Sunday  14/11/2010 Issue 13926

الأحد 08 ذو الحجة 1431  العدد  13926

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

اللواء التركي ومتحدثو الصحة والدفاع المدني في مؤتمرهم الصحفي:
نتوقع زيادة في أعداد الحجاج.. وخطط بديلة لمواجهة الطوارئ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد العيدروس

تصوير - سليمان وهيب

توقع المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي زيادة في أعداد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام بنسبة 20 % بعد زوال الأوبئة والمخاطر إنفلونزا الخنازير التي كانت تقلق الكثيرين العام الماضي.

وأكد اللواء التركي في مؤتمره الصحفي الذي عقده في مقر الأمن العام بمشعر منى عصر أمس بحضور قيادات من الصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر أن خطط الحرمين الشريفين متواصلة طوال العام بتوجيهات مباشرة من سمو النائب الثاني ويتم في موسم الحج إسناد هذه الخطط بشرياً، إلى جانب الخطط الإضافية أيام التشريق والنفرة والتصعيد.

وأعلن اللواء التركي أن موسم حج هذا العام سيشهد دخول المرحلة الثالثة للرحلات الترددية وهي استمرار لمراحل التنظيم الترددي السابقة وما صاحبها من تحسين في شبكة الطرق لهذا العام.. إلى جانب قطار المشاعر المقدسة الذي يتم في موسم حج هذا العام تشغيله لأول مرة.

مشيراً إلى أن القطار سيخدم الحجاج الذين يقيمون في الخيام على طريق الملك عبدالعزيز باعتباره الطريق الوحيد المزدوج الذي لا توجد عليه خيام.

وأعلن في هذا الصدد أن قطار المشاعر سيكون متاحاً لعموم ضيوف الرحمن بدءاً من أول أيام العيد.

وقال اللواء التركي إن موسم حج هذا العام سيشهد زيادتين وهي عدد الحجاج بشكله الطبيعي، بالإضافة إلى النمو والتزايد السكاني والقضاء على الأوبئة التي خوفت الكثيرين من الحج العام الماضي.

وحول قضايا تزوير التصاريح والتسلل، أكد اللواء التركي أن هناك تفتيشاً دقيقاً لجميع مداخل المشاعر المقدسة ويتم التأكد من جميع التصاريح، وفي حالة الكشف عن أي حالات تزوير أو تزييف يتم اتخاذ الإجراءات الرادعة.. وقال: لدينا خطط أمنية للحيلولة دون التسلل غير النظامي، وقد أعدنا بالفعل أعدادا كبيرة من الحجاج غير النظاميين وتم حجز سيارات عديدة لعدم مطابقتها للتعليمات الصادرة من قِبل مجلس الوزراء.

من جانب آخر أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن مرض إنفلونزا الخنازير لم يعد موجودا وغير متفشٍ في المملكة.. مشيراً إلى رصد حالتي إنفلونزا خنازير جرت معالجتهما وأكملت مسيرتها.

فيما أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني الرائد عبدالله الحارثي أن خطة تدابير الدفاع المدني تعتمد على 12 خطة افتراضية، وقال إن الخيام الموجودة في منطقة عرفات تمثل هاجساً أمنياً إلا أن الأجهزة المعنية في الدفاع المدني تلافت العديد من الحوادث.

وأشار الرائد الحارثي إلى أن هناك فرق سلامة تعمل على مدار الساعة وأكثر من 1300 شبكة إطفاء تعمل سريعاً وخطوط مفتوحة مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل لسرعة التدخل في أي طارئ.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة