Friday  19/11/2010 Issue 13931

الجمعة 13 ذو الحجة 1431  العدد  13931

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

السيرة الذاتية للأمير متعب مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السيرة الذاتية:متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز

الابن الثاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ولد في الرياض وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في الرياض وجدة.

التحق بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة عام دراسي واحد ثم قرر دخول المجال العسكري.. حيث ابتعث إلى كلية ساندهيرست الشهيرة في بريطانيا, وتخرج منها برتبة ملازم, وعين في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض.

كما قام برئاسة اللجنة المكلفة بدراسة مناهج كلية الملك خالد العسكرية المزمع إنشاؤها آنذاك عام 1402هـ 1982م.

وفي عام 1403هـ 1983م صدر أمر خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك فهد بن عبدالعزيز - يرحمه الله - بترقية الأمير متعب بن عبدالله إلى رتبة عقيد.

كما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حين كان ولياً للعهد رئيساً للحرس الوطني حينها في نفس العام أمراً بتعيين العقيد متعب بن عبدالله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية.

واستطاع الأمير الشاب بطموحه واجتهاده أن يجعل من هذه الكلية الأنموذج المشرف للأكاديمية العسكرية التي تستوعب كل العلوم والمعارف وفق أحدث الأساليب المتطورة التي تواكب مستجدات الصناعة العسكرية الحديثة علماً وتطبيقاً.

وتدرج الأمير متعب بن عبدالله في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة عميد.

ثم التحق بكلية القيادة والأركان في الرياض وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول. ثم ترقى إلى رتبة لواء.

- في عام 1411هـ 1990م صدر أمر سمو ولي العهد بتعيين اللواء متعب بن عبدالله نائباً لرئيس الجهاز العسكري برئاسة الحرس الوطني، إضافة إلى عمله قائداً لكلية الملك خالد العسكرية.

- في عام 1415هـ 1995م صدر الأمر السامي الكريم بترقيته إلى رتبة فريق.

- في1420هـ 2000م أصدر خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات المسلحة أمراً بترقية صاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله إلى رتبة فريق أول.. وتعيين سموه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية.

وفي تاريخ 28-6-1430هـ 2009م صدر الأمر الملكي بتعيين الأمير متعب بن عبدالله نائباً لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.

وقد اضطلع الفريق أول ركن الأمير متعب بن عبدالله بالعديد من المهام العسكرية حيث تولى قيادة العديد من التمارين الميدانية التي ينفذها الحرس الوطني وتشارك فيها كافة وحداته العسكرية، وأشرف سموه على عمل هيئة الأركان في الحرس الوطني وتابع عملية التطوير التي شهدها هذا القطاع، كما تابع تنفيذ المهام الأمنية التي يقوم بها الحرس الوطني للحفاظ على أمن واستقرار الوطن، وفي الجانب السياسي قام سموه بزيارات إلى العديد من دول العالم والتقى بقادتها ورؤسائها، ويرتبط سمو الأمير متعب بن عبدالله بعلاقات صداقة وثيقة مع عدد من زعماء ورؤساء العالم.

ولسمو الأمير متعب بن عبدالله كذلك العديد من المهام والنشاطات المختلفة من أبرزها:

- نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة.

- رئيس اللجان الفنية بنادي الفروسية.

- عضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

والأمير متعب بن عبدالله متزوج وله ستة أبناء، ثلاثة أولاد وثلاث بنات.

يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز من الشخصيات التي واكبت المهرجان الوطني للتراث والثقافة منذ بداياته الأولى وفي عام 1405هـ 1985م. حيث كانت معظم الكوادر التي عملت في بدايات المهرجان من منسوبي كلية الملك خالد العسكرية بإشراف ومتابعة من سمو الأمير متعب بن عبدالله (قائد الكلية آنذاك).

وقد اختير سموه عضواً في اللجنة العليا للمهرجان التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني.

عام 1417هـ 1997م أعيد تشكيل لجان المهرجان وكلف الأمير متعب بن عبدالله نائباً لرئيس اللجنة العليا. وقد استطاع أن يقود المهرجان إلى آفاق أرحب وأن يعزز من نجاحاته الكبيرة. كما استطاع من خلال مكانته الكبيرة وعلاقاته المتميزة داخلياً وخارجياً واتصالاته المباشرة مع المثقفين والمبدعين والإعلاميين أن يوفر لمهرجان الجنادرية سبل النجاح.. حيث شهدت دورات المهرجان المتتابعة وما زالت تشهد تطوراً كبيراً بحيث أصبح أحد المكتسبات الوطنية المهمة.

أبناؤه

الأمير الفارس عبدالله بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (متزوج من الأميرة سارة بنت عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود).

الأمير سعد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأمير خالد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة صبا بنت متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (متزوجة ولديها من الأبناء فيصل ونايف وجواهر).

الأميرة نوف بنت متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة زينة بنت متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (متزوجة ولديها من البنات لينا).

الأميرة صيته بنت متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة