Sunday  21/11/2010 Issue 13933

الأحد 15 ذو الحجة 1431  العدد  13933

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

«الأمان الثاني»... ليست مجرد مسابقة
حميد بن محمد الحميد

رجوع

 

مسابقة الأمان الثاني ليست مجرد مسابقة تربوية أو تنافسية فحسب! أو حملة دعوية توعوية وكفي! لكنّها كانت إلى ذلك كلّه تضفي على المجتمع والفرد الأمان الديني والدنيوي، المانع من عذاب الله وعقابه وتبشّر بمغفرة الله ورضوانه - اللهم رحمتك نرجو ومغفرتك نسأل، فانلنا حسن السؤال وكريم الإجابة!

فعندما تجاوزت المشاركات الداخلية والخارجية الثمانين ألفا! ارتفع مؤشر التفاؤل لدى الكثيرين! تجاه مجتمعات الناس، وأوحت بأن أمتنا مازالت وما تزال بخير وكان من فضل الله ونعمه على هذه المسابقة ومن دلائل نجاحها أن يكون صاحب كتاب المسابقة صاحب ولاية وولي أمر، وأن هذه الأمة أمة ودود يأخذ بخير أدناها وأعلاها، لا فرق عندنا في ذلك ونحن يضمنا وطن واحد وتجمعنا قبلة واحدة - بحمد الله ومنته- فتأتي مثل هذه البرامج المميّزة لتسهم في بناء هذا المجتمع الكريم.

وتشكل لبنة من لبنات التربية والتوجيه لأفراده. فمرة تستهدف الشباب وأخرى الفتيات وثالثة المجتمع بكافة شرائحه.

وهذه المسابقة لون من ألوان تلك البرامج المقدمة للمجتمع، فهي تبني في المجتمع روح المبادرة والإيجابية والتنافس الشريف.

وجاءت أهمية اختيار الكتاب من المنظمين -وفقهم الله- ليذكّروا العباد إنما هم بشر يخطئون ويصيبون فيثيبهم الله على الصواب ويغفر لهم الزلة والخطأ والنسيان ما كان ذلك عمدًا أو غير عمدٍ. فكان ذلك العنوان «الأمان الثاني» لافتًا ومؤثرًا ثأثيرًا جليًا في نفوس الناس، حتى تساءل الكثيرون عن أول الأمانين ما هو؟ ودفعهم إلى معرفة الأمانين كليهما، وكان في الحقيقة موحيًا ودافعًا لمن أثقلته الذنوب وزادته المعاصي رهقًا.. وكانت مجموعة فكرة الإعلامية بمديرها أعمر السويد قد تناولت خطوات ومراحل تنفيذ المسابقة بكل احترافية ومنهجية وبخطوات مدروسة ومتزامنة، حتى أصبحت خطوات مباركة وناجحة تلاقى عليه تأييد المؤلف والتقى عليها رجال أعمال صادقون من أهل منطقة القصيم البررة الأوفياء.

ولقد انتهز الأخوة المنظمون للمسابقة بعدما قدموا خطوة وأخروا أخرى الوقت المناسب لطرح المسابقة، فاختاروا أن تكون بين موسمين فاضلين خيّرين خير مضى وهو شهر رمضان الذي ترك في النفوس أثرًا وتأثرًا من خيراته ونفحاته، وخير عشر ذي الحجة وما فيها من أعمال جليلة، فتكون النفوس بين الخيرين -غالبًا- مقبلة منقادة متشوقة لعمل الطاعة، وأيّ طاعة هي أعظم من أن يلهج لسان العبد باستغفاره وذكره لربه!

فكان مثل إعداد هذه المسابقة في الوقت الأنسب للنفوس. فما أجمل وأحسن أن يقوم مراكز الدعوة والإرشاد والمؤسسات الخيّرية ومراكز الأحياء ويتفنّنوا في طرح مثل هذه البرامج والمسابقات التربوية المبنيّة على الوسطية والاعتدال. لتتضافر الجهود وتتكامل الأدوار فيقدمون مادة كبيرة من الخير لهذا البلد المبارك.

ختامًا لئن كان لي من شكر بعد شكر الله عزّ وجلّ فإنه لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم الذي كانت له اليد العليا لهذه المسابقة حتى امتدت ليكون الكتاب وتلك المسابقة في متناول أيدي الجميع وفي أنحاء المنطقة وأرجائها وإننا لننتظر ونحن نحسن الظن بالله أن يعظم الأجر لكل من أدلى بهذا العمل والجهد المبارك بيدٍ قصرت أو طالت كثرت أو قلت.

وأن هذا الإنجاز الدعوي الإيماني ليس ثمرة رجل واحد أو رجلين بل هم يشكلون دائرة متكاملة كل أدلى بدلوه الحسن فكان هذا البناء الحسن.

وللأيادي الكريمة البيضاء التي كان مالها مآلها في هذا المضمار من رعاية رسمية أو ذهبية أو فضية أو مشاركة فأنفقت وأعطت وساهمت من كريم يدها في بذل الخير والمعروف تقرّبًا لكريم اليد سبحانه، شكر الله لهم وأوسع أجرهم وأجزله وذكرهم الله في الملائكة الكرام عنده وخلف هذا الإنجاز الكبير أفاضل وخيّرون إذا ذُكر العمل الدعوي ذُكروا به هم الشيخ إبراهيم الحسني رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني بالمريديسية والأستاذ عمر السويد المدير التنفيذي والمشرف العام على هذه المسابقة أ.فيصل الرميحي وكل من الأساتذة الكرام أحمد الشلاش وفارس السعوي وسليمان السويد فإنه حين يُسند الأمر إلى أهله فإن الحق والخير والصدق أقرب ما يكون منهم -نحسبهم كذلك لا نزكي على الله أحدًا- دعاؤنا ما دعا لهم الجميع بالتوفيق والسداد.

Al_homeed@yahoo.com
 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة