Monday  15/11/2010 Issue 13927

الأثنين 09 ذو الحجة 1431  العدد  13927

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ورود الأمل

 

أمواج الكآبة

 

رجوع

 

مشكلتي تتمثل في أن حياتي كلها أضحت ملل وكآبة حتى كرهت نفسي وكرهت حياتي فكلها تعب وهموم من دون أي سبب لها وأثرت على علاقاتي لدرجة صرت أجلس لوحدي كثيراً ولا أرافق أهلي في الزيارات ولا في الرحلات ولا أتكلم مع أحد حتى في الدوام أجلس ولا أتكلم أبدا وأتضايق منه وارتاح لما أصل للبيت مع أني قبل كنت عكس هذا كله وفجاءة تغيرت شخصيتي دكتور أريد أن تساعدني أن أرجع مثل قبل أريد أن أفرح وأخرج وأتكلم والله تعبت حتى معنى السعادة نسيته دكتور أنا لي تقريبا 3 سنوات على هذا الوضع تعبت كثيرا.

وكثيرا أبرر سكوتي لأني كنت أثق بالناس كثيرا وأتكلم معهم وأقول لهم أسراري بس للأسف انصدمت فيهم ولا أثق بأحد الآن وقد رفضت الزواج بسبب عدم الثقة.

ولك سائلتي الفاضلة الرد:

قديما قال الفيلسوف نورا جالاجر:عليك أن تدرك عند بداية يوم كئيب أنك أنت الذي صنعته هكذا وليس اليوم ذاته!!!

بعد التأمل في رسالتك أحسب أن ما أوصلك لتلك الحالة من الإحباط والملل والكدر والضيق هو غياب الأهداف في حياتك وثبات تفاصيل يومك وعدم تجددها وخلوك من غاية تصبحين وتمسين عليها, فمساؤك مثل صباحك ويومك مثل أمسك وهكذا تمضي الأيام رتيبة مملة لا طعم ولا رائحة، والحياة كما يجدها المتأمل في حراك دائم لا سكون فيها، فما بين الميلاد إلى الوفاة حركة دائبة لا تنقطع، يقول هيراقليطس: إنك لا تعبر النهر الواحد في اليوم مرتين, كناية عن التغيير المستمر في تفاصيل الحياة. والإنسان المتحرك يوائم سنن الحياة، والجامد يخالف نواميسها.

وربما كان ضعف حساسيتك تجاه الأمور الإيجابية في حياتك من الأمور التي ساهمت في عيشك في دوامة من الملل الرهيب وأبعدتك عن الاستمتاع بالحياة فالذين لا يستشعرون نعم الله عليهم ويتعاملون مع النعم التي تحيط بهم وكأنها أمر مسلم بها فلم يحفلوا بها ولم يقدروها وربما رأوا أنهم أقل الناس حظا وأدناهم مكانة لا يسعدون أبدا، ولو كانوا يشتكون مرضا مزمنا أو دينا ثقيلا أو أمنا مسلوبا أو زوجا شرسا أو فقرا مدقعا فماذا سيفعلون؟ وما أروع ما قاله المفكر الفرنسي مونتسيكو: يجب أن نقنع بعض الناس بالسعادة التي يجهلونها!! فهل يجب أن يقنعك أحد بهذا أيتها الفاضلة؟!

كما أن ارتخاء الحبال مع السماء وضعف العلاقة مع الله إما بالتفريط في الفرائض أو بالإفراط باللهو تورث هما وتجلب تعاسة وتضيق معها الدنيا الفسيحة وأنت بحاجة لمراجعة أحوالك وعلاقتك مع العزيز والعمل على تمتينها وتعليتها.

ومن الأمور التي ساهمت في تردي حالتك هي انعزالك عن الناس ونظرتك السيئة لهم وسوء ظنك فيهم وعدم ثقتك بهم ولاشك أن العلاقة الحسنة مع الآخرين وجودة التفاعل معهم من أسباب السعادة كما أثبتت الدراسات وكونك قد مررت بتجربة مع إحداهن لم يكتب لها النجاح لا يعني أن من حولك مجموعة من الشياطين والأشرار!! فكونك تحكمين على نفسك بالعزلة لهو أمرٌ شاق عليك لأنك ستعدمين إحدى الوسائل الهامة لتعبير عن النفس وإطلاق سراح أفكارك الأسيرة في وعيك فوجود الصحبة الطيبة لاشك تخفف كثيراً من وطأة الأيام وثقل أحمالها.

اكسري قضبان حبسك الانفرادي واستعيدي إحساسك بالحياة واهدمي تلك الأسوار في حياتك، وقابلي الناس بابتسامة عذبة، وتقبّلي محاولتهم للتقرب منك إذا شعرت بصدقها، وتعلّمي كيف تكسبينهم، وتحافظي على صداقاتهم، دون أن تقلّلي من نفسك أو تتذللي لهم.

جاء في سيرة (سان سيمون)، أنه كان يوصي خادمه عندما يوقظه كل صباح أن يقول له: انهض سيدي.. فإن لديك اليوم مهام عظيمة ستؤديها للبشرية!!

فيستيقظ بعزيمة وأنس، قد ملأ روحه تفاؤلا وأملا وانشراحا، قد استشعر أهميته وأهمية وجوده في هذه الحياة التي تنتظر منه الكثير, وما تحتاجين إليه أيتها الفاضلة هو تغيير نظرتك للحياة والإيمان بجمالها وروعتها فإذا ما أحسنت التعامل معها وأتقنت استغلال الفرص فيها وذلك بالاستعداد والتجهيز والتهيئة للمستقبل فستشرق عليك أنوار السعادة، ضعي أهدافا لك في الحياة، ثم أعلني للكون أنك قادمة لتحقيقها. حالك حتى يجهز عليك القلق، وبإمكانك أن تغيري حياتك إذا ما غيرت من تفكيرك وعاداتك وكل هذا باختيارك!

والعالم لا ينتظر منك أن تكوني هيلين كيلر جديدة ولا مدام كوري أخرى ولا حياة سندي ثانية وأحسب أن مجرد تعهدك لنفسك بأن تكوني فتاة صالحة وابنة بارة، هو في حد ذاته هدف عظيم وغاية سامية.. ينتظره الكون في لهفة ولن تعدمي موهبة أو خبرة تقدمي من خلالها للبشرية بصمة ناصعة وأثرا طيبا، تأملي في مواهبك وارتحلي إلى أعماقك فكل فرد منا منحه الله قدرات ومهارات ومواهب، ولديه أيضا عيوب ومشكلات وثغرات، الشخص الإيجابي هو الذي يقف على نقاط قوته ويحاول تنميتها دائما، ويقف كذلك على عيوبه ويحاول استدراكها ليكون رقما صعبا وتأكدي أن موقعك في الحياة يعتمد على الأساس الذي ارتضيته أنت لنفسك وعندها ستصبح الحياة ذات أفق أجمل أرحب وأروع.

أيتها الفاضلة الآن قومي فإن أمامك مهام جليلة كي تؤديها للبشرية واعلمي أن أثمن ما يناله الإنسان هو الإرادة الصلبة وهي شعور سامٍ رقيق كزهرة الأوركيد ثمين كشذرات الذهب نادر كالزئبق الأحمر.

لا يدرك المجد إلا سيد فطن

بما يشق على السادات فعال

وأن الخطوة في طريقك لحياة أجمل أن تتحملي أنت مسؤولية حياتك وأن تدركي أن سعادتك ونجاحك منبعه فكرك وروحك رعاك الله وسدد خطاك.

شعاع:

كل شيء تحلم به، وتتوق إليه بشدة، وتعتقد به بإخلاص، وتعمل للحصول عليه لا محالة سوف يتحقق.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة