Monday  22/11/2010 Issue 13934

الأثنين 16 ذو الحجة 1431  العدد  13934

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

علاج الفتق السري يتم بجراحة بسيطة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فتق السرة هو وجود انتفاخ في منطقة السرة ويزيد حجمه اثناء بكاء الطفل ويختفي عند الضغط عليه. ويعد من الحالات الشائعة عند الاطفال حديثي الولادة و وتصل نسبة حدوثه الى حوالي 10 % من الاطفال ويظهر عادةً بعد سقوط الحبل السري بمرور اسبوعين على الولادة.

يحدث في الغالب نتيجة تأخر انغلاق فتحة الحبل السري

والسبب الحقيقي في حدوث الفتق السري غير معروف.! ولكن مايحدث هو تأخر انغلاق الفتحة بين عضلات البطن مكان خروج الحبل السري، وقد تكون هذه الفتحة صغيرة أو كبيرة لتتسع مرور محتويات البطن من الامعاء.

سرعة المعالجة لتفادي حدوث المضاعفات

وهناك معتقدات خاطئة حول هذا المرض وهي أنه لا توجد علاقة بين حدوث فتق السرة وبكاء الطفل؛ حيث إن بكاء الطفل لا يسبب زيادة او خطر على فتق السرة. التي يكون فيها الفتق كبير جداً مما قد يسبب حدوث اختتاق الامعاء وما يتبعه من انتفاخ في البطن وتهيج وقئ ، ففي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب فوراً. كما لا ينصح باستخدام الشريط اللاصق أو القطعة المعدنية أو مايسمى بالحزام او الرباط الطبي للسرة وخلافه. حيث ان هذه الوصفات لاتجدي نفعاً وربما تسبب ازعاجات للطفل مثل حدوث الإلتهابات الجلدية.

عملية بسيطة تتم من خلال فتحة صغيرة

فتق السرة عند الاطفال يختلف عن فتق السرة عند البالغين واللجوء للجراحة يتم مع عدم اختفاء الفتق بعد اربع سنوات من العمر ، كما يتطلب الإجراء الجراحي في حالات الفتوق الكبيرة والآخذة بالزيادة في الحجم وكذلك في الحالات التي يوجد فيها إختناق وانسداد في الفتق.وتجرى الجراحة عن طريق فتحة صغيرة حول السره وهي من العمليات البسيطة.

الدكتور جهاد أبودية -استشاري جراحة الأطفال - الحاصل على الزمالة البريطانية بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة