Sunday  14/11/2010 Issue 13926

الأحد 08 ذو الحجة 1431  العدد  13926

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

فيما ينعم الحجاج بكافة الخدمات
256 مراقباً للإشراف على ساحات المسجد الحرام

رجوع

 

المشاعر المقدسة - عبيدالله الحازمي - تصوير - سليمان وهيب

تمتد ساحات المسجد الحرام ضمن المسجد الحرام حيث تهيأ لأداء الصلوات ويتولى 256 مراقباً يعملون في الإدارة المخصصة للإشراف على تلك الساحات ومنع قص الشعر والحلاقة بساحات المسجد الحرام بعد أداء المناسك من قبل بعض الأفراد غير المرخص لهم وتوجيه الحجاج بعد أداء مناسكهم إلى محلات الحلاقة المرخصة والمخصصة لذلك حرصاً على سلامتهم صحياً وتلافياً لما يسببه قص الشعر والحلاقة من اتساخ للساحات وإخلالاً بالدور المخصص للساحات بأن تكون مهيأة للصلاة.

كما يتولى المراقبون في الساحات منع بيع ماء زمزم ومنع بيع حبوب الحمام كما يحرصون على سلامة ضيوف الرحمن من الحجاج من خلال منع مرور الدراجات النارية والعادية لما تسببه من مضايقة وأذى للمصلين وزوار المسجد الحرام من خلال مشاركة هذه الإدارة في لجنة منع الظواهر السلبية ومعالجة بعض الممارسات غير المقبولة ومنع التدخين ومنع المتسولين.

وينشط مراقبو الإدارة في منع التصوير إلا بتصريح من الجهة المختصة بالرئاسة كما تسهم الإدارة في توعية ضيوف الرحمن من خلال 120 لوحة إرشادية وتوعوية موزعة في الساحة باللغة العربية والأوردية والإنجليزية، تعرض عبارات تحثهم على المحافظة على نظافة المسجد الحرام وساحاته وعلى عدم اللعب وإزعاج المصلين من قبل بعض الأطفال الذين يرافقون أسرهم حفاظاً على قدسية هذا المكان المبارك.

* تهدف إلى تعريف الحجاج بمواقعهم حيث يسهل عليهم الاستدلال على مواقع الخدمات والشوارع المحيطة بالمسجد الحرام من خلال معلومات واضحة باللغتين العربية والإنجليزية وتم وضع شاشتين تلفزيونية إرشادية عملاقة بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني لتوجيه الحجاج وإرشادهم إحداهما أمام باب الملك عبد العزيز والأخرى بميدان الشبيكة.

وخصصت مواقع عدة لخدمة الصناديق الإلكترونية المخصصة لحفظ الأمانات حول المسجد الحرام مصممة بطريقة حديثة بأحجام وسعات مختلفة تتلاءم مع احتياجات ضيوف الرحمن كما خصص لتلك الصناديق كبائن مكيفة عليها حراسة أمنية تشرف عليها إدارة الساحات.

وتهدف الرئاسة من هذا المشروع الحضاري إلى تقديم المساعدة للحجاج في المحافظة على مقتنياتهم من الضياع، والقضاء على ظاهرة وضع الأمتعة في ممرات المصلين وساحات المسجد الحرام وتعليقها على جدران المسجد الحرام حيث يصل عدد هذه الصناديق إلى 1356 صندوقاً، موزعة على سبع مجمعات داخل ساحات المسجد الحرام.

وأهاب القائمون على إدارة الساحات من حجاج بيت الله الحرام عدم اتخاذ ساحات المسجد الحرام مكاناً للتجمعات والجلوس كي لا يتسبب ذلك في إعاقة حركة الدخول للمسجد الحرام والخروج منه وعدم الوضوء في مجمعات ماء زمزم الموزعة داخل الساحات المخصصة للشرب أو حمله في عبوات بلاستيكية حتى لا يؤدي ذلك إلى تناثر ماء زمزم على الساحات ويؤدي إلى انزلاقات تؤذي رواد المسجد الحرام بالإضافة إلى أنه يعد هدراً لهذا الماء المبارك.

كما أهابوا بالحجيج عدم نثر حبوب الحَمَام على أرضيات ساحات المسجد الحرام لما يسببه ذلك من امتهان لهذه النعمة وأيضاً انزلاق بعض المارة فيؤذى بعض الحجيج الذين يعبرون الساحات كما أن يحدث عدم محافظة على نظافة الساحات بإدخال الأطعمة الساخنة للساحات لما يسببه ذلك من عدم تمكن المصلين من أداء الصلاة في الساحات وأيضا هدر لجهود عمال النظافة.





 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة