Monday  15/11/2010 Issue 13927

الأثنين 09 ذو الحجة 1431  العدد  13927

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

حجاج بيت الله يقضون يوم التروية أمس بمنى.. ويقفون اليوم على صعيد عرفات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى – بعثة الجزيرة

استقرت جموع حجاج بيت الله الحرام بمشعر منى التي قضوا بها أمس يوم التروية اقتداءً بالهادي المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. وكانت مواكب ضيوف الرحمن قد انتظمت مع إشراقة صباح أمس الأحد الثامن من شهر ذي الحجة الجاري في طريقها إلى منى تحفهم عناية الرحمن بالهدوء والسكينة مرتفعة أصواتهم بالتلبية (لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك).. متجهين إلى الله قلباً وقالباً تلهج ألسنتهم على اختلاف لغاتهم بتلبية نداء الخالق جل جلاله وبذكره تعالى.. استجابة لأمر الحق في قوله تعالى: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} (27) سورة الحج.

ورصدت (الجزيرة) رحلة التصعيد من مكة المكرمة إلى مشعر منى التي تميزت باليسر رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات والمشاة بفضل الله تبارك وتعالى.. ثم بفضل ما هيأته لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.. وسمو ولي عهده الأمين.. وسمو النائب الثاني «حفظهم الله» من إمكانات في مختلف المجالات.. وفي مقدمتها شبكة الطرق السريعة الحديثة.. بما اشتملت عليه من أنفاق وجسور خُصص بعضها للمشاة.. والبعض الآخر للسيارات.

وتابع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا عملية تصعيد الحجاج إلى منى.

كما تابعها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية, وجميع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجيج.

ووجه سمو النائب الثاني وزير الداخلية تعليماته للجهات المعنية ببذل أقصى الجهود لتوفير ما يحقق لضيوف الرحمن أداء مناسكهم في مزيد من اليسر والأمن والأمان.

من جهته أعلن المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء المهندس منصور التركي أن الحركة المرورية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تتم بكل انسيابية وسط تكامل الخدمات، مبيناً أن الحركة المرورية في هذا العام لم تشهد «ولله الحمد» ارتدادات مثل الأعوام السابقة.. وذلك لتطبيق منع دخول المركبات أقل من 25 راكباً وإحكام الخطة المرورية.

وقال في المؤتمر الصحفي الثاني لأعمال حج هذا العام 1431هـ الذي عُقد أمس بمقر الأمن العام في منى: «إنه لوحظ منذ فجر هذا اليوم وجود كثافة عالية لحركة المشاة عبر الطرق في المشاعر، وعملت قوات الأمن على منع الافتراش في الجمرات والساحات المحيطة بها وتم تحويل بعض الحركة إلى مشعر مزدلفة».

ويسهم أفراد قوى الأمن في تعزيز جهود رجال المرور في تنظيم حركة التصعيد وإرشاد ضيوف الرحمن ومساعدتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم يساندهم في ذلك أفراد الكشافة.. واتسمت حركة السير بالسهولة واليسر بتوفيق الله عز وجل.. ثم بدقة التنظيم ورحابة الطرق التي تربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتعددها واستخدام التقنية الحديثة في تصميمها.. فيما سادت المرونة والانسيابية الحركة المرورية في مكة المكرمة رغم الكثافة الكبيرة التي تشهدها العاصمة المقدسة هذه الأيام من حجاج بيت الله الحرام.. في حين يسرت الطرق والأنفاق المخصصة للمشاة انسياباً ملحوظاً في الحركة المرورية.

وكان لوسائل النقل الحديثة دور كبير في خدمة ضيوف الرحمن فضلاً عن سلامة المعلومات الإرشادية وتعاون الجهات المعنية في تقديمها للحاج بما يحقق راحته وخدمته على الوجه المطلوب.

وسارت عملية انتقال حجاج بيت الله الحرام بدقة وانضباط ومرونة مع المتابعة المستمرة من جميع الأجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن التي تسهم في تحقيق النجاح لخطة تصعيد الحجاج.. ولوحظ توفر جميع الخدمات التموينية والصحية والإرشادية على مختلف الطرق المؤدية إلى منى.

واكتملت في منى جميع الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن وفق ما هو مخطط له فأقيمت عشرات المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي، ومراكز هيئة الهلال الأحمر السعودي.

إلى ذلك ومع إشراقة صباح اليوم الاثنين التاسع من ذي الحجة يوم الحج الأكبر يقف أكثر من مليونين ونصف المليون حاج على صعيد عرفات الطاهر ملبين ومكبرين لله ليشهدوا ركن الحج الأعظم، وذلك بعد أن قضوا تأسياً بسنة الرسول صلى الله علية وسلم يوم أمس الأحد يوم التروية بمشعر منى الطاهر مغمورين بالسكينة والوقار لقدسية وجلال الزمان والمكان تحوطهم رعاية المولى عز وجل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة