Tuesday  23/11/2010 Issue 13935

الثلاثاء 17 ذو الحجة 1431  العدد  13935

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق خاص

           

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يتمتع بشخصية (كارزمية) ذات خصائص ومقومات فذة، شخصية جاذبة ومحببة، لديه من الحنكة والحكمة وحسن الإدارة قدر كبير يماثل ما كان يتمتع به والده جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وخير من يتحدث عن سموه هم من عايشوه عملياً وإنسانياً، ومن أولئك المؤرّخ عبدالرحمن الرويشد، وكانت (الجزيرة) قد استضافت الرويشد تحدث خلالها عن سمو الأمير سلمان الأمير الإنسان والإداري والفارس والمفكر وها نحن نقتطف أجزاء من ذات المقابلة.

أشبه الناس بأبيه

- في الحقيقة الأمير سلمان يشبه الملك عبدالعزيز في كثير من الخصائص القيادية ويشبهه في الخصائص الذاتية والخلقية والأخلاقية، حتى أني اذكر أن شاعر الملك عبدالعزيز (أحمد غزاوي) قال عن الأمير سلمان:

واقسم الناس من بدو ومن حضر

بأنك الصورة المثلى وتجريد

وقد أتى هذا البيت في بعض مناسبات الأمير سلمان؛ وعلى كل حال الملك عبدالعزيز له صفات قيادية عظيمة، يشاركه الأمير سلمان هذه الخصائص أو ورثها منه.

أهم هذه الخصائص التي تميز الملك عبدالعزيز (التدين)، الملك عبدالعزيز متدين من الدرجة الأولى وليس معنى هذا أنه متدين منقطع عن الدنيا ملتفت للدين فقط وإنما يجمع بين الدين والدنيا لهذا أصبح مثار إعجاب الناس في تدينه، وتعلق به الناس لتدينه لأن المتدين دائما يتوكل على الله، ويستعين به ويكون محل ثقة الآخرين والأمير سلمان من هذا النوع متدين ولا يقبل أحداً يتجاوز حدوده فيما يتعلق بالدين وتطبيق الأحكام الشرعية ومساعدة كل إنسان يعمل في مجال الدين وفي أعمال الخير.. التدين في الملك عبدالعزيز صفة بارزة وأيضا في الأمير سلمان صفة بارزة، الأمير سلمان لا يعرف له صبوة، منذ الصغر فهو مستقيم في أموره، محافظ على الصلوات، يتبنى القضايا الدينية، يساعد الجمعيات الدينية، يساعد جمعيات تحفيظ القرآن، وهذه في الحقيقة صفة تناقلها الأبناء عن الآباء عن الأجداد.

من الخصائص أيضا التي ورثها الأمير سلمان عن والده الملك عبدالعزيز «حب الاستشارة»، الملك عبدالعزيز معروف أنه يحب الاستشارة حيث يأخذ آراء الناس ويستشير في جميع شؤونه، ويستعين بمستشارين على أنواع، منهم مستشارون محليون، ومنهم مستشارون أجانب، الأمير سلمان من هذا النوع وان كان يعادل بين هذه الأفكار والآراء بل يتجاوز، ويطلب أحيانا «فلاحاً» أو «تاجراً» أو صاحب خبرة، حتى ولو كانت عنده لجان حكومية.

ومن الخصائص التي ورثها الأمير سلمان عن والده حب (الشورى)، ويختار المستشارين من الناس الذين لهم خبرة واطلاع وخلفية عن الموضوع الذي يريد بحثه، فالملك عبدالعزيز لديه مستشارون من سائر البلاد العربية.

فالملك عبدالعزيز استوعب مجموعة من جميع البلاد والأقطار العربية ولم يكونوا موظفين جالسين على مكاتب، كانوا يشتغلون معه، ويرسلهم في المهمات، ويندبهم، قد يجتمعون اجتماعا خاصا وهم يعيشون معه ويأكلون معه كأصدقاء، وعندما تطرأ مهمة يرسل أحدهم بالمهمة وهكذا الأمير سلمان اخذ هذا الأسلوب بطريق آخر يعني: فلان مجيد في التاريخ يستدعيه أو يطلب منه الاتصال به، فلان مجيد في النواحي الاقتصادية، نفس الشيء فلان مجيد في النواحي التجارية والعلاقات الإنسانية، فهو من هذا النوع مدرسة فيما يتعلق بالإدارة.

قراءته للتاريخ

ويضيف الرويشد القول: ومن خصائص الأمير سلمان التي اقتبسها عن حياة الملك عبدالعزيز وعيه بالتاريخ، فعلمه بالتاريخ شيء معروف، يعي ما يقرأ، ويستفيد من دروس التاريخ. الأمير سلمان يقرأ التاريخ ويحاول أن يطبق ويتجنب الأخطاء وما يتعلق بالتاريخ المحلي فهو يدرس الأخطاء التي أخطأها من قبله فهذا تاريخ طويل فحكم آل سعود يمتد إلى ثلاثمائة سنة، والزعماء الذين قادوا هذه المسيرة أحيانا يرتكبون أخطاء لكن الأمير سلمان لا يرى في هذه الأخطاء سلبية، الإنسان يستفيد من هذا الدرس، حتى تاريخ الملك عبدالعزيز الذي هو مضرب مثل، يحاول الأمير سلمان أن يتجنب التركيز على الأخطاء التي يرتكبها بعض المواطنين، مثلا الذين خرجوا عن الملك عبدالعزيز الأمير سلمان لا يرى التشهير بهؤلاء ويقول هذه الخصيصة كتبت في التاريخ القديم نحن لا ننزعها من التاريخ وقد أشار إليه من قبلنا، لكن لا نكررها حتى لا نسيء الظن بمواطنينا، فهذه من خصائص الأمير سلمان وهي الاستفادة بفهم ووعي التاريخ، وعدم تكرير الأخطاء أو التشهير بالسلبيات، يقول هذه ليست خيانات تاريخية بل تبقى في التاريخ القديم، يعني موضوع (الأشخاص) الذين خرجوا على الملك عبدالعزيز أثناء حكمه وهي مواقف متعددة فلا نكرس وقتنا من أجل معرفة ما الذي حصل بينه وبين الإخوان وما لم يحصل بينه وبين الأشراف إذ إنه لا فائدة من ذلك وتكفل بها التاريخ القديم ولا يجب أن ترفع من التاريخ القديم لكن ندرسها ونكررها على أنْها واقع فهذا لا يصلح، الأمير سلمان من أقدر الناس وأعظمهم في إدراك التاريخ وهذه خصيصة عند الملك عبدالعزيز... عرف تاريخ بلاده فتجنب أخطاء من قبله.

وقال الرويشد في معرض حديثه عن سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز: من خصائص الملك عبدالعزيز معرفته بالناس، فالملك عبدالعزيز عنده معرفة بقومه، لهذا أحسن التعامل معهم، الأمير سلمان عنده هذه المعرفة العجيبة، يعرف القبائل ويعرف الناس، ليس فقط في نجد بل يعرف أقاصي المملكة والقبائل التي في الجنوب وفي الشمال ويعرف تاريخ القبائل وصار مثار إعجاب حتى من يأتيه من القبائل يجد أنه يسبقهم في معرفة تاريخ القبائل.. أو تاريخ هؤلاء الناس أو معرفتهم أو صورتهم سواء كان في الزراعة أو في التجارة أو في أي نوع من الحياة، وهذه الخصيصة موجودة في الملك عبدالعزيز على نطاق واسع والأمير سلمان من أعرف الناس بجميع سكان المملكة في الحواضر والبوادي.. كذلك معرفته بالأسر معرفة عجيبة ويحب دائما أن يعرف الصلات بين الأسر من خؤولتهم، وعمومتهم وعنده أيضا (قوة الذاكرة) حتى إن موظفيه أحيانا يحرجون منه عندما تأتي إليه قضيه يقول أنا أذكر أننا كتبنا في هذا الموضوع فهو يفتح في ذهن الموظف الأمر ولا يعاتبه على هذا ويذهب الموظف ويتعب ويصل إلى الحقيقة ويتأكد أن ما قاله الأمير سلمان صحيح.

اختيار للرجال وتعامل فريد

للأمير سلمان طريقة مميزة في التعامل مع الآخرين سواء كانوا ضيوفا أو مراجعين وغيرهم؛ وكذا تعامله مع كل شخص بالطريقة التي تتناسب وهذا الشخص؟

- صحيح مثل ما قلت لك، أيضا هذه الخصيصة موجودة عند الملك عبدالعزيز وهي اختياره ومعرفته بالرجال، عنده قدرة على اختيار الشخصيات، قد يختاره لمعنى من المعاني قد لا يكون عبقرياً في كل شيء، لكنه أمين على السر فيختاره ويحترمه لهذه المقدرة ولحاجته إلى هذه الأمانة قد يكون هذا ملتزماً بالدوام أو لا يتمتع بالحزم في مسائل أخرى، قد لا يحسن أشياء أخرى لكنه أمين على سره وعلى أوراقه فهو يختاره ويحترمه من هذه الناحية، هذه الخصيصة عند الملك عبدالعزيز عندما تجد الأشخاص الذين يتعاملون مع الملك عبدالعزيز تجد بعضهم أميا لا يحسن الكتابة والقراءة ومع ذلك وكل إليه عملاً أكبر منه في الظاهر، يستغرب الناس كيف أصبح محمد بن صالح الشلهوب وزير المالية وعنده بيت المال، هذا الرجل لا يقرأ ولا يكتب ولكن في نظري ونظر الناس أنه أعظم ممن يكتب ويقرأ:

فابن شلهوب هذا يحفظ الشعر من أول وهلة سواء كان شعرا فصيحا أو شعبيا، هذا الرجل أمين إلى حد عظيم، وهذا الرجل عنده المقدرة على التخلص من المواقف الحرجة مما يوجد عند إنسان متعلم فارس وشجاع أيضا فهذه الخصال أهلته لأن يكون خازن بيت المال لأن الملك عبدالعزيز يعرف فيه الأمانة والقدرة على التخلص عند المواقف الحرجة.

عند الحديث عن الأمير سلمان وأوجه الشبه بينه وبين والده الملك عبدالعزيز نسأل هل أخذ هذه الصفات من مشاهدة ومجالسة أم من خلال قراءته لسيرته.

قال الرويشد:

- أدرك جزءا كبيرا من حياة الملك عبدالعزيز ولكن في سن الطفولة، ولأن مولد الأمير سلمان في الشهر 10 سنة 1354هـ معناه عندما مات الملك عبدالعزيز كان عمره 19سنة وأول عمل تولاه هو إمارة منطقة الرياض.

الملك عبدالعزيز كان يستظرفه

كان محبوباً عند الملك عبدالعزيز وكان يستظرفه وكان جريئاً.

كما أن الأمير سلمان منذ صغره كان فارسا وكان يركب فرسه وعمره 14 سنة ولم يتخل عنها، لكن بعد وفاة الملك عبدالعزيز كان عندهم خيول أصيلة حولوها إلى وزارة الزراعة وهي خيول من سلالات عربية ولا تزال موجودة إلى الآن مملوكة لآل سعود القدماء.

سريع القراءة ولا يعتمد على الملخصات

يتحدث الكثير عن الأمير سلمان وأنه قارئ جيد مع تعدد أعماله واهتماماته؟

- الأمير سلمان فعلا قارئ جيد، وسريع القراءة، اللافت للنظر فيه أنه سريع القراءة، عندما يأخذ الكتاب، تحس أنه يتابع الصفحات كأنه يقلب الصفحات وهو في الحقيقة يستوعبها بدليل أنه يستطيع أن يتحدث عما قرأ فيما بعد ويشير إلى الأشياء المهمة بالمظهر ولا يعتمد على الملخصات بل يقرأ النص الأصلي وهو حينما يطلب المعاملات فإنه يطلبها كاملة من غير تلخيص، من خصائصه سرعة القراءة، لكن ليس كل كتاب يهتم به، يهتم بالتاريخ، وكذلك يهتم بعلم الأنساب وهذا الاهتمام موجود لديه منذ القدم.

تعقيبات

وماذا عن تعقيبات الأمير سلمان وتعليقاته حول كتابك أنت بالتحديد؟

- فعلا هذا موجود في الحقيقة، كل الكتب التي كتبتها اعرضها على الأمير سلمان ويبدي ملاحظاته القيمة ويكرر ويعيد، فقد كتبت كتابا عما يتعلق ب(سلالات العائلة) وقد تعبت فيه ومنذ فترة طويلة وأنا أفكر فيه وأجمع ما يتعلق بالأنساب وسبب ذلك أن الأمير سلمان حبب إلي التاريخ، فأنا تخصصي لغة عربية وشريعة إسلامية، بدأت محبتي للتاريخ مع الأمير سلمان عندما يسألني عن أسرة معينه وعن قبيلة معينة ويأخذ رأيي كما يأخذ رأي الآخرين ويلاحظ ملاحظات قيمة فاهتممت بهذا الموضوع، وصار عندي حصيلة وتعلقت بهذا الموضوع، هذا من ناحية أما فيما يتعلق بأنساب الأسرة المالكة كنت مساعداً للشيخ محمد أمين التميمي هذا الذي أوحى إلي بالاهتمام بشجرة الأسرة المالكة، وخؤولة السلالات الحقيقية ورثت هذا الاهتمام من محمد التميمي لأنني كنت في الحقيقة مساعداً له في المكتبات وحين كان مدير عام المكتبات وأنا مساعد فرأيت عنده اهتماماً بالموضوع، فأنا التقطت الرواية منه.

أنا مدين له بعلم التاريخ

الرويشد مؤرخ كبير وقامة سامقة في مجال التاريخ المحلي؛ يدين بالفضل في علمه بالتاريخ للأمير سلمان؟

- أنا مدين له في هذا لأنه حبب إلي التاريخ وعرفني كيف أصل إلى الحقائق.

على كل حال الأمير سلمان يعلل ويدلل بالنسبة لما يقوله الناس ولما يروونه، أذكر أني ألفت كتاباً عن الإمام عبدالرحمن فاستدرك علي استدراكات كلها علمية ويقنعني بها ويقول تأمل هذا الموضوع وأنا لي وجهة نظري والغالب أرجع إلى آرائه والباقي أتحمل مسؤوليته، أستطيع أن أقول لك إن جميع الكتب التي كتبت أيام المئوية كلها اطلع عليها وهي بالعشرات والمئات وقد ساعده على هذا سرعة القراءة.

حبب موظفيه في عملهم

هل الأعمال الإدارية أشغلت الأمير سلمان عن أن يتواصل مع المثقفين والأدباء وأرباب القلم؟

- موظفو الأمير سلمان لا يعملون العمل الروتيني من الساعة كذا إلى الساعة كذا، الأمير سلمان استطاع أن يعرف كيف يتعامل مع الناس فهو يعرف الموظف كيف يتعامل معه، يتبسط مع الموظف لا يعاتبه حينما يخطئ يرشده إلى خطئه، فأصبحوا يتعاملون معه بحب متعلقين به تماما، أحدهم رحمه الله كان مريضا بالقلب أقول له إنك تجهد نفسك، لم لا تأخذ إجازة؟ قال إن محبتي للأمير سلمان جعلتني استميت في عملي وفعلا مات وهو يشتغل على المعاملات وهو عبدالله السلوم وهو من الناس الأكفاء والمخلصين، فهو يقول أنا مدين للأمير سلمان بالثقافة، صحيح أنا خريج جامعة لكن جامعة سلمان هي التي أهلتني، وأفادتني أكثر من الجامعة التي درست فيها.

وهو أول واحد يحضر إلى دوامه يحضر في الساعة السابعة صباحا، ولا يمكن للموظفين أن يتخلفوا عن هذا الموعد تماما، عمله الشمولي يمتد إلى وسط الليل أو إلى آخر الليل وهو قليل النوم وقد أخذ هذه الخصيصة عن الملك عبدالعزيز، إنسان يكتفي بساعات معدودة والملك عبدالعزيز يقول لا تكثروا من النوم فإنه سنة من الموت، لا تكثروا منه وأنتم أحياء.

الصبر

هذا الحديث عن الأمير سلمان يقودنا إلى صفة من صفاته ألا وهي الصبر وبخاصة تماسكه وجلده وصبره عند فقد اثنين من أبنائه في فترة متقاربة وهم في سن أكثر ما يكون الوطن بحاجة إلى خدماتهم؟

- هذا الرجل مضرب المثل فيما يتعلق بالصبر والجلد، أنا عندما سمعت فقد الأول من أولاده الأمير فهد بن سلمان حزنت وحزن كل الناس، وكان الأمير سلمان يحبه وتعجبت كيف يقابل هذه الفاجعة لكن لما قابلت الأمير سلمان إذا الرجل راض بما قدر الله وإذا الرجل صامد، أمام الناس سبحان الله هو الأمير سلمان لم يتأثر نعم رأيته مع آلاف الناس الذي يتدافعون عنده، أحس بالحزن في كل جزء من أجزاء جسمه لكن انفعال الحزن لم أره عليه مع أن كثرة المعزين يثيرون شجونه. هذه الخصيصة كانت أيضا في الملك عبدالعزيز لأن الشجاعة ليست في المعارك، الشجاعة عند الصدمات، الأمير سلمان شجاع فيما يتعلق بالصبر والتحمل في مواجهة المواقف الصعبة، الأمير عندما احتلت الكويت وبدأت الصواريخ تضرب الرياض كان يسكن القصر مع أن القصر مستهدف ومع ذلك ينام فيه وموجود به الليل والنهار، رغم أنه مستهدف فهو أمير المنطقة. شجاع في آرائه، شجاع في صموده النفسي.

هو صديق الجميع

مما يذكر عن الأمير سلمان أنه المرجع الأول في معرفة أحياء الرياض القديمة؛ حتى أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تركن إليه عند وجود أي إشكال في مواقع من الرياض القديمة ومحاولة تحديدها؟

- لو تسأل واحداً ممن يبيعون ويشترون في السوق سيقول لك: الأمير سلمان صديقي فتتعجب وتقول كيف؟ فيقول يستدعيني ويسألني عن أشياء وهو صديق لي، أنا من هذا النوع لست موظفاً ولست صاحب مكانة عند الأمير سلمان لكن أعتز بصداقتي لأنه يقول عندما أراك أتذكر طفولتي والرياض القديمة، فهو عنده خارطة للرياض القديمة أنا ممن وكل إليهم وضع الدراويز في أماكنها فحرفناها عن موضع فقال الأمير سلمان: لا، مكان كذا وكذا وأحضرت أناساً معي وقلت لماذا قال يخبرنا عن بيوت.. نحن نسيناها ويقول إنها أمام الرباط مسكن لطلبة العلم الذي وقفه الملك عبدالعزيز، دهشنا من هذا، لأن الأمير سلمان عاش طفولته في قصر ببيت الديرة، فلم يخرج للمربع، كان صغير السن، بعدما خرج للمربع، وكانت الرياض محدودة كيلومتر مربع، وأؤكد لو أراد الأمير سلمان أن يضع خريطة لكان قادرا على ذلك لأنه يحبها ويعشق أماكنها ومساكن أهلها فهو يقول آل فلان يسكنون من الجهة الفلانية ويستمتع بها ويقول أليس آل فلان يسكنون كذا وكذا وأحيانا تخونني الذاكرة ويؤكد كلامه، ومع ذلك لا يمكن أن يبت في شيء حتى يعرضه على لجان حتى يرشدوه ليستعين به على قوة القرار. الأمير سلمان يدخل بمرح ويزيل الرهبة عن قصد ثم يبدأ في القضية بتوسع ويذكر كل شيء حتى الأشياء المحظورة ويزيل الرهبة، يسمع لكل ما يودون أن يقولوه وغالبا اللجان التي تكون برئاسته يحالفها النجاح لأنه يحسن الإدارة، عنده مجموعة من اللجان التي تحب أن تضيفها وله منهج خاص، لا يكتفي بالأعضاء الرسميين بل يستدعي الأشخاص الذين ليست لهم صلة من خارج اللجان فيقول سأستدعي فلانا وفلانا أيضا، وله خبرة، لو كانوا خارج المنطقة.

الأمير سلمان يعشق الرياض

والأمير سلمان قليل السفر إلى الخارج هو الذي لم يخرج إلى البلاد الأوربية إلا مؤخرا، قضى طفولته وشبابه في الرياض، بدأ السفر لديه بالحجاز في الحج أو يسافر إلى المناسبات التي ينتدب إليها لهذا تعلق بهذا البلد، دعنا ندخل في أعماق الأمير سلمان ونسأل الرياض أول ما تولاها عام 1374هـ كان أعلى بيت فيها لا يتجاوز خمسة أمتار، الآن فيها ناطحات سحاب كيف ينظر الأمير سلمان إلى هذه القفزة في تقديرك؟

- الرياض القديمة في نفس الأمير سلمان أجمل من العمران والناطحات يقول إن شباب تلك البلدة هو أجمل مما ترونه الآن، الرياض الأولى.. أجمل وان كانت الثانية أعظم وأفخم، كانت الأولى أجمل لأنها خالية من التلوث، الأشياء التي يعشقها موجودة في الرياض القديمة، الناس متقاربة وهو يحب البساتين والثمار الجميلة والمياه المتدفقة، كلها راحت واختفت ولا يزال الأمير سلمان متعلقاً بها ويراها بالمنظار القديم وأنها أجمل من المدينة الحديثة وان كان يرى المدينة الحديثة أعظم.

 

شخصية مميزة وصفات لا تتوافر إلا في عظماء الرجال
سلمان فارس الرياض وابنها البار ومهندس نهضتها الحضارية
عبدالرحمن الرويشد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة