Wednesday  17/11/2010 Issue 13929

الاربعاء 11 ذو الحجة 1431  العدد  13929

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تايلاند تسلِّم تاجر الأسلحة الروسي فكتور بوت إلى أمريكا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بانكوك - أ.ف.ب

قال قائد الشرطة الجنائية في بانكوك: إن تايلاند سلّمت أمس الثلاثاء تاجر الأسلحة الروسي فكتور بوت إلى الولايات المتحدة لمحاكمته على الأراضي الأمريكية.

وقال الكولونيل سوبيسارن باكدينا رونارت: إن «بوت غادر الأراضي التايلاندية على متن طائرة استأجرتها الولايات المتحدة في الساعة 13.27 (6.27 تغ)» وأقلعت من مطار بانكوك.

ووصف فكتور بوروبين محامي بوت الخطوة التايلاندية بأنها «غير قانونية»، وقال لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء: «إنه قرار غير شرعي قضائيًا لأن المحكمة التايلاندية لم تنظر أبدًا في الطلب الأمريكي الثاني المتعلق بتسليم بوت».

ويبدو أن القرار فاجأ روسيا التي قالت سفارتها في بانكوك: إنه لم يتم إبلاغها مسبقًا بقرار التسليم. وقال: إندريه دفورنيكول، مسؤول القسم القنصلي بالسفارة: «لم تردنا رسميًا هذه المعلومات.لم نتلق أي رسائل أو اتصالات هاتفية».

وكانت محكمة استئناف تايلاندية قضت بتسليم بوت للولايات المتحدة بسبب تهم تتعلق بالإرهاب مما دفع واشنطن لإرسال طائرة خاصة لتسلمه.

وكان بوت، الطيار الحربي السابق في الجيش السوفياتي، اعتقل في بانكوك في آذار - مارس 2008 بعدما التقى عملاء أمريكيين أدعو أنهم قياديون من حركة التمرد الكولومبية «القوات المسلحة الثورية الكولومبية» (فارك). وهو متهم باستخدام أسطول من طائرات الشحن لنقل أسلحة إلى إفريقيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط، لكنه يؤكد من جهته أن عمليات النقل التي قام بها قانونية.

وكان محامي بوت يشير في تصريحاته إلى اتهامات أمريكية أخرى لموكله، متعلقة بغسيل أموال واحتيال. إلا أنه قال: إنه لا يستطيع القيام بالكثير بعد تسليمه. ويمكن أن يحكم على بوت بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة