Monday  15/11/2010 Issue 13927

الأثنين 09 ذو الحجة 1431  العدد  13927

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

           

تعد مؤسسات البريد من أهم المؤسسات الخدمية في العالم، إذ تعد الرسائل البريدية أقدم وسائل التواصل التي لم نستغن عنها رغم التطور التقني و ظهور وسائل الاتصال المتقدمة.

ومؤسسة البريد السعودي تعد من المؤسسات المهمة في المملكة إذ لا غنى للوزارات والجهات الحكومية والخاصة عن خدمات البريد، وبسبب تلك الأهمية بدأت المؤسسة تعيد صياغة هيكلها الإداري والفني وتهتم بعملية تطوير أدائها لمستوى أفضل يقارن بمثيلاتها على مستوى العالم، إذ تعددت خدماتها واستفادت من تجارب شركات الشحن الدولية الأخرى وحاولت محاكاتها.. فدشنت مشروع واصل العالمي الذي تستطيع من خلاله الاطلاع على مسار الطرد البريدي حتى يصل إليك، وغيرها من الخدمات التي ساهمت في ارتقاء عمل البريد السعودي وتواكب كل المستجدات في هذا المجال.

ولم تقتصر المؤسسة على هذه الخدمات وحسب بل قامت بتحسين وضع موظفيها، وتأهيلهم للعمل في هذا المجال، ومن آخر ما قامت به هذه المؤسسة من معايدة منسوبيها في أواخر شهر رمضان المبارك الماضي بإيداع مكافأة شهرين عن شهر رمضان، وذلك عبر معايير وضوابط وضعت لتلك المكافآت إذ ربطتها بالتزام الموظف بالحضور والانصراف في الوقت المحدد، وكذلك مدى فاعلية وإنتاج الموظف وعدم تكاسله في أداء العمل، وهذه المعايير وغيرها تساهم في مكافأة المتقن لعمله ومعاقبة المتكاسل في تنفيذ ما يكلف به وتميز الذي يعمل والذي لايعمل، مما يجعل الموظفين قادرين على تقديم خدمات للمستفيدين بشكل احترافي وتميز خدمي.

وفي ظني أن المؤسسة لامست الجرح الخفي من خلال هذه المعايدة لموظفيها بهذه المكافأة المجزية؛ إذ إن التحفيز المادي أصبح الآن من الأمور المهمة هذه الأيام نظراً للظروف الاقتصادية المتدنية التي يمر بها أغلب موظفي قطاعات الدولة بسبب المتطلبات الكثيرة التي يحتاجها الموظف في تلبية احتياجاته واحتياجات أسرته وقلما تجد هذا التحفيز في مؤسساتنا وقطاعاتنا الحكومية مما يجعل الكثير من الموظفين في هذه القطاعات يقل إنتاجيتهم بنسبة كبيرة جداً مقارنة بإنتاجية موظفي المؤسسات الأخرى - ومنها البريد السعودي - التي تقدم لهم مثل هذه الحوافز، وتجعل الموظفين المتميزين يفكرون في الانتقال من قطاعاتهم إلى قطاعات أخرى تُميز وتُقدر أعمالهم وجهدهم. ومن وجهة نظري فإن مؤسسة البريد السعودي تعد أنموذجا رائعاً ومثالاً يحتذى به في ما تقدمة من حوافز مادية وخدمات إدارية لموظفيها داخل المؤسسة حيث يشمل ذلك التحفيز التأمين الطبي لجميع موظفي المؤسسة، والذي يُعد من أهم الحوافز لهم في وقتنا الحاضر، كذلك المرونة في الترقيات أو الموافقة على نقل الموظفين إلى الأماكن التي يرغبون بها سواء داخل المدن أو خارجها، كذلك حرصت المؤسسة على تدريب موظفيها كل حسب تخصصه داخل المملكة أو خارجها، مما ينعكس ذلك إيجابياً على نفسية الموظف ليعمل بجد وإخلاص وتفانٍ من أجل مؤسسته.

وختاماً: فإن ماقامت به مؤسسة البريد السعودي من عمل يستحق الإشادة والتقدير، كما نتمنى من الجهات الحكومية والمؤسسات الأخرى تطبيق إستراتيجياتها المتبعة والتي ساهمت في نقلها إلى مراتب متقدمة من حيث تقديم الخدمات الراقية والمتجددة، مؤملين أن تستمر في هذا التميز وأن تنقل هذه التجربة لقطاعاتنا الحكومية الأخرى.. والله الموافق

Mshuwaier@hotmail.com
 

البريد السعودي ... التميز والريادة
د. محمد بن عبدالله الشويعر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة