Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

دراسة لربط الموانئ البحرية العربية على مائدة وزراء النقل العرب

رجوع

 

الجزيرة – مكتب الجزيرة :

كشف اللواء عصام بدوي رئيس اتحاد الموانئ العربية عن إعداد دراسة تهدف إلى ربط الموانئ البحرية العربية بعضها ببعض وتحديد أي الموانئ التي تعدّ مؤهلة للدخول في هذا الربط، وأنه سيتم عرض هذه الدراسة على اجتماع وزراء النقل العرب مطلع ديسمبر المقبل تمهيداً لعرضها على القمة العربية الاقتصادية المنتظر عقدها بشرم الشيخ يناير المقبل.

وأكد بدوي خلال مؤتمر «النقل عبر الشرق الأوسط»، الذي أُقيم بالقاهرة، أن الدراسة ستشمل جميع الدول العربية التي تطل على السواحل المختلفة ولها موانئ عليها، مشترطة في اختيارها لهذه الموانئ أن تكون محورية حتى تدخل ضمن هذا الربط. وأوضح أن الدراسة تهدف إلى زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية؛ حيث إن التبادل التجاري بين كل الدول العربية والدول أجنبية أكبر منه بين الدول العربية بعضها ببعض. لافتاً إلى أن الموانئ التي سيقع الاختيار عليها يمكنها أن تكون نقاط تجميع للبضائع لإعادة نقلها إلى دول عربية أيضاً أو دول أجنبية.

من جانبه طالب اللواء حاتم القاضي رئيس الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية بضرورة الاستقلال الاقتصادي لمنطقة التجارة الحرة العربية، موضحاً أن ذلك لن يكون إلا بدخول سوق النقل بأساطيل عربية كاملة التحوية بدلاً من الاعتماد على الأساطيل الأجنبية، وأن هذا هو التحدي الرئيسي الذي يواجه استقلالية هذه المنطقة، كما طالب بإنشاء هيئة تمويل عربية يكون من اختصاصها تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة