Tuesday  23/11/2010 Issue 13935

الثلاثاء 17 ذو الحجة 1431  العدد  13935

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

أبرق لسمو النائب الثاني مقدراً جهود رجال الأمن البواسل والمشاركين في أعمال الحج
خادم الحرمين: رغم كثافة الحجاج تمكنت الدولة من أداء واجباتها نحو ضيوف الرحمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية شكر جوابية لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بمناسبة ما تحقق من نجاح لموسم حج هذا العام 1431 هـ فيما يلي نصها:

صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا -حفظه الله-.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد..

فقد تلقينا برقية سموكم المتضمنة تهنئتكم وجميع المشاركين في موسم الحج بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وبما تحقق من نجاح لموسم حج هذا العام 1431هـ.

وإننا إذ نقدر لسموكم ولرجال الأمن البواسل وإخوانهم المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام من كافة أجهزة الدولة المدنية والعسكرية والجهات الأهلية على ما عبر عنه الجميع من مشاعر طيبة، ودعوات صادقة، لنشكر المولى العلي القدير على ما تحقق من نجاح كبير لكافة الخطط الموضوعة لإنجاح موسم حج هذا العام حيث مكن سبحانه وتعالى هذه الدولة الرشيدة من أداء واجبها نحو ضيوف الرحمن فسخرت كافة إمكاناتها لخدمتهم فكان أن أدى الحجاج نسكهم بكل يسر وسهولة وأمن ورغم كثافة عددهم البالغ هذا العام (2.789.399) حاجاً تم تسيير مواكبهم وجموعهم الغفيرة وفق خطط (أمنية - وخدمية - وتنظيمية - ووقائية) متكاملة الإعداد والتنفيذ منذ دخولهم لهذه البلاد المباركة حتى استكمالهم لكافة مناسك حجهم.

ولعل ما ساعد في ذلك أن تم بفضل الله استكمال العديد من المشاريع المتعلقة بالحج كمشروع سقيا زمزم، والتشغيل الجزئي لقطار المشاعر، واستكمال المرحلة الخامسة من مشروع الجمرات، وغير ذلك من الخدمات التي تم استكمالها ولله الحمد والمنة.

إن من نعم الله سبحانه وتعالى على هذه الدولة أن شرفها بخدمة الحرمين الشريفين وزوارهما من الحجاج والمعتمرين فأخذت على عاتقها منذ عهد الملك المؤسس -رحمه الله- التشرف بمسؤوليات هذه الخدمة مستمدين العون من الله العلي القدير، والجميع يشهد بما يقدمه أبناء المملكة المشاركين في كل موسم من حسن استعداد وتميز في الأداء يثمر دوما عن نجاح تام في أداء هذه المسؤولية العظيمة على أكمل وجه.

إننا وقد انتهى موسم حج هذا العام بنجاح كبير وتمكن الحجاج من أداء نسكهم بكل يسر وطمأنينة لنشكر المولى العلي القدير على منه وفضله مباركين في هذا الصدد جهود سموكم وأعضاء لجنة الحج العليا وأبنائنا في جميع القطاعات الذين كانوا كما عهدناهم في مستوى المسؤولية والتطلعات فبذلوا جهودهم كافة مما كان له أكبر الأثر فيما تحقق من نجاح عظيم لموسم حج هذا العام فلهم منا خالص الشكر والتقدير، سائلين المولى العلي القدير أن يوفقنا دائماً لكل ما من شأنه خدمة ديننا وأمتنا، إنه سميع مجيب.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج قد رفع لخادم الحرمين الشريفين البرقية التالية:

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء - أعزه الله ورعاه-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسأل الله أن يديم عليكم لباس الصحة والعافية.. ويحفظكم قائداً لهذه الأمة..

فسلامتكم رعاكم الله سلامة وطن.. وسعادة مواطن.. وعزة إسلام.. وعزوة مسلمين.. وذلك فضل الله عليكم وفضله علينا لكي تواصلوا مسيرة عطائكم المظفرة في خدمة الحرمين الشريفين وتمكين قاصديهما من أداء شعائر دينهم بكل يسر وسهولة.. وهو ما تحقق لموسم حج هذا العام فلله الحمد والمنة.

ويشرفني يا خادم الحرمين الشريفين أن أرفع لمقامكم السامي الكريم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أبنائكم رجال الأمن وإخوانهم المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام من كافة أجهزة الدولة المدنية والعسكرية والجهات الأهلية أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الذي ازدان بإطلالتكم المباركة على شعبكم ومحبيكم سالماً معافى والذي نسأل الله العلي القدير أن يعيده عليكم أعواماً عديدة وأنتم تنعمون بموفور الصحة والعافية.

كما يشرفني يا خادم الحرمين الشريفين أن أهنئكم بما تحقق من نجاح لكافة الخطط والجهود المبذولة لإنجاح موسم حج هذا العام وعلى مستوى رفيع من الجودة والأداء مما مكن جموع الحجيج البالغ عددهم (2.789.399) حاجاً من أداء هذا الركن العظيم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان، وجعلهم ينعمون بما وفرته حكومتكم الرشيدة في ضوء توجيهاتكم السديدة من إمكانات وتسهيلات شهدت وتشهد مزيداً من التطوير والأداء المتميز عاماً بعد عام.. وذلك رغم كثافة أعداد الحجاج لهذا العام وزيادتهم عن حجاج العام الماضي بـ(476.121) حاجاً بنسبة بلغت (20.5بالمائة).

وقد تم تسيير مواكبهم وجموعهم الغفيرة وفق خطط (أمنية، وخدمية، وصحية وتنظيمية، ووقائية) متكاملة الإعداد والتنفيذ منذ دخولهم إلى المملكة عبر منافذها البرية، والبحرية، والجوية باتجاه الحرمين الشريفين إلى حين تصعيدهم إلى مشعر (منى) في اليوم الثامن من ذي الحجة لقضاء يوم التروية اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتصعيدهم إلى عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة يوم الحج الأكبر ونفرتهم إلى مزدلفة بنهاية يوم الوقوف بعرفة واستكمالهم لكافة مناسك حجهم في أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان ووسط منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات يشرف على تقديمها عشرات الآلاف من الكوادر البشرية المؤهلة لأداء هذه الرسالة العظيمة يتقدمهم أبناؤكم رجال الأمن من مختلف القطاعات الأمنية حتى يعود حجاج بيت الله الحرام إلى أوطانهم سالمين غانمين بإذن الله تعالى وتوفيقه.. وقد شهدت هذه الخدمات والتسهيلات إضافة نوعية خلال حج هذا العام وذلك من خلال تنفيذ إجراءات جديدة واكتمال عدد من المشروعات أبرزها ما يلي:

1- تدشين مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم وتبلغ طاقته الإنتاجية (200.000) عبوة بلاستيكية يومياً من ماء زمزم.

2- تشغيل قطار المشاعر بشكل جزئي بنسبة بلغت (35 بالمائة) لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة واكتمال محطة الكهرباء المغذية له.

3- اكتمال المرحلة الخامسة من مشروع منشأة الجمرات.

4- تطبيق قرار منع المركبات التي تقل حمولتها عن (25) راكباً وتهيئة المواقف على مداخل العاصمة المقدسة.

5- اكتمال مشروع مجمع صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي وبمساحة إجمالية قدرها (90.000) م2.

6- تدشين المرحلة الثالثة للنقل الترددي بين المشاعر المقدسة لنقل 780 ألف حاج خلال رحلة المشاعر المقدسة.

7- اكتمال مشروع التسمية والترقيم والإرشاد للطرق والمخيمات والمواقف بالمشاعر المقدسة.

8- اكتمال المرحلة الثانية لتصريف السيول بمشعري منى ومزدلفة، والمرحلة الثالثة لتصريف السيول في الطرق الرابطة بين المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.

كما أحيط النظر السامي الكريم بما بذلته لجنة الحج العليا من جهود متواصلة في هذا الخصوص منذ انتهاء موسم حج العام الماضي 1430هـ ومباشرة تنفيذ مهماتها في موسم حج هذا العام 1431 هـ في إطار ما أنيط بها من مسؤوليات بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 179 وتاريخ 26-6-1429هـ والتي عملت بجهد لا يعرف الكلل وفق توجيهاتكم الكريمة ورعايتكم لهذا الشأن الإسلامي العظيم سائلين الله العلي أن يجزل بذلك أجركم وأن يرفع به شأنكم ويمدكم بتوفيقه ويديمكم عزاً للإسلام وسنداً للمسلمين وقائداً كريماً لشعبكم الأمين.

حفظكم الله سيدي وأدام عزكم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة