياسية التي تم التوافق عليها في اجتماعات الطاولة المستديرة.وقد تلا رئيس البرلمان أسامة النجيفي بيانا عند افتتاح جلسة البرلمان قدم فيه اعتذار قائمة «العراقية» عن عدم التصويت لصالح الرئيس العراقي المنتخب جلال طالباني.

كما ناقش البرلمان ورقة الاتفاق بين زعماء الكتل السياسية لرفع الحظر عن ثلاثة من أعضاء قائمة «العراقية» استبعدوا من المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم السابع من آذار/ مارس الماضي على خلفية قرار من هيئة المساءلة والعدالة الخاصة بالنظر بإبعاد البعثيين عن المشاركة في العملية السياسية وهم كل من صالح المطلك وراسم العوادي وظافر العاني».

وقال النائب أحمد حميد العريبي، عضو كتلة الائتلاف العراقي: «ناقش البرلمان ورقة الاتفاق بين الكتل السياسية لرفع الحظر عن ثلاثة من أعضاء قائمة العراقية وهم كل من صالح المطلك وراسم العوادي وظافر العاني».

وأضاف: «على الرغم من أن هذا الموضوع يتعلق بالقضاء والمحكمة وهما من سيقرران، إلا أن هذا الاتفاق عرض أمام البرلمان لاطلاع النواب عليه ومناقشته والتصويت عليه ومن ثم إحالته إلى الجهات القضائية لحسمه».

وذكر العريبي أن «البرلمان سيشرع بعد عطلة العيد إلى ممارسة دورة الرقابي والتشريعي من خلال الانتهاء من الإجراءات التنظيمية والنظام الداخلي وانتخاب اللجان الدائمة في البرلمان».

وشاركت القائمة «العراقية» في اجتماع البرلمان أمس السبت بعد أن قاطعت جلسة الخميس الماضي، اثر التوصل إلى اتفاق بين الكتل السياسية حول مناقشة بعض البنود التي تطرقت إليها محادثات كبار القادة.وقال مصدر برلماني إن قيادات الصف الثاني في الكتل البرلمانية اتفقت على قراءة بيان مقتضب حول الإصلاحات خلال الجلسة.

من جهة أخرى، قال حيدر العبادي القيادي في ائتلاف دولة القانون إن «اجتماع اليوم سيكون مكتملا وكل الكتل السياسية ستشارك ومجلس النواب سيستأنف أعماله الاعتيادية».وأضاف بعد انتهاء اجتماع الكتل أن «قادة العراقية أكدوا أن ما حصل الخميس (الانسحاب من الجلسة) كان التباسا وسوء فهم»، مشيرا إلى أنهم على «استعداد لإصلاح ما حدث عبر المشاركة الكاملة في البرلمان».

وقد انسحب نحو ستين نائبا عن العراقية من أصل 91 من جلسة الخميس اثر رفض غالبية النواب طلب إلغاء قرار اجتثاث قادة من هذه الكتلة خلال جلسة انتخاب رئيسي الجمهورية والبرلمان.

يذكر أن جلسة مجلس النواب التي عقدت، الخميس، شهدت فوز القيادي بالقائمة العراقية أسامة النجيفي بمنصب رئيس مجلس النواب بعد حصوله على 227 صوتا من أصل 295 صوتا للنواب الحاضرين، كما فاز قصي السهيل بمنصب النائب الأول وعارف طيفور بمنصب النائب الثاني، كما صوت النواب بالموافقة على تولي جلال الطالباني منصب رئاسة الجمهورية لولاية ثالثة، فيما كلف الأخير خلال كلمة ألقاها مرشح الكتلة النيابية الأكبر نوري المالكي بتشكيل الحكومة المقبلة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة