Thursday  25/11/2010 Issue 13937

الخميس 19 ذو الحجة 1431  العدد  13937

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

بعد انتقالهما إلى الحرم الجامعي الجديد
كليتا الصيدلة والطب البشري بجامعة الخرج طموح بلا حدود نحو التميز علمياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرج - مسفر القحطاني

كليتا الصيدلة والطب البشري تعدان من أوائل الكليات التي تنتقل إلى الحرم الجامعي الجديد لجامعة محافظة الخرج وما حولها، التي تعد من الصروح الدالة على النهضة العلمية الشاملة بفضل الله ثم بفضل الفكر النيّر لقيادتنا الرشيدة التي تستنير بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين راعي أكبر وأشمل البرامج التعليمية العصرية الناهضة، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

نبذة قصيرة عن الجامعة:

وقد أنشئت جامعة الخرج بموجب الأمر السامي الكريم رقم 7305/ م ب بتاريخ 3-9-1430هـ وتضم عشرين كلية موزعة على خمس محافظات من محافظات منطقة الرياض هي: الخرج، حوطة بني تميم، الأفلاج، السليل، ووادي الدواسر. ويدرس في الجامعة نحو ثلاثة وعشرين ألف طالب وطالبة، وبها قرابة ألف عضو هيئة تدريس ومن في حكمهم. وحالياً يجري إنشاء مدينة جامعية تقدر مساحتها بأكثر من مليوني ومائتي ألف متر مربع، تضم المدينة الجامعية - في مراحلها الأولى- مبانٍ لست كليات وسكن لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب ومكتبة مركزية ومركز رياضي ومرافق مساندة أخرى.

أول كلية في المقر الجديد:

كانت كلية الصيدلة بجامعة الخرج من الكليات الحديثة التي افتتحت في وقت متزامن نسبيا مع تأسيس الجامعة. وهي الكلية الأولى انتقالاً إلى المقر الجديد في المدينة الجامعية، حيث تم انتقالها في يوم السبت 1-11-1431هـ. وقد تم تشييد هذا المقر على مساحة إجمالية تقدر بثلاثين ألف متر مربع وفق أحدث التصاميم المعمارية الحديثة وأفضلها.

ويضم مبنى كلية الصيدلة حالياً اثنتين وعشرين قاعة دراسية، وخمسة مختبرات علمية، ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس ومكاتب وأجنحة للأقسام الإدارية.

ويبلغ عدد طلاب كلية الصيدلة حالياً تسعين طالبا، منهم سبعة وسبعون طالباً يدرسون في المستوى الثالث وثلاثة عشر طالباً في المستوى الرابع.

وتضم كلية الصيدلة بالسيح خمسة أقسام هي: (الصيدلانيات، علم الأدوية، العقاقير، الكيمياء الصيدلية، والصيدلة الإكلينيكية).

وتتلخص رؤية الكلية بأن تكون منشأة تعليمية أكاديمية عالية المستوى للتعليم الصيدلي، تقوم بخدمة المملكة العربية السعودية، وذات امتدادات داخلية وخارجية.

أما عن رسالة الكلية فهي التميز في التدريس والبحث العلمي والخدمات المهنية في الحقول الخاصة بممارسة الصيدلة والعلوم الصيدلية. وتعزيز وتطوير مهارات الممارسين لتقديم الرعاية الصيدلية، والقيام بالأبحاث العلمية لتحسين المعارف الدوائية لفريق الرعاية الصحية.

وتتمثل أبرز أهداف الكلية في: مواكبة التطور العالمي في التعليم الصيدلي، والارتقاء بمهنة الصيدلة وبمستوى الخدمات الصيدلية والرعاية الصحية، كما تطمح إلى تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي المنصوص عليها في المجلس الأمريكي للتعليم الصيدلي، وأن يحقق خريجوها تكاملاً بين المعارف والمهارات لاتخاذ القرارات والتدابير الدوائية المثالية واستعمال الدواء لمختلف الحالات، وأن يكون لدى الخريجين المهارات اللازمة لمواصلة التعلم مدى الحياة.

الدرجات العلمية:

بكالوريوس العلوم الصيدلية، بعد أن يجتاز الطالب 170 وحدة دراسية، ثلاثٌ منها لمشروع بحث التخرج في السنة النهائية، وبإمكان الطالب إتمامها في خمس سنوات.

كما تمنح الكلية درجة دكتور صيدلي بعد أن يجتاز الطالب 240 وحدة دراسية، ثلاثون وحدة منها للدورات الإكلينيكية في المستشفيات خلال السنة النهائية، وبإمكان الطالب إتمامها في ست سنوات.

كلية الطب البشري:

كلية الطب البشري بجامعة الخرج ثاني كلية تنتقل إلى المدينة الجامعية الجديدة، ويصل عدد الطلاب المسجلين بها قرابة 60 طالبا. وقد حرصت الجامعة على تهيئة القاعات البالغ عددها 22 قاعة وتجهيزها بما يتلاءم مع طبيعة ومتطلبات الدراسة في كلية الطب، هذا بالإضافة إلى المختبرات والمعامل المزودة بأفضل الأجهزة والمعدات الطبية المتقدمة.

وتسعى كلية الطب البشري في جامعة الخرج لأن تكون صرحاً طبياً مرموقاً، إلى جانب سعيها للوصول إلى الريادة على المستوى المحلي والعالمي.

أمّا عن رسالة الكلية فتتلخص في تهيئة البنية السليمة وتأمين الدعم اللازم لتحقيق التميز في إستراتيجيات التعليم الطبي، وإعداد أطباء متمكنين ذوي كفاءة عالية في ممارسة مهنة الطب، وفي إعداد بحوث مبتكرة، والتفاعل مع المجتمع، وإنشاء علاقات مثمرة مع المراكز العلمية الرائدة.

كما تهدف كلية الطب في جامعة الخرج إلى تخريج أطباء متميزين ذوي كفاءة عالية في الممارسة الطبية ويتصفون بالقيادة والعمل الجماعي والرغبة في التعليم الطبي المستمر، والمحافظة على قواعد أخلاقيات المهنة. كما تحرص كلية الطب على إقامة تعاون علمي وبحثي مع المؤسسات العلمية المرموقة محلياً وإقليمياً وعالميا.

الأقسام الأكاديمية في الكلية فتبلغ اثنا عشر قسما هي: التشريح، علم وظائف الأعضاء، علم الكيمياء الحيوية والأحياء الجزيئي، علم الأمراض، علم الأحياء الطبية الدقيقة، علم الأدوية والسموم، الأمراض الباطنية، الجراحة، أمراض النساء والولادة، أمراض العيون، أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وطب الأطفال.

أمّا عن الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية فهي البكالوريوس في الطب والجراحة بعد اجتياز الطالب لمئتين واثنتي عشرة ساعة دراسية مقررة مع الانتهاء من سنة التدريب في سنة الامتياز بمستشفى تقره الكلية، بشرط ألا يقل المعدل التراكمي عن اثنين من خمسة.

ماذا قال الطلاب:

وفي استطلاع لآراء الطلاب وانطباعاتهم عن الانتقال إلى المقر الجديد التقينا أثناء جولتنا لإعداد هذا التقرير بالطالب/ فؤاد بن عبدالرحمن العتيبي - طالب في كلية الصيدلة المستوى الرابع – حيث قال: بداية الشكر لله سبحانه وتعالى على ما تفضل به على هذه البلاد من نعم كثيرة تعد ولا تحصى، ثم الشكر لحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على ما يولونه من اهتمام بالغ بالتعليم العالي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وفي محافظة الخرج بإنشاء هذه الجامعة التي رصدت لها الأموال الطائلة والتجهيزات الحديثة وتوفير نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس كل ذلك من أجل أبناء هذا الوطن الغالي، وسيرون من أبناء الوطن رداً للجميل قريباَ بإذن الله تعالى.

كما عبر الطالب محمود فايز صالح - طالب في كلية الصيدلة المستوى الرابع - عن بالغ شكره وتقديره لمعالي مدير جامعة الخرج على موافقته على انتقال كلية الصيدلة إلى المقر الجديد، واعتبر ذلك حافزا لطلاب الكلية على الجد والاجتهاد.

من جهة ثانية عبر عدد من طلاب كلية الطب البشري عن بالغ شكرهم وتقديرهم على الموافقة على الانتقال إلى المقر الجديد لكلية الطب البشري. وفي هذا الصدد يقول الطالب راشد بن إبراهيم القنيعان - المستوى الخامس -: لمسنا منذ البداية حرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر ابن عبدالعزيز محافظ الخرج على المدينة الجامعية وزيارته التفقدية لها، حيث كان لذلك دافع وأثر على نفوس الطلاب. كما لاحظنا حرص معالي مدير الجامعة على سرعة انتقال أبنائه الطلاب إلى المدينة الجامعية وتهيئة مقارّ الدراسة بأحدث الوسائل التقنية، وذلك من خلال الزيارات التفقدية الدائمة والمتواصلة رغم تعدد مسؤولياتهم. ونحن في كلية الطب البشري نعبر عن شكرنا وتقديرنا على هذا الاهتمام الذي أرجو أن يؤتي ثماره قريباً.

عميد كلية الصيدلة يرحب

وعلى الصعيد الإداري عبر عميد كلية الصيدلة بجامعة الخرج الدكتور صالح بن إبراهيم القسومي عن سعادته لانتقال كلية الصيدلة إلى مقرها الجديد كأول كلية في المدينة الجامعية، فقال: تعتبر كلية الصيدلة بالخرج أحد الصروح العلمية التي نشأت مؤخراً لتساهم مع مثيلاتها في الجامعات السعودية الأخرى في تأهيل صيادلة الغد الذين سوف يساهمون، بإذن الله، في بناء هذا الوطن في مختلف المجالات الصحية.

وكيل كلية الطب يشيد بالإنجاز:

وأوضح الدكتور منير زعبران وكيل كلية الطب البشري قائلاً: إنني إذ أشكر جميع المسؤولين هذا الإنجاز الحضاري أشيد بالإمكانات الرائعة والمرافق الحيوية التي تتمتع بها المدينة الجامعة والتي ستنعكس بإذن الله تعالى إيجابا على المستوى العلمي والمهني لطلاب الجامعة الذي ينم عن الاهتمام والعناية التي يحظى بها التعليم بكل مستوياته من القيادة الرشيدة في هذه البلاد المباركة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة