Thursday  25/11/2010 Issue 13937

الخميس 19 ذو الحجة 1431  العدد  13937

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في أكتوبر الماضي
22 صفقة استحواذ واندماج في المنطقة العربية بـ14.7 مليار دولار

رجوع

 

القاهرة - علي البلهاسي :

شهد سوق الاندماجات والاستحواذات في المنطقة العربية خلال شهر أكتوبر الماضي الاتفاق على 22 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 14.7 مليار دولار وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة كابيتال لينك جلوب المتخصصة في الاستحواذات والاندماجات. ووفقا للتقرير، فقد حظي قطاع الاتصالات بنصيب الأسد في هذه الصفقات وعلى رأسها صفقة اندماج فيمبلكوم الروسية مع ويزر انفستمت الإيطالية، المالكة لأوراسكوم تيليكوم القابضة بحوالي 6.6 مليار دولار بجانب حصول مساهمي ويزر على 20% من أسهم فيمبلكوم. وتلاه قطاع الاستثمار العقاري وتتصدره صفقة استحواذ الواحة كابيتال الإماراتية على 20% من إيركاب الهولندية بقيمة 3.8 مليار دولار أمريكي.

وجاء قطاع البنوك والمؤسسات المالية في المرتبة التالية وبلغت مثلا قيمة صفقة استحواذ قطر القابضة على 5% من بنك سانتاندير البرازيلي حوالي 2.7 مليار دولار. ويقول محمد سعيد الباحث الرئيسي في التقرير: إن سوق الاندماجات والاستحواذات في الدول العربية يختلف عن نظيره في الدول الأجنبية؛ وذلك نظراً لانخفاض الإقبال على المخاطرة في هذه الدول بعكس السوق العالمية على اعتبار أن أغلب الشركات العربية تتسم بالطابع العائلي من حيث الملكية. ويري سعيد أن الاستحواذات التي شهدتها السوق العربية خلال شهر أكتوبر الماضي مؤشر جيد على مزيد من الاستحواذات خلال الفترة المقبلة.

من ناحيته يتوقع أحمد حسانين المدير التنفيذي لكابيتال لينك أن تشهد الاندماجات والاستحوذات فى المنطقة العربية خاصة تلك العابرة للحدود زيادة فى نشاطها الفترة القادمة خاصة مع بداية عام 2011 سواء ذلك من خلال استهداف شركات عربية من قبل شركات أجنبية ويعود ذلك إلى زيادة اندماج الاقتصاد العربي مع الاقتصاد العالمى. وأضاف حسانين: إن الاقتصاد العربي سوف يشهد أيضا المزيد من الانفتاح على الاستثمارات الأجنبية المباشرة أو قيام شركات عربية مستغلة الفوائض المالية لديها باستهداف الاستحواذ على شركات أجنبية. والجدير بالذكر أن المنطقة العربية مازالت فى مراحل نموها الأولى فيما يخص عمليات الاندماج والاستحواذ ومن المتوقع أن تشهد السنوات القادمة طفرة فى هذه الصفقات مع زيادة الوعى من قبل الشركات العربية وزيادة احتكاكها بالشركات الدولية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة