Tuesday  23/11/2010 Issue 13935

الثلاثاء 17 ذو الحجة 1431  العدد  13935

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مهرجان دبي السينمائي يستضيف أفلاماً من السعودية والخليج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - الجزيرة :

تشهد الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي عرض باقة من الأفلام الخليجية القصيرة من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وعمان، ما يعكس نجاح هذا الحدث المتميز في تشجيع صناعة السينما الخليجية، وتدور قصص الأفلام الخمسة، التي سيتم عرضها ضمن البرنامج، حول مفاهيم الشرف والمسؤولية والحرب والكوميديا والدراما العائلية والحب. وتم اختيار أربعة من هذه الأفلام من مهرجان الخليج السينمائي الذي يستهدف بشكل خاص صانعي الأفلام الخليجيين. وأما الفيلم الخامس فسيعرض لأول مرة عالمياً خلال الدورة الحالية من مهرجان دبي السينمائي الدولي. كما سيتم عرض مجموعة إضافية من الأفلام الوثائقية والقصيرة من الخليج ضمن مسابقة «المهر العربي» ومسابقة «المهر الإماراتي» الجديدة التي تركز على المواهب الإماراتية.

ويتقصى فيلم «كناري» للمخرج والكاتب البحريني المستقل محمد راشد بوعلي مراحل حياة رجل وامرأة وطفلة صغيرة وتأثرهم بطائر كناري يعيش وحيداً، حيث يمثل هذا الطائر العزاء الوحيد لكل شخصية من شخصيات الفيلم الثلاثة التي تعاني جميعها من الشعور بالوحدة.

ويلج المخرجان العمانيان أمجد عبد الله الهنائي وخميس سليم أمبو سعيدي عبر فيلم «تسريب»، إلى عقل طفل يفتش عن الهروب من مشاكله العائلية اليومية في اللعب خارج المنزل.

أما فيلم «أر رياض» فهو عمل دراماي تأملي من المملكة العربية السعودية، ويتناول العلاقة التي تنشأ بين سكان أحد البيوت في المدينة مع محيطهم. وهذا الفيلم من إخراج طلال عايل، الذي قدم سابقاً العديد من الأفلام الوثائقية القصيرة منها «رمضان في مكة» و»التوحد».

ومن الكويت يشارك المخرج مقداد الكوت، الذي سبق أن شارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الخليج السينمائي، بفيلم «شنب» لافتاً الانتباه الى مشكلة قد يغفل الكثير من الناس عنها وهي انعدام قدرة الشخص على تربية «الشنب»!

ويصور فيلم «فلترقد بسلام»، الذي يعرض لأول مرة عالمياً، غزو الكويت عام 1990، حيث يستلهم فيه المخرج فواز المتروك القصة الحقيقية لرجل كويتي يمر بين جثث القتلى يوماً بعد يوم، ثم تتنازعه مشاعر الرهبة من الموت وشعور وتوقير النفس البشرية، فيقرر دفن كل تلك الجثث بنفسه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة