Thursday  18/11/2010 Issue 13930

الخميس 12 ذو الحجة 1431  العدد  13930

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

الأولى للمرأة العمل في بيتها إلا لضرورة فتخرج دون اختلاط

رجوع

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:

كتب الدكتور حمزة السالم في العدد 13924 يوم 6-12-1431هـ تحت عنوان (لماذا تستهلك السلفية السعودية مجدها القديم في مشاكسة المرأة؟) كتب مقالا قال في آخره عن السلفيين السعوديين: (وتخلوا عن أمجادهم في حفظ العقيدة وتوحيد الصف إلى مطاردة المرأة ومشاكستها في حقوقها الأساسية كالعمل وقيادة السيارة، إن مما سُكت عنه أن الخطاب السلفي الحالي هو المسؤول عن تدني مستوى الأخلاق في تعامل المجتمع مع المرأة، فلولا تصويره للمرأة العاملة أو التي تقود سيارتها بأنها امرأة لا خلاق لها لما تسلط عليها السفهاء والدشير من شبابنا وشيبنا على حد سواء) أ.هـ.

وأقول تعقيباً على كلام الدكتور:

أولاً: إن السلفيين السعوديين في خطابهم للمرأة إنما يطالبونها بما أمرها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهو أن الأفضل والأولى للمرأة أن يكون عملها في بيتها، وأنها إذا خرجت للعمل بسبب ضرورتها أو حاجتها أو حاجة المجتمع إليها فعليها أن تبتعد عن الاختلاط بالرجال اختلاطاً يؤدي إلى الفتنة، وأن تخرج ملتزمة بحجابها الشرعي الساتر (وليس أي حجاب).

ويقول السلفيون السعوديون للمرأة وأخيها الرجل ما قاله الله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) (سورة الأحزاب: 33)، (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ) (سورة الأحزاب: 53)، (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ) (سورة النور: 30).

وما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها)، و(وبيوتهن خيرٌ لهن)، فهل يقول أحدٌ: إن هذا الخطاب وهذه النصوص الشرعية مشاكسة للمرأة وانها مسؤولة عن تدني مستوى الأخلاق في المجتمع؟!

ثانياً: طالب بعض المفكرين والمسؤولين في دول أخرى بالحد من اختلاط النساء بالرجال وعملهن في أماكن مختلطة، بل طبقوا ذلك في بعض المواقع مثل وسائل النقل كالحافلات والقطارات.

ذكر الدكتور عبدالرحمن العشماوي (الجزيرة، العدد 13106 في 15-8-1429هـ) ما ورد على ألسنة القائمات عليها: أن السبب وبعض دول أوروبا وذكر ما ورد على ألسنة القائمات عليها: أن السبب في ذلك هو ما يحدث من الفساد والانحراف وضعف الاستيعاب من الطلاب والطالبات في الصفوف والقاعات المختلطة.

وقد نشرت الجزيرة (العدد 13608 في 14-1-1431هـ) أن محافظة القاهرة في مصر تدرس مشروع (تاكسي السيدات) على غرار (عربة السيدات) في مترو الأنفاق.

وأقول للدكتور حمزة: هل هؤلاء المسؤولون والمسؤولات في الدول الأخرى، هل هؤلاء يحملون توجهاً سلفياً سعودياً؟! أم أنهم اكتشفوا بعد سنين طويلة من التجارب الضرر البليغ لاختلاط النساء بالرجال في أماكن العمل والدراسة وغيرها؟!

ثالثاً: ورد في الجزيرة (العدد 13225 في 15-12-1429هـ) أن الشرطة المصرية تعاملت مع 170 حالة تحرش جنسي في القاهرة في أول وثاني أيام العيد، وذلك في الحدائق والمنتزهات والميادين العامة ودور السينما وأن الشرطة تكثف جهودها أيام العيد لمنع التحرش ومعاكسة الفتيات بعد انتشار هذه الظاهرة في أيام العيد.

وفي الجزيرة أيضا (في عددها 13570 الصادر يوم 6-12-1430هـ) أنه جرى ترحيل 10 مجندات بريطانيات من أفغانستان لبلادهن بعد اكتشاف أنهن حوامل، وأنه صدرت تعليمات صارمة لجميع الجنود البريطانيين (بعدم التلامس) بين الجنسين.

وأقول: هذا قليلٌ من كثير، وغيضٌ من فيض، والأمثلة كثيرة ومن جميع أنحاء العالم، وأحياناً من قادة وسادة في دولهم ولكن ما ذُكر كفاية إن شاء الله تعالى.

هل هذه التحرشات والتعرضات للنساء سببها الخطاب السعودي السلفي؟! سبحانك هذا بهتان عظيم.

رابعاً: الرجل والمرأة - في كل مكان- كلٌ منهما خُلق للآخر، ومكملٌ له، ويميل إليه، وهذه حاجة فطرية فسيولوجية كالطعام والشراب وليس سببها الخطاب السلفي السعودي.

وكما أن الطعام والشراب لهما أحكام شرعية من حيث الحل والحرمة فكذلك يجب ضبط العلاقة بين المرأة والرجل بالضوابط التي تنظمها شرعا، وذلك حماية للدين والمجتمع والعرض والنسب والأخلاق وأيضا الصحة، وهذا هو الذي يوضحه الخطاب السلفي السعودي للناس ويدعو إليه. والله المستعان.

إبراهيم بن علي القيشان - عنيزة 51911 ص.ب 5415

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة