Tuesday  23/11/2010 Issue 13935

الثلاثاء 17 ذو الحجة 1431  العدد  13935

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ترقب باستقرار أسواق المال.. و»النقد» يقدم قرضًا يمتد لسنوات
«إنقاذ إيرلندا».. موجة صعود بالأسواق.. ارتفاع النفط وإقبال على شراء السلع الأولية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وكالات

ارتفعت أسعار النفط أمس صوب 83 دولارًا وسط موجة صعود في الأسواق عمومًا بعد أن وافقت السلطات المالية العالمية على إنقاذ أيرلندا المثقلة بالديون والحفاظ على الاستقرار المالي لأوروبا بوجه عام.

وبحلول الجلسات الصباحية ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يناير 72 سنتًا إلى 82.70 دولار للبرميل وذلك بعد حلول أجل عقود ديسمبر التي سجلت الأسبوع الماضي أكبر تراجع أسبوعي بالنسبة المئوية منذ 13 أغسطس.

وحققت العقود الآجلة لمزيج برنت في بورصة انتركونتننتال أداءً أفضل من الخام الأمريكي الخفيف مما يبرز أيضًا حالة التفاؤل بشأن منطقة اليورو. وارتفع سعر خام بحر الشمال القياسي 1.02 دولار إلى 85.36 دولار للبرميل.

ووافق الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي أمس الأول على تقديم قروض لإنقاذ أيرلندا ومساعدتها على مواجهة أزمة الديون والميزانية بعد أن طلبت دبلن رسميًا المساعدة.

ومن المتوقع أن تدور حزمة المساعدات بين 80 و90 مليار يورو. وأشاد صندوق النقد بالمساعدة التي أقرتها السلطات الأوروبية مبديًا استعداده لتقديم مشاركته في هذه الجهود من خلال منح قرض يمتد على سنوات عدة.

وفي بيان وزعه مكتبه الإعلامي في واشنطن، أشاد مدير عام الصندوق دومينيك ستروس-كان «برد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في منطقة اليورو على طلب المساعدة المالية الذي تقدمت به الحكومة الايرلندية بهدف ضمان الاستقرار المالي».

وأضاف «بناءً على طلب السلطات الايرلندية، فإن صندوق النقد الدولي مستعد للمشاركة في هذا الجهد، بما يشمل منح قرض يمتد على سنوات عدة».

وأوضح ستروس-كان أن «فريق صندوق النقد الموجود حاليًا في ايرلندا لإجراء مقابلات تقنية سيباشر في الحال بالقيام بمحادثات سريعة حول برنامج اقتصادي مع السلطات الايرلندية والمفوضية الأوروبية والمصرف المركزي الأوروبي».

وفي آسيا سجل اليورو ارتفاعًا متجاوزًا سعر 1.37 دولارًا في تعاملات الأمس بعدما شاعت المساعدات المالية لايرلندا أجواء ارتياح أدت إلى ارتفاع اليورو بعد صعوبات واجهها في الأسابيع الأخيرة بسبب المخاوف من الوضع الاقتصادي في ايرلندا ودول أخرى في منطقة اليورو مثل البرتغال وإسبانيا واليونان.

وسجل سعر صرف اليورو 1.3769 إمام الدولار في طوكيو مرتفعًا من 1.3673 الذي سجله مساء الجمعة الماضي في نيويورك. وتوقع وسطاء في طوكيو أن يحافظ اليورو على ارتفاعه في الوقت الراهن مستفيدًا من الأرباح في البورصات الإقليمية.

وعدّ مصرف «كريديه اغريكول» للاستثمارات أن الأجواء شهدت ارتياحًا بسبب قرار ايرلندا طلب مساعدة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد. لكن البنك حذّر من أن «الجدول الزمني مهم أيضًا لأنَّ الأسواق كانت تتوقع أساسًا نوعًا من المساعدة المالية». وقال: إنه من الممكن تأجيل الاتفاق بين الحكومة الايرلندية وصندوق النقد إلى ما بعد انتخابات فرعية في 25 نوفمبر.

وحذّر باركليز كابيتال من جهته الزبائن اليابانيين من أن التفاصيل حول اتفاق حازم لإنقاذ مصارف ايرلندا يجب أن تعلن سريعًا. وقال: إن «اليورو سيبقى قويًا إذا كان حجم المساعدة فعليًا مثل الحجم الذي تتوقعه الأسواق في بداية هذا الأسبوع».

وأضاف «لكن إذا تم تأخير القرار إلى وقت لاحق هذا الأسبوع أو إذا كان حجم المساعدة أقل من توقعات السوق فإن اليورو يواجه مخاطر التراجع».

وبالمقابل تراجع في آسيا سعر صرف الدولار أيضًا أمس الاثنين ووصل إلى 1.125 إزاء اللون الكوري الجنوبي فيما كان سعره الجمعة 1.133. كما تراجع سعر صرف الدولار في إندونيسيا ووصل إلى 8.927 روبية وكذلك في سنغافورة. وتراجع الدولار أيضًا في تايوان.

وفيما يتعلق بالمعادن ارتفع سعر الذهب أمس الاثنين لليوم الثالث على التوالي فيما استفاد اليورو من برنامج مساعدة ايرلندا وذلك على حساب الدولار مما زاد من إقبال المستثمرين على شراء السلع الأولية. ودعمت خطوة المساعدات الايرلندية التي يأمل مسؤولون أن تسهم في استقرار الأسواق المالية - اليورو إلى جانب الأسهم الأوروبية بينما قلصت التطمينات بعضًا من إغراء الذهب كملاذ آمن إلا أن ما أعقبه من تراجع للدولار عزز الطلب على المعدن. وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية 0.5 في المئة إلى 1360.55 دولار للأوقية (الأونصة) في الجلسات الصباحية أمس لكنه مازال منخفضًا أكثر من 4 في المئة عن أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 1424.10 دولارًا للأوقية الذي سجله في أوائل نوفمبر. ولكنه أعلى من أقل مستوى في أسبوعين الذي سجله الأسبوع الماضي.

وارتفعت عقود الذهب الأمريكي تسليم ديسمبر 8 دولارات إلى 1360.30دولار للأوقية. وصعدت الفضة أكثر من 1 في المئة لليوم الرابع على التوالي وبعد ارتفاع حيازات أي شيرز سيلفر تراست أكبر صندوق مؤشرات مضمون بالفضة في العالم إلى مستوى قياسي جديد. وارتفعت الفضة 27.50 دولار للأوقية من27.21 دولار في أواخر التعاملات في نيويورك يوم الجمعة الماضي بعدما ارتفع نحو 10 في المئة في الجلسات الخمس السابقة.

وارتفع البلاتين 0.1 في المئة إلى 1664.80 دولار للأوقية في حين زاد البلاديوم 1.6 في المئة إلى 709.47 دولار للأوقية.

إلى ذلك شبه وزير خارجية لوكسمبورج جين أسيلبورن أمس أزمة ديون أيرلندا بأزمة اليونان، ويشدد مسئولون بالاتحاد الأوروبي حتى الآن على أن وضع أيرلندا أقل خطورة، على الرغم من الفجوة الضخمة في المالية العامة نتيجة عمليات تأميم البنوك المتعثرة، وذلك بدعوى أن حكومتها لها سجل قوي في تنفيذ عمليات خفض لعجز الميزانية.

وقال أسيلبورن: إننا «ينبغي ألا نبالغ في الأمر... إذا قامت أيرلندا بالجهد نفسه كاليونان، ويتعين على أيرلندا القيام بذلك في إعادة هيكلة اقتصادها وإصلاحه، إنها ستنجح، ويتعين علينا التركيز على ذلك».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة