Thursday  25/11/2010 Issue 13937

الخميس 19 ذو الحجة 1431  العدد  13937

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

إلى جنات الخلد أبا خالد.. كنت شيخاً ومعلماً ومصلحاً
قبلان بن محمد الحزيمي

 

رجوع

 

كثير هم الأموات.. ففي كل يوم يفارق الدنيا الآلاف من البشر - وهذه ُسنة الله في خلقه - وكل غالٍ عند أهله وذويه.. ولكنهم قليل من الرجال من يفقدهم المجتمع بغيابهم عن دنيانا الفانية، وقديماً قيل: (ما يفقد إلا الطيب).

فقبل عيد الأضحى بأيام قلائل فاجأتني رسالة جوال قبيل صلاة الجمعة مفادها وفاة أستاذي القدير - يرحمه الله - الشيخ محمد بن خالد الحنابجه الشكره الدوسري (أبي خالد) وقد وقع علي وعلى غيري الخبر كالصاعقة رغم علمي بأنه يرقد في العناية المركز بمستشفى وادي الدواسرالعام إثر حادث مروري مروع سبقه فيه إلى جنات الخلد إن شاء الله زوجته (أم خالد) وكان الأمل حينها يحدونا يوماً بعد يوم في شفائه ولكنه قدر الله.. «لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون».. فلا الدمع يكفكف الآم الرحيل، ولا الوجع الضارب في أعماق النفس يخفف لوعة الفقد.. وقد تسابقت الصحف في نعي الفقيد ومنها جريدة الجزيرة.. عندها عزيت فيه نفسي قبل أن أعزي أبناءه وأخاه وأسرته وقبيلته الذين استقبلوا المعزين فيه ممن قدموا من كافة أرجاء وادي الدواسر بل من عدد من مناطق المملكة.. جموعاً وفرادى.. صغارا وكبارا.. ولم يعد يُعرف من المعزي ومن مستقبل العزاء فالكل يعُد نفسه هو القريب لأبي خالد - يرحمه الله - فلقد كان الأخ والأب والصديق للجميع.. فهو صاحب القلب والبيت المفتوح والمجلس العامر بالزوار والضيوف والمسايير.. وهو صاحب الواجب في المناسبات المختلفة أفراحها وأحزانها.. يقطع الفيافي والديار من أجل الصديق قبل القريب.. من أجل المشاركة في مناسبة حاملاً معه القلب الطيب والخلق الرفيع والتواضع الجم والعانية للمتزوج أو لمن يحتاج إلى الوقفة الرجولية التي قل من يدرك معانيها سوى أبي خالد أو منهم سواه من الرجال الأوفياء.. كما أنه صاحب الصوت الدافئ والدموع الحارة والعطف الأبوي لمن أصابته مصيبة (لا حول ولا قوة فيها إلا بالله العلي العظيم).

لقد عرفت أستاذي ومعلمي - يرحمه الله - شيخاً ومعلماً.. محباً للخير.. صالحاً ومصلحاً.. كريماً جواداً.. وفياً مخلصاً للوطن وقيادته.. فقد عمل فترة طويلة من حياته في التعليم وكان خلالها نعم المربي والموجه.. ثم خلف عضده وأخيه فراج (أبا عبد الله) - يرحمه الله - معرفاً لقبيلته الحنابجه بوادي الدواسر خادماً لله ثم مليكه ووطنه حتى انتقل إلى جوار ربه يوم الجمعة السادس من ذي الحجة من العام الحالي عليه رحمات من الله ورضوان.

لن أنسى ذلك اليوم وقد خرج بنا إلى فناء المدرسة نحن تلاميذه بمدرسة الشرافاء قبل 35 عاماً وهو يقول تعالوا نطبق ما تعلمنا، فلنتوضأ ولنصلي ركعتي الضحى وهو يراقب أخطاءنا في الوضوء ويصحح بأسلوبه التربوي الممتع.

ولن أنسى تلك الكلمات التي يهمس بها في أذني مراراً عن موقف أبي - يرحمه الله - مع الحنابجه إبان زيارة الملك سعود لوادي الدواسر عام 1373هـ.. وكأنه يقول إنني أحبك وأحب أبيك.

ولن أنسى كلمات الترحيب وابتسامته العريضة في استقبال زواره سواء في منزله أو في مزرعته وعيناه تقولان: الحياة قصيرة فلنملأها بالحب والعطف ونشر الخير.. لقد شاهدته مراراً بمشلحه الرهيف على جسمه النحيل يسير بخطوات ملؤها التواضع لحضور المناسبات الاجتماعية لم يمنعه كبر سن أو تلهه أعمال دنيا وكأنه يرسم لأبنائه النجباء الذين يقفون خلفه في تلك المسيرة دائماً طريقاً يجب أن يسيروا عليه بعد وفاته يرحمه الله.

أعترف أنني كنت الأكثر تقصيراً في بر أستاذي وزيارته ولكنني اليوم الأكثر حزناً على فراقه.. فأسأل الله أن يسكنه فسيح جناته وأن يغفر له ولوالديه وأن يجزيه عنا خير الجزاء وأن يبارك فيمن خلّف من الأبناء والأحفاد.. تعازيي القلبية لأخيه (خلف) ولأبنائه المقدم (خالد) والأستاذ (فهد) والرائد (فراج) ولبناته ولأبناء أخوانه ولكافة أفراد أسرته وأبناء قبيلة الدواسر عامة.

إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك يا (أبا خالد) لمحزونون. ولسان حالنا يردد قول الشاعر:

كم ذا تردد في الضيوف مرحبا

والسن يضحك والعيون ضياء

أنجبت في كل المدارس أنجما

تهدى السراة وليلهم ظلماء

أورثتهم علما وبراً مثلما

ورث النجابة قبلهم آباء

رحماك ربي يا كريم براحل

سمح السجايا قلبه وضاء

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة