Thursday  18/11/2010 Issue 13930

الخميس 12 ذو الحجة 1431  العدد  13930

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الجزيرة تقرأ دوري الأولى بعد خمس جولات من دوري الأولى
هجر يطير بصدارة الدوري وانتفاضة ضمك وصحوة أحد والرياض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عمار العمار

اعتلى فريق هجر صدارة دوري الدرجة الأولى مع نهاية الجولة الخامسة ومع توقف الدوري وطار بها بعد الفوز على الخليج الذي تراجع لمركز الوصافة، وحملت الجولة الماضية من الدوري العديد من التغييرات والمفاجآت وتغيرت مراكز أغلب الفرق، فيما واصلت فرق المؤخرة الشعلة والربيع والطائي تمسكها بمراكزها تذيلها للترتيب، وواصل الطائي مستوياته الباهتة وتراجع بشكل مخيف للمؤخرة، مع استقرار فني لبعض الفرق كالوطني وأبها وحطين.دوري الدرجة الأولى هذا العام ولأول مرة يتكون من 16 فريقاً سيكون الأطول بين الدوريات ولكنه إيجابي سيثري المنافسة وسيبقيها على أشدها طوال الدوري، وتتركز السلبيات في طول الفترة والتنقلات والجهد الكبير، وسنلقي نظرة مبسطة عن احداث الدوري بجولاته الخمس الماضية.

هجر يطير بالصدارة وتراجع الخليج والأنصار وانتفاضة ضمك

طار الفريق الهجراوي بصدارة ترتيب الفرق بعد فوزه في الجولة الماضية على الخليج في عقر داره، وابتعد بفارق ثلاث نقاط بعد وصوله للنقطة 13 من أربعة انتصارات وتعادل وحيد، وتراجع الخليج بالخسارة الأولى له في الدوري للمركز الثاني بالنقاط العشر التي حققها من ثلاثة انتصارات وتعادل، وتقدم فريق ضمك للمنافسة بقوة بعد فوزين متتالين أعقبا ثلاثة تعادلات ووصل للنقطة التاسعة والمركز الثالث، فيما تراجع فريق الأنصار إلى المركز الرابع بخسارته من الرياض وتوقف على 8 نقاط..

هدوء أبها وصحوة الرياض وأحد وتراجع العروبة وحطين والعدالة

في المركز الخامس نجد الفريق الأبهاوي الذي واصل هدوءه في السير نحو المنافسة ولم يخسر حتى الآن وخرج بالتعادل مع الشعلة في الجولة الماضية ويمتلك 7 نقاط، ويدرك أهمية المرحلة القادمة واقتراب فرق الوسط منه وابتعاد فرق المقدمة، وشهدت الجولة الماضية تواصل الصحوة الأحدية بتحقيق للفوز الثاني على التوالي وتقدمه للمركز السادس وضرب للمرة الثانية بالثلاثة في مرمى النجمة ورفع رصيده إلى 7 نقاط، ورافقه فريق الرياض الذي عاد بفوز قوي على الأنصار وقفز بنقاطه السبع إلى المركز السابع وبفارق الأهداف عن أبها وأحد، وعلى النقيض واصلت فرق العروبة وحطين والعدالة تراجعها بنتائج غير جيدة في الجولتين الماضيتين، فالعروبة خسر من ضمك وتراجع للمركز الثامن برصيد 6 نقاط، فيما تعادل حطين للمرة الثالثة على التوالي وتراجع للمركز التاسع بنفس النقاط وهي نفسها التي يمتلكها العدالة الذي خسر من هجر وتعادل مع الطائي في الجولتين الأخيرتين وتراجع للمركز العاشر في الترتيب..

أحوال فرق الوسط ستزداد شراسة في الجولات المقبلة وربما تتغير مراكزها..

تعادلات الوطني محيرة والجيل يصحح مساره والنجمة يتراجع

بخمسة تعادلات متتالية يبدو أن الأوضاع لفريق الوطني تسير في هدوء قد يسبق العاصفة نحو التقدم أو ينذر بالوقوع في المؤخرة حيث يحتل الفريق المركز الحادي عشر وبلا خسارة أو فوز برصيد 5 نقاط، وهذا يضع أكثر من علامة استفهام على أداء الفريق الذي يتقدم على الجيل بفارق الأهداف وهو الفريق الذي صحح مساره بفوز على الرياض وتعادل مع حطين ووصل للمركز الثاني عشر، ويأتي خلفه فريق النجمة الذي تراجع بشكل غريب بخسارتين متتاليتين من الأنصار وأحد وتبقى على نقاطه الأربع وتراجع للمركز الثالث عشر في الترتيب.

صائد الكبار يتحوّل لحمل وديع والربيع يترنح والشعلة في خبر كان

في المراكز الثلاثة الأخير نجد فريق الطائي الملقب بصائد الكبار، ولكنه في هذا الدوري أصبح حملاً وديعاً بخسارته في مباراتين وتعادله في ثلاث ولم يقدم المستوى المأمول منه، مما جعل جماهيره تضع أيديها على قلوبها خوفاً من القادم، ويمتلك الفريق 3 نقاط في المركز الرابع عشر وهو مركز لا يتناسب مع اسمه وتاريخه، ويأتي خلفه فريق الربيع الذي ترنح بخسارتين كذلك متتاليتين من النجمة وأحد وتعادل في الجولة الماضية مع الوطني، وتراجع للمركز قبل الأخير بثلاث نقاط، وفي مؤخرة الترتيب يأتي فريق الشعلة الذي لم يقدم ما يشفع له حتى الآن واحتل هذا المركز بجدارة بنقطتين من تعادله مع ضمك وأخيراً مع أبها وبثلاث خسائر.

إحصائيات من الدوري:

- لعبت حتى الآن 40 مباراة حضرت فيها حالات الفوز في 21 مناسبة فيما حضر التعادل في 19 مناسبة.

- بلغ عدد الأهداف المسجلة في الدوري حتى الآن (79) هدفاً وسجلت الجولة الخامسة النسبة الأعلى في التسجيل إذ بلغ عددها (21) هدفاً.

- يتصدّر قائمة الهدافين كلٌ من إسلام طه سراج (الربيع) وخلف سراي الشمري (العروبة) برصيد 4 أهداف لكلٍ منهما ويليهما كلٌ من زامل السليم (النجمة) وحسين التركي (الخليج) ومازن المولد (ضمك) وعبد العزيز الصعيري (أحد) وخالد الرجيب (هجر) ولكل منهم ثلاثة أهداف.

- بلغ عدد ضربات الجزاء التي احتسبت بالجولات الأربع 15 ضربة جزاء وشهدت الجولة الرابعة أكبر عدد منها بواقع خمس ضربات جزاء.

- أكبر النتائج المسجلة في الدوري حتى الآن جاءت في مباراة النجمة والربيع التي انتهت بفوز النجمة 4-2 ويليها في مباراتي الشعلة وضمك وحطين والعدالة التي انتهت بالتعادل 3-3 وكذلك فوز أحد على الربيع والنجمة بنفس النتيجة 3-1 وفوز العروبة على الجيل بنفس النتيجة وفوز الخليج على النجمة 3-0 .

- شهدت الجولة الرابعة ثلاث بطاقات حمراء ليرتفع عدد البطاقات الحمراء إلى 14 بطاقة مع نهاية الجولة الخامسة.

- أكثر الفرق فوزاً هجر بواقع أربعة انتصارات فيما لم تحقق فرق الوطني والربيع والشعلة والطائي أي انتصار.

- أكثر الفرق تعادلاً فريق الوطني بواقع خمسة تعادلات فيما لم تخل القائمة المتبقية من حالات التعادل.

- بواقع ثلاث خسائر يعتبر فريقا الشعلة والنجمة أكثر الفرق خسارة فيما لم تخسر أربعة فرق على الإطلاق وهي فرق هجر وضمك وأبها والوطني.

- يتصدر فريق ضمك الفرق الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 9 أهداف ويليه العروبة ب8 أهداف، فيما يعتبر الطائي أضعف الفرق هجومياً، حيث لم يسجل سوى هدفين فقط في خمس مباريات ويليه العدالة بثلاثة أهداف سجلها لاعبوه.

- فوزان متتاليان حققتها فرق الخليج وهجر والأنصار وضمك وأحد كأكثر الفرق فوزاً متتالياً، فيما خسرت فرق الجيل والربيع والشعلة والنجمة خسارتين متتاليتين كأكثر الفرق خسارة متتالية.

- يعتبر فريقا هجر والخليج أقوى الفرق دفاعياً حيث لم يلج مرمى كل منهما سوى هدفين فقط في خمس مباريات، ويليهما فريق الأنصار حيث لم تهتز شباكة سوى ثلاث مرات، بينما سجل الفريق النجماوي نفسه كأضعف دفاع في الدوري بعشرة أهدف تلقاها مرماه ويليه فريقا الربيع والجيل بتسعة أهداف.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة