Sunday  14/11/2010 Issue 13926

الأحد 08 ذو الحجة 1431  العدد  13926

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

العرب رفضوا الحضور
إلغاء قمة الاتحاد من أجل المتوسط بسبب إسرائيل

رجوع

 

القدس - بلال أبودقة

أفادت الأنباء الإسرائيلية أن مستشاراً للرئيس الفرنسي اتصل هاتفياً قبل أيام برئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي «عوزي أراد» وأبلغه بإلغاء اجتماع قمة الاتحاد من أجل المتوسط.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية فإنه تمَّ إلغاء عقد قمة المتوسط للمرة الثالثة بسبب رفض الدول العربية حضور القمة إذا شاركت فيها إسرائيل.

وبين المعارضين لمشاركة إسرائيل في القمة تركيا التي تدهورت علاقاتها مع إسرائيل بشكل كبير في العامين الماضيين، والسلطة الفلسطينية على خلفية استئناف البناء الاستيطاني وتوقف المفاوضات المباشرة.

وقالت هآرتس: إن الشعور العام السائد لدى منظمي القمة إن زعماء الدول العربية ليسوا معنيين بالجلوس حول طاولة واحدة مع رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتانياهو أو وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان.

وكان متوقعاً أن يعلن وزراء خارجية كل من فرنسا وإسبانيا ومصر إلغاء انعقاد القمة التي كان مقرراً عقدها في مدينة برشلونة الإسبانية في 21 من نوفمبر - تشرين الثاني الحالي.

وقالت صحيفة هآرتس: إن إسرائيل تتخوف من أن يشمل بيان وزراء الخارجية الإشارة إلى أن سبب إلغاء انعقاد القمة هو إسرائيل، في أعقاب رفضها المطالب الدولية بتجميد البناء الاستيطاني.

وكان يتوقع أن يشارك في القمة حوالي 50 رئيساً ورئيس حكومة ووزير خارجية.. لكن فرنسا وإسبانيا أدركتا في الأيام الأخيرة أنه لا يوجد أي احتمال لعقدها بهذا المستوى.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة