Sunday  14/11/2010 Issue 13926

الأحد 08 ذو الحجة 1431  العدد  13926

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مسؤول: أمريكا تريد تحركًا صينيًا سريعًا بشأن العملة

رجوع

 

الجزيرة - رويترز

قال أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس، إن المسؤولين الأمريكيين يرغبون في تحرك صيني سريع بشأن إصلاح نظام سعر الصرف، وسيترقبون تحركاً لليوان بحلول زيارة يقوم بها الرئيس هو جين تاو إلى واشنطن في يناير كانون - الثاني. وتضغط الولايات المتحدة على الصين بشأن سعر صرف اليوان الذي تقول واشنطن إنه منخفض بشكل مصطنع مما يمنح الصادرات الصينية ميزة غير عادلة.

وأبلغ توم دونيلون مستشار الأمن القومي لأوباما مؤتمراً صحفياً في يوكوهاما حيث يحضر الرئيس الأمريكي منتدى اقتصادياً لدول آسيا والمحيط الهادي مطلع الأسبوع الحالي «إيقاع هذا التحرك هو بالتأكيد قرار سيادي بالنسبة لهم».

وقال: «زيارة الرئيس هو جين تاو في يناير ستكون وقتاً مهماً للنظر في حجم التقدم على هذا الصعيد... الولايات المتحدة... تريد أن ترى تعجيلاً صينياً بتلك الإصلاحات لأننا نعتقد أنها مهمة للصين ولأنها مهمة للعالم من أجل مسار اقتصادي مستقر مستقبلا»، وقال دونيلون إن سجالاً ساخناً لم يقع بين أوباما وهو في هذا الشأن خلال اجتماعهم الثنائي في كوريا الجنوبية أول أمس الجمعة.

وقال: إن العملة كانت قضية واحدة فحسب من بين سبع أو ثماني قضايا جرت مناقشتها.

وقال: إنه يعتقد أن الصينيين استمعوا لبواعث قلق دولية لا أمريكية فحسب. وقال: «كانت مناقشة عالمية».

وقال «في نهاية الأمر للصين مصلحة ضخمة في أن ترى تعافياً عالمياً ملموساً. للصين مصلحة كبيرة جداً في اقتصاد أمريكي قوي وصلب». كان الزعماء تعهدوا خلال اجتماع مجموعة العشرين في سول يوم الجمعة على التحرك صوب أسعار صرف تحددها قوى السوق، في إشارة إلى اليوان الصيني الخاضع لسيطرة محكمة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة