Saturday  20/11/2010 Issue 13932

السبت 14 ذو الحجة 1431  العدد  13932

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بان كي مون يرحب بقرار إسرائيل الانسحاب من قرية الغجر
مبعوث للأمم المتحدة: إصدار لائحة الاتهام في اغتيال الحريري خلال أشهر

رجوع

 

نيويورك - رويترز

قال مسؤول رفيع بالأمم المتحدة: إنه يتوقع أن تصدر محكمة تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري لائحة الاتهام «في غضون الشهور القادمة».

ويتوقع دبلوماسيون ومسؤولون لبنانيون في أحاديث غير رسمية صدور لائحة الاتهام - التي يحتمل أن تفجر الموقف- في أواخر العام الحالي أو أوائل العام القادم.

وتُعدُّ تصريحات مايكل وليامز المنسق الخاص للأمم المتحدة بشأن لبنان من التصريحات العلنية القليلة بشأن التوقيت.

وقال وليامز للصحفيين بعد اطلاع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على التطورات الخاصة بلبنان: «إنني أتوقع مثل آخرين أن أرى لائحة الاتهام من المحكمة الخاصة في غضون الأشهر القادمة».

وأضاف: «إنني لا أعرف إن كان ذلك سيحدث في الأسبوع القادم أو في العام القادم». وقتل الحريري مع 22 شخصاً آخرين في انفجار سيارة ملغومة في عام 2005م.

وشكل مجلس الأمن محكمة مقرها هولندا بعد الاغتيال بعامين لمحاكمة المشتبه بهم في الجريمة. وقالت جماعة حزب الله اللبنانية: إنها تتوقع توجيه الاتهام إلى عدد من أعضائها وحذّرت من التعاون مع المحكمة.

ويخشى سياسيون لبنانيون من أزمة كبيرة وتجدد أعمال العنف إذا حدث ذلك لكن وليامز قال: إنه لا يتوقع أن يتأخر إجراء المحكمة بسبب اعتبارات سياسية.

من جانب آخر رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بقرار إسرائيل سحب قواتها من قرية الغجر اللبنانية ووصفه بأنه «خطوة مهمة» في اتجاه تسوية الصراعات في المنطقة.

وقال بان كي مون في بيان: «الأمم المتحدة تعتزم الاستمرار بالعمل عن كثب مع كل الأطراف في الفترة المقبلة في عملية لحل (مشكلة) الوضع الدائم (لقرية) الغجر».

وأشاد بكل الأطراف لالتزامها المستمر بتطبيق القرار رقم 1701 وأعرب عن عزمه على التطبيق الكامل لقرارات الأمم المتحدة التي تتناول الصراع في الشرق الأوسط.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة