Thursday  25/11/2010 Issue 13937

الخميس 19 ذو الحجة 1431  العدد  13937

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

«واس» تتبع قصاصي الأثر.. البحث عن الحقيقة بين الرمال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في إحدى القرى الواقعة شرق منطقة عسير التي تعد واحة خضراء في أطراف صحراء برمالها الذهبية حيث يوجد الصفاء والنسمات العليلة والهدوء التام لا يقطعه إلا حفيف أشجار النخيل الباسقة أو التمتع بالنظر إلى سحابة بيضاء تقطع تلك الفيافي ذهابا وإيابا يسكن أحد قصاصي الأثر وهو لأحد سكان البادية فرج بن ظافر المشعلي و يبلغ من العمر 50 عاما ويعمل في قص الأثر منذ أكثر من ثلاثين عاما وهي مهنة ورثها عن أبائه وأجداده.

وقال: هي في الأساس منحة من الله عز وجل للإنسان وتعلمنا في الصحراء منذ نعومة أظافرنا من (جُرة) الإبل وكسبنا منها خبرة كبيرة في الممارسة ومعرفة الاتجاه ونواجه في بعض الأحيان صعوبة في تحديد الأثر أثناء هطول الأمطار أو الرياح القوية التي تثير الرمال وتغطي عليه أو في المناطق الجبلية وفي مثل هذه الظروف نتسلح بالصبر ثم بالخبرة.

وأضاف وهو يشرح على الأرض موقع قدم عابر: عند مشاهدتي لموقع الأثر أول مرة في مكان الحادثة فإنه يرتسم تماما في ذاكرتي شكلا وحجما ويبقى هو العنصر الرئيسي للمطابقة عند البحث وتمييزه عن بقية الآثار الأخرى.

وأكد المشعلي أن تباعد المسافات لا يحد من العزم في تتبع الأثر و تحديد أثر القدم ومطابقتها تماما بما حفظته الذاكرة من الوهلة الأولى له وهنا يأتي دور الفراسة والذكاء.

وكشف أنه شارك في عشرات المهمات وحقق نجاحات كبيرة تلقى بعدها خطابات شكر وتقدير من المسؤولين.

وقال المشعلي: تستغرق بعض المهمات يوما أو يومين ومكثت في إحدى القضايا عاما كاملاً حتى تم تحديد آخر مكان لذلك الأثر على بعد عشرين كيلا، مؤكدا أنه لا يمكن أن تتشابه الأقدام نهائيا وهذا ما يساعد في تحديد الأثر وهي أمور لا يعلمها إلا قصاص الأثر ومنها هل القدم كبير أو متوسطة وهل ذلك الإنسان كبير السن أم لازال شاب أم طفلاً... نحيفا أو بدنيا وكذلك معرفة إذا كان الأثر لمرأة أو رجل.

وأشار إلى أن قصاص الأثر لديه معرفة باتجاه الرياح ولذلك يتعرف على رسم القدم والأثر على الرمال أما في الطريق الجبلي فيتم الدوران أكثر من مرة حول المكان لتتبع الأثر ومن ثم معرفة الاتجاه إن كان صعودا نحو الجبل أو العودة من طريق آخر.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة