Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تحتوي على مراسلات دبلوماسية سرية لوزارتي الخارجية والدفاع
وثائق جديدة ينشرها موقع ويكيليكس قريباً تثير قلق واشنطن

رجوع

 

واشنطن - (أ ف ب) :

قال فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء إن الولايات المتحدة قلقة بشأن مجموعة الوثائق السرية التي يعتزم موقع ويكيليكس نشرها والتي يتوقع أن تضم مراسلات دبلوماسية. وصرح كراولي: «نحن نستعد لأسوأ الاحتمالات وهو أن تكون هذه المراسلات تمس مجموعة واسعة من القضايا والبلدان».

وأضاف: «لقد كنا نعلم طوال الوقت أن ويكيليكس لديها مجموعة من مراسلات وزارة الخارجية». وتابع: «نحن مستعدون إذا كانت هذه المجموعة من الوثائق تضم مراسلات وزارة الخارجية. ونحن على اتصال بمكاتبنا حول العالم، وقد بدأت تلك المكاتب بإبلاغ الحكومات بأنه من المتوقع أن يتم نشر وثائق قريباً».

وأشار إلى أن البرقيات والرسائل الدبلوماسية التي ترسلها الولايات المتحدة حول العالم «تتناول مناقشات أجريناها مع مسؤولين حكوميين ومواطنين عاديين». وقال إن الكشف عن هذه الوثائق: «سيخلق توترات في علاقاتنا وبين دبلوماسيينا وأصدقائنا في أنحاء العالم».

وصرح الكولونيل ديف لابان المتحدث باسم وزارة الدفاع أن المسؤولين الأميركيين يتوقعون نشر تلك الوثائق «في وقت لاحق من هذا الأسبوع أو في مطلع الأسبوع المقبل».

وأضاف: «لن أتحدث عن التفاصيل، ولكن أود أن أقول إنه رغم الاعتقاد بأن هذه الوثائق تضم وثائق لوزارة الخارجية ومراسلات سرية، إلا أن بعضها يحتوي كذلك على قضايا تتعلق بوزارة الدفاع». ولم يكشف موقع ويكيليكس عن محتوى الوثائق التي سينشرها، واكتفى بالتلميح إلى أنها ستكون أكثر «بسبع مرات» من وثائق حرب العراق التي كشف عنها ووصل عددها إلى 400 ألف وثيقة. وستكون هذه ثالث مرة ينشر فيها الموقع وثائق سرية بعد أن نشر 77 ألف وثيقة أميركية سرية حول حرب أفغانستان و400 ألف وثيقة حول حرب العراق.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة