Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما نفذت مساحة العرض قبل 4 أشهر من الانطلاق بالمملكة
معرض الخمسة الكبار 2010 يختتم فعالياته بدبي والأنظار تتجه إلى النسخة السعودية

رجوع

 

الجزيرة - دبي :

أسدل الستار أمس على معرض «الخمسة الكبار 2010»، أهم وأضخم المعارض المختصة بصناعة الإنشاء والبناء بمنطقة الشرق الأوسط، بعد أربعة أيام من الفعاليات المتلاحقة والمكثفة التي شهدتها قاعات «مركز دبي التجاري العالمي». وفي ختام الدورة الحالية، أعرب العارضون والزائرون عن تفاؤلهم بآفاق الصناعة العقارية بالمنطقة خلال المرحلة المقبلة بعد أن شهد المعرض إبرام العديد من العقود الضخمة، وإقامة تحالفات وشراكات بين أقطاب صناعة الإنشاء والبناء الإقليمية والعالمية.

وشارك في دورة هذا العام أكثر من 2500 شركة عارضة تمثل سبعين دولة من حول العالم تشمل كبرى الشركات العالمية المزوِّدة بمعدات وتجهيزات التشييد والبناء وأهم العلامات التجارية العالمية المختصة، حيث عرض المشاركون أحدث التقنيات والخدمات الداعمة للصناعة الإنشائية. وأعرب ناطق باسم «دي إم جي إيفنتس»، الشركة المنظِّمة لمعرض «الخمسة الكبار»، عن تطلُّع الجميع اليوم إلى معرض «الخمسة الكبار-السعودية» المقرَّر في شهر فبراير من العام القادم، مشيراً إلى أنَّ كافة المساحة المتاحة قد نفدت منذ شهر أكتوبر من هذا العام وسط تنافس الشركات العالمية والإقليمية على حجز أجنحة متميزة في إطار سعيها إلى تعزيز حضورها وأعمالها في بلدان المنطقة.

وقال آندي وايت، مدير فعاليات معرض «الخمسة الكبار»: «ردود الفعل الأولية من الزوار والعارضين على حد سواء هو أن المعرض هذا العام قد حقق نجاحا كبيرا حيث ينظر المطوِّرون العقاريون والمعنيُّون إلى معرض الخمسة الكبار كبوصلة تحدِّد مسار الصناعة الإنشائية بالمنطقة واتجاهها، وتميزت دورة هذا العام بتزاحم الأنشطة المقامة على هامش المعرض كما شهدنا عددا من التقنيات الجديدة سواء من الشركات الإقليمية أو العالمية.

وأضاف وايت: «نتطلع جميعاً إلى معرض الخمسة الكبار بنسخته السعودية، لاسيما وأنه الأول من نوعه الذي ننظمه خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي مؤشر آخر على استرداد الصناعة العقارية عافيتها ونشاطها تدريجياً استقطب المعرض في نسخته السعودية المقرَّرة في شهر فبراير القادم اهتماماً هائلاً، ما جعل كافة مساحة العرض المتاحة تنفد قبل أربعة أشهر من انطلاق المعرض، الأمر الذي يؤكد على صعيد آخر أهمية المملكة في السوق الإنشائية والعقارية الإقليمية والفرص المتاحة فيها».

يُشار إلى أن معرض «الخمسة الكبار - السعودية» سيُنظم بالتعاون مع المجموعة العربية لتنظيم المعارض (MAG) بدعم من «غرفة جدة». ويُقام المعرض في «مركز جدة للمنتديات والفعاليات» في الفترة من 27 فبراير إلى 2 مارس 2011، بمشاركة 200 جهة عارضة تمثل 25 دولة، ويقول المراقبون: إن المعرض سيتيح للعارضين دخول السوق العقارية السعودية من أوسع أبوابها في الوقت الذي بلغت به قيمة مشاريعها العقارية والمعمارية المنفذة حالياً نحو 420 مليار دولار فضلاً عن نية الحكومة السعودية إطلاق المزيد من المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية العملاقة خلال الأعوام الخمسة القادمة.

وبالإضافة إلى ذلك، سيشهد مؤتمر «الخمسة الكبار - السعودية» في دورته الأولى جلسات وحوارات معمَّقة واستشرافية بمشاركة حشد من المختصين وأقطاب الصناعة العقارية والإنشائية بالمملكة العربية السعودية وبلدان المنطقة، حيث سيناقش المشاركون أهم التحديات الماثلة أمام هذه الصناعة الحيوية، والحلول المتاحة لتمكين الصناعة الإنشائية من التغلُّب على العقبات الماثلة أمامها. ومع تزايد زخم الاستثمار في تشييد المباني وتنفيذ مشاريع البنية التحتية والمشاريع العقارية والعمرانية عامة، سيسلط المشاركون في أعمال المؤتمر الضوء على سُبل تحقيق الاستدامة والديمومة الاقتصادية لكافة المشاريع قيد التنفيذ. وسيكون معرض «الخمسة الكبار - السعودية» في دورته الأولى متمِّماً للحدث الأهم من نوعه الذي تستضيفه دبي، والذي من المقرَّر انعقاد دورته المقبلة ب «مركز دبي التجاري العالمي» في الفترة من 21 وحتى 24 نوفمبر 2011م.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة