Monday  22/11/2010 Issue 13934

الأثنين 16 ذو الحجة 1431  العدد  13934

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

التشخيص المبكر للحوامل المصاحبين لأمراض القلب الخلقية ضروري لتفادي المضاعفات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هناك العديد من التغيّرات الحيوية في الدورة الدموية للمرأة التي تعاني من مرض خلقي في القلب خلال فترة الحمل والتي يمكن أن يكون لها آثار ضارة عليها وعلى جنينها، وتشمل هذه التغيّرات انخفاضاً في ضغط الدم وزيادة احتمالية حدوث تجلط للدم، وعادة ما ينخفض ضغط الدم في الثلاثة أشهر الثانية من الحمل .

زيادة نسبة الدم في الـ 3 الشهور الاخيرة من الحمل

ويكون هناك زيادة بنسبة 30 - 50% في كمية الدم تحدث في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل الطبيعي وربما يؤدي هذا إلى فشل عضلة القلب الاحتقاني لدى النساء اللواتي يعانين من ضعف عضلة القلب بالإضافة إلى حدوث تقلبات في تدفق الدم من القلب تحدث أثناء المخاض والولادة، وقد يؤدي الحمل أيضاً إلى حدوث انتفاخ في الشريان الأبهر لدى المريضات اللواتي يعانين من خلل في تركيب القلب.

المتابعة بين أطباء القلب والنساء والولادة

ونتيجة لنجاح جراحات القلب للنساء اللواتي لم يكن قادرات في السابق على الحمل والإنجاب أصبح بإمكانهن ذلك بالمتابعة المستمرة والتنسيق بين أطباء والنساء والولادة وأطباء القلب.

علامات ظهور الأمراض القلبية

وفي دراسة كندية أخرى نشرت في عام 2001م أجريت لتقييم النساء الحوامل اللاتي يعانين من أمراض قلب خلقية، حددت أربعة مؤشرات وهي وجود أعراض فشل في عضلة القلب من الدرجة الثالثة أو الرابعة أو حدوث الازرقاق، ووجود أحداث مرضية سابقة مثل السكتة الدماغية أو عدم انتظام لضربات القلب، وحدوث تضيّق الصمام التاجي أو الأبهري، وضعف البطين الأيسر الانقباضي.

حدوثها مرتبط بالمؤشرات الأولية

ويرتبط خطر حدوث مضاعفات قلبية أثناء الحمل بالمؤشرات المذكورة أعلاه وكذلك نوع المرض الخلقي الذي يمكن أن يكون بسيطاً كضيق الصمام الرئوي أو ثقب الحاجز الأذيني، أو متوسطاً مثل خطر الصمامات الاصطناعية أو تضيّق الشريان الرئوي الشديد، أو خطيرة مثل حدوث فشل عضلة القلب من الدرجة الثالثة أو الرابعة وارتفاع ضغط الدم الرئوي الحاد مثل متلازمة آيزنمنغر ومتلازمة مارفان وتضيق الصمام الأورطي الشديد وتاريخ مرضي لضعف البطين الأيسر الانقباضي خلال ولادة سابقة.

السماح بالحمل للمصاحبين بأمراض خلقية

وللعلم فإنه يسمح للنساء الحوامل اللواتي يعانين من أمراض قلب خلقية بسيطة أن يلدن بشكل طبيعي ما لم تكن هناك أي موانع طبية أخرى يقررها الطبيب.

التشخيص المبكر بتخطيط القلب والصدى

وهناك العديد من الإرشادات للنساء الحوامل اللواتي يعانين أمراض قلب خلقية تشمل التشخيص المبكر لمرضهن القلبي عن طريق الفحص السريري وتخطيط القلب ورسم صدى القلب، وتقييم الحالة الطبية للحامل في أول زيارة للعيادة الخارجية، وكذلك الحد من خطر حدوث مضاعفات، والرصد الدقيق للأدوية خلال الحمل مثل الأدوية المانعة للتجلط كالهيبارين والوارفارين لدى اللواتي تم زرع صمامات قلب اصطناعية، أما في النساء المصابات بقصور في القلب فالأدوية المدرة للبول مثل دواء اللازيكس هي آمنة نسبياً في فترة الحمل في حين الأدوية المثبط للأنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل الكابتوبريل وكذلك الأدوية المخفضة للكوليسترول لقرابة وملازمة تقلبات الكوليسترول بأمراض القلب فهي ممنوعة خلال الحمل.

المتابعة الطبية أثناء المخاض

كما يجب النظر في المضادات الحيوية المستخدمة للوقاية من التهاب القلب البكتيري خلال المخاض والولادة في النساء اللواتي أجريت لهن جراحة سابقة لصمامات القلب أو في حال وجود تاريخ مرضي لحدوث التهاب القلب البكتيري، أو أمراض قلب خلقية مزرقة تم إصلاحها من قبل مع استمرار وجود مضاعفات.

أهمية المراجعة مع المراكز المتخصصة

وفيما يتعلق بعلاج الحالات المتوسطة والمعقدة من أمراض القلب الخلقية فهناك بعض التوجيهات تشمل إحالة الحامل إلى مركز متخصص للحد من المخاطر على الأم وجنينها، وأن يكون هناك تنسيق مشترك بين طبيب القلب المعالج وطبيب النساء والولادة، وأن يكون هناك توقع للولادة الطبيعية في جميع الحالات تقريباً ما لم تكن هناك موانع طبية وكذلك رصد الخطة العلاجية لما بعد الولادة.

د. منيرة الطويل - استشارية أمراض القلب والأوعية الدموية - الحاصلة على الزمالة الامريكية بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة