Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

           

بهذه العبارة أجزم أنها صدحت أروقة وأسقف وجدران وساحات قصر الحكم بالرياض الذي تاق شهوراً لذلك الصوت الذي لا يهدأ حين يدلف «سلمان بن عبدالعزيز» ساحة قصر الحكم مع ساعات الصباح الأولى.

في عشق فريد ونادر للرياض والوطن أفنى منها ساعات عمره وقضى زهرة حياته وشبابه في السعي لحاجات الناس والنظر في أمور وشؤون المواطنين ليس

في الرياض فحسب بل حتى من مناطق المملكة المختلفة حيث يجدون في سلمان بن عبدالعزيز الأب والأخ والصديق وولي الأمر.

بل بلغ بالبعض أن يأخذ ويستأذن سموه الكريم في خصوصيات عائلية وشؤون شخصية لما يحظى به -حفظه الله- من محبة وتقدير لا نظير له.

لم أستغرب وغيري أن ينال سموه شيئاً من التعب والإرهاق لظهره وهو الذي يقضي أكثر من ثمان ساعات متواصلة على مكتبه متناسياً صحته الغالية في سبيل خدمة الوطن والمواطن.

إنه مجلس سلمان بن عبدالعزيز الذي أصبح أحد المعالم الهامة في الرياض كما غدت الرياض معلماً في العالم تستحق الزيارة والقصد والإقامة.

وإذا كانت العديد من الدراسات والبحوث والمقالات قد تناولت سياسة الباب المفتوح التي درج عليها ولاة الأمر في هذه البلاد -حفظهم الله- منذ عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله وأبناؤه الملوك البررة إلا أن مجلس سلمان بن عبدالعزيز يبدو مختلفاً في كل شيء حتى بساطة الاستقبال والدخول وعرض الحاجة بلا تكلف أو عناء.

ليس سراً أن كثيراً من المشكلات العالقة والقضايا الشائكة حلّت وانتهت بمجرد ذكر اسم سلمان بن عبدالعزيز.

فالتلويح بعرض الأمر عليه كاف لدى الكثيرين لإنهاء المشكلة والقبول بالحلول المعتدلة.

كيف لا وهو يدلج ويدلف إليه الفقير والغني والمحتاج واليتيم وهو يرعى ويؤسس ويتبنى جمعيات منذ خمسين عاماً.

التقيت بفضيلة الشيخ عبدالعزيز المسند -رحمه الله- لقاء مطولاً عن مسيرة حياته وخصصت الحديث عن جمعية البر فحكى لي قصتها التي بدأت مع سلمان بن عبدالعزيز الذي رعاها فكرة ثم تعاهدها بسقيه ودعمه طيلة أكثر من أربعين عاماً.

لن أسرد أسماء عديدة لجمعيات ومؤسسات لها مع سموه قصة ابتداء بداية سامقة شامخة.

أما فطنة الحاكم ودهاء الأمير وذاكرته التي لا تسمح للمتلاعبين بالتجاوز أو المناورين بالمرور فهي تمثل مدرسة أخرى في الإدارة والحزم من غير عنف أو قسوة تحمل معها ابتسامة وعطفا تصل كثيراً إلى الدمعة حينما يتعلق الأمر بمظلمة أو يتيم أو فقير أو حق مفقود من غير لين أو ضعف.

إنها إمارة العدل والإنصاف في الرياض التي تحتل أنموذجاً مثالياً للحكم في هذه البلاد.

لقد التقيت قبل أيام بعدد من المثقفين في بيروت وكانوا يتحدثون بإجماع تام عن جمال الرياض وإبداع الأمير سلمان في صناعة هذه المدينة العصرية التي لا تكاد تهدأ نشاطاً في ليل أو نهار.

الجميع يتحدثون عن القدرة الإدارية في حسن الإدارة رغم تعدد المسؤوليات وعبء الأمانة مع ما أكرمه الله به من شيم إنسانية وعطف أبوي وخلق فريد، أما قصة عشق العلم ومحبة الثقافة وإمارة التاريخ التي انتهت إليه فلا يصدق من يستمع إليه المعرفة الدقيقة بأحداث المملكة وقصة وحدتها ومعرفة الشخصيات والرجالات وحفظ السنين والوقائع والأخبار.

فضلاً عن الهوى المتين مع القراءة والذي جعل منه مثقفاً متميزاً والجميع يطمح إلى الاستماع إليه وإلى رؤاه ومما تختزنه ذاكرته الثقافية الفريدة.

ولتهنأ الرياض بك يا أمير العلم والثقافة.

- فاكس : 014645999

d-almushaweh@hotmail.com
 

هنا سلمان
د- محمد بن عبدالله المشوح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة