Monday  15/11/2010 Issue 13927

الأثنين 09 ذو الحجة 1431  العدد  13927

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

           

لقد حظيت رحلة الحج بعناية خاصة من لدن العلماء والرحالة والمؤرخين عبر مراحل التاريخ الإسلامي ولقد تجلى ذلك في كثرة ما دار حولها من المؤلفات منذ وقت مبكر إلى وقتنا هذا ولا مراء في أن موضوع رحلة الحج في كتابات وعيون الرحالة والمؤرخين شاسع وواسع ومتعدد الجوانب حيث تمثل رحلة الحج حجر الزاوية وكانت تكتسيها صعوبات كثيرة عندما كان السفر بالسفن والبواخر

والإبل أو السير على الأقدام وكانت الرحلة طويلة والسفر شاقاً والطريق غير مألوف وكان أهل الحجاج يودعونه وهم غير واثقين تماما من عودته. وقد زخرت كتب الرحالة بكتابات رحلاتهم بلغة أدبية عظيمة التأثير والإمتاع وكان الحج أثره في التأثير عليهم وعبروا عن مشاعرهم الجياشة أثناء زيارتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة والأماكن المتعلقة بالحج التي ينزل بها الحجاج وغير ذلك مما يدور حول الحج ووصف السفن والراحلة والرحلة على متنها إلى الحج. ولا تزال تلك الرحلات خير خدمة للتاريخ والجغرافيا واستأثرت تلك الرحلات باهتمام كثير من طبقات مثقفي العالم قديماً وحديثاً.

ولقد كان الحج عنصراً مؤثراً واضح التأثير وكان للسماع من أئمة وعلماء الحرمين أثره البعيد في اتساع دائرة العلم والأدب. ولقد وصفوا المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة والطرق الموصلة إليهما وكذا ما يتعلق بالمشاعر المقدسة المتعلقة بالحج وما في البلدين المقدسين من آثار كريمة. وكان العلماء والأدباء والمؤرخون والرحالة يقصدونها من مختلف أقطار العالم الإسلامي ليؤدوا ركناً من أركان الإسلام وليضيفوا إلى ذلك أموراً من أهمها التزود بزاد العلم والمعرفة والالتقاء بعلماء الحرمين والاستزادة من العلم والمعرفة فكان كثير من الرحالة والعلماء وخاصة من المغرب والأندلس يفدون إلى مكة المكرمة لا للحج وحده ولكن لينشروا العلم ويستزيدوا منه ويكونوا صلة بين الشرق والغرب بالثقافة والعلم ولقد برز علماء المغرب على غيرهم في تدوين الرحلات ومن يطالع كتب الأندلسيين ك(نفخ الطيب) للمقري و(فهرست الأشبيلي) وغيرهما يجد أن كثيراً من العلماء الذين رحلوا إلى مكة والمدينة كانوا رسل علم وحملة ثقافة ودعاة معرفة حتى أثر عن بعضهم كتب دونت ما كان يطرح فيها من مسائل العلم وقضايا الأدب والنقد واللغة والفقه والعقيدة.

وعلى الرغم من أن الدور العلمي لرحلات الحج يمكن أن يكون موضوعاً لكثير من البحوث نظراً لغزارته وتنوع مضامينه فقد حفلت كتب الرحالة بالعرض والمناقشة التاريخية التي تؤرخ لهذه البلاد ولعلمائها ووصف سكانها وأنشطتهم إلى جانب ما فيها من معلومات وتحليلات ذات أهمية بالغة لتاريخ الأماكن المقدسة وجغرافيتها ولسكانها ومناحي نشاطاتهم وعن الحج ومساكنه وآثاره وطرقه وحملاته من أنحاء العالم.

إن أدب الرحلات مدين للحج بالكثير جداً فإن الكثير من الرحالة إنما بدؤوا رحلاتهم بقصد الحج كما هو معروف عن رحلة اليعقوبي والطبري والمسعودي وابن بطوطة وابن جبير وغيرهم من الرحالة المشهورين. كما أن كتب الرحالة تعد من أهم المصادر التاريخية حيث أبدعوا في تدوين رحلاتهم وتسجيل انطباعاتهم واتصفوا بدقة الملاحظة والوصف والتقصي وتسجل مشاهداتهم بأمانة وصدق.

رحم الله أسلافنا من الرحالة الذين كانوا ينشرون العلم والدين والمعارف والأدب والفضائل خلال رحلاتهم وما زالت آثارهم باقية خالدة في تاريخ الحضارة الإسلامية وكم نحن في حاجة في هذا الزمان إلى إعادة قراءة كنوز تراثنا الفكري والتاريخي والتأمل والنظر فيه والإفادة منه.

 

رحلة الحج في أدب الرحلات
عبدالله بن حمد الحقيل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة