Sunday  21/11/2010 Issue 13933

الأحد 15 ذو الحجة 1431  العدد  13933

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في محاضرة ألقاها بكلية جون كينيدي للشؤون الحكومية الأمير تركي الفيصل:
التجاوب العالمي مع توجهات قيادة المملكة من شأنه أن يقود إلى السلام في الشرق الأوسط

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوسطن - واس

قام صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بزيارة الليلة الماضية إلى جامعة هارفارد الأمريكية حيث كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار لوغان في مدينة بوسطن كل من رئيسة المراسم بجامعة هارفارد جاكي أونيل ومديرة برنامج مبادرة الشرق الأوسط هيلاري رانتيسي وأستاذ دراسات الأمن العالمي بكلية جون كينيدي للشؤون الحكومية البروفيسور ستيف والت.

وأكد سموه في محاضرة ألقاها بكلية جون كينيدي للشؤون الحكومية على المكانة البارزة للمملكة العربية السعودية على الصعيد الدولي في ظل المبادرات والسياسات الحكيمة التي ينتهجها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

وقال: «إن التجاوب العالمي مع توجهات القيادة في المملكة من شأنه أن يقود إلى تحقيق السلام والاستقرار المأمول في منطقة الشرق الأوسط».

وبين سموه أن توجهات السياسة السعودية يدعمها مركز المملكة الاقتصادي القوي، ونمو قدراتها الأمنية والدفاعية، ومستوى علاقاتها الوثيقة في المجتمع الدولي.

وأشار إلى التأييد الواسع النطاق الذي وجدته مبادرة السلام العربية؛ بوصفها أجدى الحلول العملية الممكنة لإنهاء النزاع الذي طالما هدد جهود السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وذلك إلى جانب الاهتمام الذي توليه المملكة للدعوة إلى جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وعبر سموه عن مساندة المملكة الدائمة لحقوق الشعب الفلسطيني، وجهودها في اتجاه تحقيق الوفاق والاستقرار في العراق، واليمن، ولبنان، ودورها الفعال في المحيطين الإسلامي والعربي في إطار جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، إلى جانب مساهماتها في مجالات التعاون الدولي، ودورها في منظمة الأوبك، وعضويتها المهمة في قمة العشرين الاقتصادية.

وتطرق سمو الأمير تركي الفيصل إلى القلق الراهن من برنامج إيران النووي، مشيراً إلى تأكيدات المملكة ودعواتها إلى التخلي عن لغة التوتر والتصعيد وتبني الحلول الدبلوماسية لهذه القضية مع الحرص على مبادئ حسن الجوار انطلاقا من حرص المملكة على أن يسود السلام والهدوء بين دول المنطقة.

وتحدث سموه عن انضمام الدول العربية إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، وأكد أن جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية هدف إستراتيجي لا بديل عن تحقيقه لصالح الأمن والسلام في المنطقة.

وأضاف أن المملكة تؤيد استخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية، مشيراً إلى أن المملكة وقّعت مذكرة تفاهم للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية لهذا الغرض.

وأكد سموه في ختام المحاضرة اهتمام الجانبين السعودي والأمريكي بنمو العلاقات بينهما، وعدد أوجه التعاون القائم بين البلدين في مجالات الطاقة، ومكافحة الإرهاب، والحد من انتشار الأسلحة النووية، ومتابعة جهود السلام في الشرق الأوسط، واستقرار الأوضاع في العراق وأفغانستان.

كما نوه بالنجاح الذي حققه برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والمتمثل في وجود آلاف الطلاب السعوديين الذين يتلقون دراساتهم العليا حالياً في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال الزيارة التقى سمو الأمير تركي الفيصل مع محرر صحيفة (بوسطن غلوب) شارلن سينوت في مقابلة صحفية أجاب خلالها على الأسئلة التي تناولت العلاقات السعودية الأمريكية وجهود إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وحضر سموه بعد ذلك الحلقة الدراسية التي نظمها مركز كراون لدراسات الشرق الأوسط بالاشتراك مع مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية بجامعة هارفارد بحضور عدد كبير من الأكاديميين والباحثين في دراسات العلوم السياسية.

وفي إطار المقابلات التلفزيونية التي يقوم بتوثيقها مشروع مستقبل الدبلوماسية في مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية بجامعة هارفارد قام البروفيسور نيكولاس بينز بتسجيل مقابلة تلفزيونية مع سمو الأمير تركي الفيصل حول دور الدبلوماسية في تسوية النزاعات وإدارة المفاوضات المتعددة الأطراف.

والتقى سموه كذلك مع مجموعة من الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في جامعة هارفارد والجامعات الأخرى في بوسطن ممن شاركوا في حضور هذه المناسبة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة