Wednesday  24/11/2010 Issue 13936

الاربعاء 18 ذو الحجة 1431  العدد  13936

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مدير إدارة الأصول في الرياض المالية.. عادل العتيق لـ(الجزيرة):
يمكن للأفراد والمؤسسات والمقيمين تملك حصة من وحدات «صندوق الرياض العقاري - برج رافال»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

طرحت الرياض المالية مؤخرًا «صندوق الرياض العقاري « برج رافال» للاكتتاب العام. والذي يهدف إلى تملك حصة من «شركة برج رافال للتطوير العقاري» وهي الشركة المشرفة على مشروع برج رافال وتسويقه.

ولنستوضح أكثر عن هذا الصندوق والمشروع المرتبط فيه «برج رافال»، كان لنا هذا الحوار مع عادل العتيق، مدير إدارة الأصول في «الرياض المالية»، وهي شركة مرخصة من هيئة السوق المالية، التي تُعدُّ الذراع الاستثماري ل»بنك الرياض»:

- هل يمكن أن توضح ماهية مشروع برج رافال الذي أسس الصندوق الاستثماري من أجله؟

- يُعدُّ برج رافال صرحًا معماريًا حضاريًا، وهو يقع على طريق الملك فهد، شمال مدينة الرياض، ويُعدُّ موقع المشروع من المناطق الواعدة في مدينة الرياض، فهو قريب من مركز الملك عبد الله المالي الذي يتوقع أن تنتقل إليه المؤسسات المالية مستقبلاً، وهو أيضًا أقرب إلى المطار وأقل ازدحامًا من وسط المدينة. وسوف يتكون مشروع برج رافال من 62 طابقًا علويًا وطابقين سفليين، وارتفاعه 305 متر، وسوف يشيد على أرض مساحتها نحو عشرين ألف متر مربع، وسيحتوي على فندق كمبينسكي الذي يضم 297 غرفة ضيافة و54 شقة فندقية تتوزع على 17 طابقًا فوق منصة مكونة من ستة طوابق تضم مرافق معيشية ومرافق مشتركة بما فيها قاعة كبيرة متعددة الاستخدام ومركز لرجال الأعمال ومنتجع صحي ومطاعم وساحة لتناول الطعام ومناطق ترفيهية خارجية مفتوحة، بينما ستحتل الشقق السكنية الجزء الأكبر من البرج، إذ سوف تكون هناك 260 شقة سكنية تضم كل منها غرفة نوم واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف. أما الطابق الأخير فهو طابق خاص لأصحاب الشقق السكنية ويضم صالة رياضية خاصة وصالة عامة تطل على مدينة الرياض. وبالإضافة إلى ذلك، سيضم المشروع مكاتب وسوقًا تجاريًا تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 3000 متر مربع وسيضم أشهر الماركات العالمية وسيكون مقصدًا للزوار والمتسوقين ويمكن الوصول إليه من الفندق والمكاتب وردهات مدخل الوحدات السكنية. وسيوفر المشروع ساحات مواقف للسيارات تستوعب أكثر من 1200 سيارة وتقع في الطابق الأرضي والطابقين السفليين.

ومن المقرر افتتاح برج رافال في عام 2013م ومن ضمنه فندق كمبينسكي.

- بماذا يختلف صندوق الرياض العقاري - برج رافال عن بقية الصناديق الاستثمارية؟ وما شروط المساهمة فيه؟

- صندوق الرياض العقاري - برج رافال، هو صندوق عقاري استثماري من النوع المقفل، مدته أربع سنوات قابلة للتمديد لسنتين. يستثمر في برج رافال وفقًا للضوابط الشرعية المقرة من الهيئة الشرعية للرياض المالية من خلال تملك حصة في «شركة برج رافال للتطوير العقاري» التي ستقوم بالإشراف على إنشاء برج رافال وتملكه، وحال انتهاء مدة الصندوق، سوف يقوم الصندوق ببيع حصته في الشركة، ومن ثم توزيع حصيلة البيع على المستثمرين واقفال الصندوق. ويبلغ حجم الصندوق 350 مليون ريال، وهو مرخص ومسجل وفقًا للائحة صناديق الاستثمار العقاري الصادرة عن هيئة السوق المالية.

ويبلغ الحد الأدنى للاشتراك فيه خمسة آلاف ريال خلال مدة الطرح، علمًا بأنه لا يوجد حد أعلى للاشتراك، كما أن المجال مفتوح لتداول الوحدات أثناء عمر الصندوق، ومفتوح مجال الاشتراك به لجميع المستثمرين أفرادًا كانوا أو مؤسسات، مواطنين كانوا أو مقيمين. وسوف يتم تقويم أصول الصندوق كل ستة أشهر بهدف إصدار سعر استرشادي للوحدة يتم الإعلان عنه على موقع الرياض المالية وموقع تداول.

- ما أهمية هذا الصندوق من الناحية الاستثمارية؟ وما مميزاته؟

- تنبع أهمية الصندوق من أهمية المشروع نفسه، كون برج رافال يقع قرب مركز الملك عبد الله المالي المتوقع اجتذابه العديد من الفرص التجارية الممتازة في ظل وجود العديد من العوامل الأساسية المؤدية لخلق فرص عقارية متنامية مثل ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية، وتصاعد النمو السكاني والتجاري.

ويأتي إطلاق هذا الصندوق العقاري في وقت يزداد الطلب فيه على الاستثمار العقاري مع نمو الأنشطة الاقتصادية.

كما يعكس إطلاق الصندوق توجه إدارة الأصول بالرياض المالية لتنويع منتجاتها الاستثمارية والتركيز على قطاع العقار خدمة لعملائها وتلبية احتياجاتهم الاستثمارية المتنوعة على مختلف المستويات.

ومن أبرز المزايا التي يتمتع بها هذا الصندوق أنه تأسس في ضوء دراسة جدوى اقتصادية بنيت على دراسات مستفيضة من قبل جهات محلية وعالمية متخصصة تتمتع بخبرة عريقة. وهو مرخص ومسجل وفقًا للائحة صناديق الاستثمار العقاري الصادرة عن هيئة السوق المالية، واستثماراته ستكون متوافقة مع الضوابط الشرعية المقرة من الهيئة الشرعية للرياض المالية.

كما يتميز الصندوق بأنه متاح الاشتراك في وحداته للأفراد والمؤسسات والمقيمين بحد أدنى 5000 ريال مع إمكانية تداول الوحدات من خلال إدارة الأصول في الرياض المالية.

ويخضع الصندوق لإشراف مجلس إدارة مكون من 5 أعضاء، منهم عضوان مستقلان، وتشرف لجنة إدارة الأصول بالرياض المالية على إدارته.

- ومن سيقوم ببناء برج رافال؟

- لقد تم التعاقد مع شركة دبي للمقاولات لبناء برج رافال، مقرها في دبي، وهي من الشركات العريقة والرائدة في مجال البناء. أسهمت في بناء العديد من الأبراج والمجمعات السكنية والتجارية والقصور والفنادق في دولة الإمارات، ولها نشاطات كبيرة في دول عربية أخرى.

- هل لك أن تحدثنا عن المطور الأساسي لمشروع برج رافال؟

- المطور هو شركة رافال للتطوير العقاري المحدودة (رافال)، يقع مقرها الرئيس في مدينة الرياض، وتأسست أواخر عام 2007م بمشاركة مجموعة من الشركات الرائدة في المملكة تضم كلا من شركة إبراهيم أبو نيان وإخوانه، والشركة العربية للمياه وتنمية الطاقة المحدودة (أكوا للطاقة)، وشركة توازن للاستثمار التجاري المحدودة، على أساس رؤية تستهدف قيادة السوق في المشاريع العقارية العالية الجودة مع التركيز على المجمعات المتعددة الاستخدام التي تستهدف شريحة الدخل المتوسط.

- وكيف ستتم عملية التخارج عند انتهاء الصندوق؟

- ستتم عملية التخارج على مرحلتين:

الأولى تخارج جزئي من خلال بيع الوحدات العقارية المعدة للبيع وتوزيع المتحصلات على المستثمرين كل بنسبة ما يملك من وحدات في الصندوق على حساب التصفية، والمرحلة الثانية تصفية نهائية للصندوق وذلك من خلال خروج نهائي من المشروع وذلك ببيع مساهمة الصندوق في المشروع وتوزيع المتحصلات على المستثمرين وذلك على سبيل تصفية الصندوق وإقفاله.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة