Saturday  20/11/2010 Issue 13932

السبت 14 ذو الحجة 1431  العدد  13932

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

برنامج الحلاقة السعودي يخدم 140 ألف حاج
تقني مكة ينفّذ برنامج تشغيل المتدربين بالتعاون مع البنك الإسلامي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير- راشد الزهراني

ارتفع عدد الحلاقين المتدربين السعوديين من مائة شاب من خريجي تخصص الحلاقة من متدربي المعاهد المهنية الصناعية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى 140 شاباً، لمواجهة الارتفاع المتزايد على الطلب والزحام الذي شهده موقعهم الذي خصصته أمانة العاصمة غرب الجمرات بساحة البيعة.

وجاءت هذه المهمة الشريفة، إثر التعاون الذي تم بين المجلس التقني والأمانة بتهيئة المكان الملائم والصحي لممارسة الحلاقة الآمنة لضيوف حج بيت الله الحرام خلال أيام التشريق.

وأرجع رئيس المجلس الدكتور راشد الزهراني هذا الارتفاع، إلى رغبة أكبر عدد من الحجاج في الاستفادة مما تقدمه هذه الأيدي من نظافة وخدمة صحية، وقد كشف البرنامج عن ما تمارسه بعض الأيدي غير المتخصصة في حلاقة الحجاج.

وأكد الزهراني أن مبادرة هؤلاء الخريجين إلى جانب مدربيهم ساهمت في كسر حاجز العيب المهني، الأمر الذي جعل الموقع ينفذ برنامج الحلاقة الآمنة لأكثر من مائة وأربعين ألفاً في يومي التشريق الأولين، وأضاف الزهراني أن مهنة الحلاقة كتخصص من التخصصات التي تدرّب عليها المعاهد المهنية الصناعية بالأحساء وجازان والعاصمة المقدسة، موضحاً أن المؤسسة تمنح المتدرب مكافأة شهرية تصل إلى 800 ريال شهرياً أثناء فترة التدريب، إضافة إلى الملابس والأدوات التي يحتاجها.

وبيّن أن المتدرب يقضي فترات تدريبية لتعلُّم هذه المهنة يمنح بعدها شهادة تمكنه من مزاولة مهنة الحلاقة، سواء في القطاعات الحكومية المدنية أو العسكرية التي تحتاج لمثل هذه المهنة، أو من خلال قيام الخريج بفتح منشأة صغيرة لممارسة هذه المهنة، بالدعم الذي يقدمه البنك السعودي للتسليف والادخار، خاصة مع وجود معاهد ريادة لتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المجلس.

وأكد على اهتمام هؤلاء الشباب الحلاقين بالصحة العامة لبيئة المكان وصحة الحاج خاصة، حيث إنه تم تجهيز أكثر من 160 ألف هدية، لكل حاج، تحمل كل هدية شفرة خاصة بالحلاقة مطهرة وسترة ، وكل حاج تستخدم له مستلزماته على حدة، اتباعاً للتعليمات الصحية منعاً لانتشار الأمراض المعدية عن طريق الحلاقة، وروعي كذلك ملاءمة السعر حسب أنظمة الأمانة وكذلك النظافة القصوى للمتدربين والكشف الصحي قبل الحلاقة للحجاج، علاوة على تواجد طبيب من منسوبي التدريب التقني بالموقع، هذا ويقوم كل حلاق بتنظيف مخلفات المكان قبل أن يحلق لحاج آخر، وكل هذا بمتابعة لجنة متخصصة في الموقع من المجلس على مدار أيام التشريق.

ومن جهه أخرى شارك المجلس البنك الإسلامي للتنمية في مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي في حج هذا العام .

وأوضح الزهراني أن طبيعة تشغيل المتدربين في هذا البرنامج، تتمثل في الإشراف على الشحن والصيانة والتشغيل والإدارة في المواقع ( مجزرة 4 ، ومجزرة 2 ، إضافة إلى موقع المجازر الآلية بالوحدة هـ ).. كما تم التعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي من خلال وجود مجموعة من المتدربين المؤهلين في مجالات صيانة السيارات والميكانيكا والكهرباء للمشاركة في برامج الصيانة مع الهيئة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة