Monday  22/11/2010 Issue 13934

الأثنين 16 ذو الحجة 1431  العدد  13934

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

أورام الغدة الدرقية الخبيثة متعددة والعينة بالأبرة تحدد نوعية الورم ومدى انتشاره

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقع الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من الرقبة ، أمام القصبة الهوائية ، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها. وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء وهذه الغدة تتعرض للإصابة بالأورام الخبيثة. التقينا الدكتور حيان بسمار استشاري الجراحة العامة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية الحاصل على البورد والزمالة الأمريكة ليوضح لنا أنواع الأورام واعراضها وكيفية العلاج.

خمسة أنواع لأورام الغدة الدرقية

هل هناك أنواع لأورام الغدة الدرقية ..؟

تتعدد أنواع الأورام الخبيثة لهذه الغدة الدرقية حيث يوجد الحويصلي Papillary ويمثل هذا النوع 75% من أورام الغدة الدرقية وينتشر عن طريق الغدد اللمفاوية ببطء. النوع الثاني الجريبي Follicular ويمثل 15 % من أورام الغدة الدرقية وينتشر عن طريق الدم للرئة والعظام. والنوع الثالث اللبي Medullary ويمثل 5 % من أورام الغدة الدرقية. والنوع الرابع غير المتميز نادر الحدوث ويحدث لمن هم فوق الخامسة والستين من العمر.

أعراضه تورم في الغدة وصعوية في البلع

وماذا عن الأعراض؟

تكون الأعراض بالنسبة للنوع الأول والثاني الأكثر انتشاراً ورم في الرقبة من الأمام وصعوبة في البلع أو صعوبة في التنفس وتغير في الصوت (بحة في الصوت).

دور الوراثة والجينات في الإصابة

وما هى أسباب الإصابة بأورام الغدة الدرقية ؟

قد يكون بسبب التعرض للأشعاع في الطفولة وقد يرجع أيضاً إلى أسباب جينية وراثية .

الأشعة الصوتية والعينة بالأبر تحددان نوعية الورم

وكيف يتم تشخيصها..؟

يتم تشخيص المرض عن طريق فحص الدم لهرمونات الغدة الدرقية والفحص بالموجات الصوتية للغدة الدرقية والفحص بالأشعة المقطعية بحثاً عن انتشار الورم كالأجهزة المتوفرة في مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية والفحص بمادة مشعة للغدة الدرقية واخذ خزعة (عينة) من ورم الغدة الدرقية بواسطة الطبيب في العيادة ودون الحاجة إلى التخدير وذلك لفحصها نسيجياً ومجهرياً ومعرفة نوع الورم .

طرق مختلفة للعلاج تحدد على حسب الحالة المرضية

وماذا عن العلاج..؟

الجراحة بإزالة كل الغدة الدرقية أو جزء منها بالإضافة إلى إزالة الغدد اللمفاوية المجاور للغدة الدرقية. كما يستخدم اليود المشع بشرب سائل أو عن طريق تناول حبوب أو الحقن لقتل الخلايا السرطانية المتبقية بعد إزالة الغدة الدرقية جراحياً. وهناك العلاج الإشعاعي منفرد في الأورام ذات النوع غير المتميز Anaplastic أو مضاف إلى اليود المشع في Papillary or Follicular .وفي حالة الإزالة الكلية للغدة الدرقية يجب إعطاء المريض هرمون الغدة بشكل حبوب مدى الحياة لمنع عودة المرض.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة