Wednesday  17/11/2010 Issue 13929

الاربعاء 11 ذو الحجة 1431  العدد  13929

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي يعلن:
سلامة حجاج بيت الله الحرام من الأمراض الوبائية والمحجرية حتى اليوم العاشر

رجوع

 

منى - أحمد القرني

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي د. زياد ميمش سلامة حجاج بيت الله الحرام من الأمراض الوبائية والمحجرية. وقال د. ميمش خلال مؤتمر صحفي أمس بأن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولله الحمد مشيراً إلى أنه تم رصد بعض الحالات البسيطة من الإصابة بالملاريا وحمى الضنك بين الحجيج، وتم التعامل معها ومتابعتها وعلاجها وفق مقتضيات الحالة. ولفت د. ميمش إلى أنه لم يرصد أي تواجد للبعوض الناقل للملاريا في المدينة المنورة، ومكة المكرمة.

وحول أنفلونزا الخنازير أكد د. ميمش أن المرض لم يعد يشكل وباء عالمياً، حيث أصبح التعامل معه مثل حالات الأنفلونزا الموسمية، وذلك حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية. وأشار د. ميمش أن الفيروسات التي تسبب الالتهاب الرئوي تصل إلى 70 فيروسا من بينها الأنفلونزا حيث يتابع الطب الوقائي ويرصد هذه الفيروسات. وأضاف أن وزارة الصحة أعدت وأصدرت الإجراءات التي يجب اتخاذها بمنافذ دخول الحجاج المختلفة لهذا الموسم والتي تشتمل على قوائم البلدان الموبوءة بالحمى الصفراء وشلل الأطفال وكذلك دول الحزام الإفريقي المتوطن بها مرض الحمى المخية الشوكية والخاصة بالتأكد من وجود شهادات التطعيم المختلفة مع الحجاج وتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة عليهم وبالأخص القادمين من الدول الموبوءة بأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية وقد تم توزيعها على جميع مديريات الشؤون الصحية بالمملكة، كما تم إعداد وإصدار الاشتراطات الصحية وتعميمها على سفارات وممثليات المملكة في دول قدوم الحجاج، كما تم إبلاغها لوزارة الحج لإخطار وفود بعثات الحج الرسمية والوزارات المعنية الأخرى. مشيرا إلى أن نسبة الذين تم إعطاؤهم اللقاح في بلدانهم 97.50% وأن النسبة المتبقية منهم أعطيت العلاج اللازم في المنافذ. وعن وضع قطار المشاعر في الحج والتجمعات البشرية فيه.... قال: إنه لم ترصد أي حالات ولله الحمد.

كما أبان أنه تم تشكيل لجنة من وزارات (الداخلية والصحة والشؤون البلدية والقروية والحج) لمعالجة حوادث التسمم الغذائي واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من حدوث فاشيات التسمم الغذائي من خلال عقود مع مؤسسات الطوافة.... حيث يتم حاليا الوقوف على جميع متعهدي الإعاشة للتأكد من تطبيق الاشتراطات الغذائية عند إعداد الطعام والنقل والتخزين والحفظ.

وأبان الدكتور ميمش أنه تمت زيادة القوى العاملة ببرنامج الطب الوقائي بعدد من الأفراد من تخصصات فنية مختلفة وذلك بإستحداث ثلاث لجان جديدة بالبرنامج وهي لجنة البعثات الطبية ولجنة سلامة الغذاء ولجنة السلامة الأمنية وتم التنسيق في ذلك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بداخل وخارج وزارة الصحة. من جانبه ذكر الدكتور عبدالحفيظ تركستاني مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لشؤون الرعاية الأولية والطب الوقائي ورئيس اللجنة التنفيذية للطب الوقائي أنه تم في هذا العام تزويد الفرق الميدانية بجهاز سمارت فون كما أنه تم تطوير البرنامج الحاسوبي للإبلاغ عن إحصائيات الحجاج والإجراءات المطبقة عليهم وذلك لضمان سرعة إتاحة هذه المعلومات، كما تم تدريب المختصين على التعامل مع البرنامج الجديد بالإضافة إلى استكمال ربط شبكة الحاسب الآلي للوزارة عبر شبكة الإنترنت بالتنسيق مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات.

وأبان أن عدد العاملين في الطب الوقائي في الحج بلغ 1100 موظف، وقال: إن اللجان الجديدة بالبرنامج نفذت عدة جولات كل فيما يختص بنطاق عملها حيث قامت لجنة سلامة المياه بالكشف على 2003 عينة مياه للتأكد من سلامتها، والتأكد من سلامة المياه المقدمة لهم في المساكن والفنادق.

إضافة إلى قيام لجنة البعثات الطبية بالمرور على 48 بعثة طبية ومتابعة إجراءاتها وأعمالها وتطبيق الاحترازات الطبية حيث تم هذا العام ولأول مرة الطلب من البعثات الطبية تواجد كوادر طبية متخصصة في الصحة ومراقبة الوبائيات ضمن هذه البعثات.

إضافة إلى أعمال لجنة سلامة الغذاء في الإشراف على خدمات الطعام والإعاشة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة