Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بدء التشغيل التجريبي لمشروع مياه تبوك الشامل شهر صفر القادم

رجوع

 

تبوك - واس

أنهت المديرية العامة للمياه بمنطقة تبوك بشكل كامل تنفيذ الخط الناقل للمياه من حقل الآبار من ذات الحاج الواقعة على بعد ثمانين كيلو متراً شمال مدينة تبوك استعداداً لبدء التشغيل التجريبي لمشروع مياه تبوك الشامل في شهر صفر من العام القادم 1432هـ بهدف إيصال المياه المنقاة لمدينة تبوك والمحافظات والمراكز التابعة على مدى الخمسة والعشرين عاماً القادمة «بإذن الله» بتكلفة إجمالية تجاوزت ألف وسبعمائة وعشرين مليون ريال. ويعمل المشروع بمراحله الخمس على وصول المياه المنقاة إلى مدينة تبوك والقرى المحيطة بها ليصل إلى محافظات الوجه وضباء وحقل وأملج والبدع والمراكز التابعة عن طريق خطوط نقل رئيسة تصل أطوالها 900 كيلو متر بالإضافة إلى مسارات نقل المياه الفرعية من المآخذ الموضوعة على خطوط النقل الرئيسة عند تفرعات الطرق المتجه إلى القرى والهجر والمراكز مع وجود خزانات مياه لتجميع المياه وضخها إلى هذه المراكز والقرى. وأوضح المدير العام للمياه بمنطقة تبوك المهندس صالح بن خلف الشراري أنه تم إنجاز 90 % من حفر 36 بئراً وتزويدها بالمضخات والخطوط, إضافة إلى تنفيذ خزان أرضي بسعة 50 ألف متر مكعب, ومبنى للمضخات الرئيسة ومضخات مياه الشرب والحريق ومبنى الحقن بالكلور ومباني الورش الكهروميكانيكية ومبنى الإدارة والمعمل وإسكان العاملين ومبنى الضيافة.

وأبان المهندس الشراري أن حقل الآبار عبارة عن مضلع هندسي مساحته بلغت 528 كيلو متر مربع بجانبه محطة التنقية تعمل على تلقي المياه المستخرجة من حقل الآبار ومعالجتها وتعقيمها وفق الحالة والصبغة الكيميائية المقبولة وإيصال المياه عبر خطوط النقل إلى الخزان الرئيس الذي يعمل على تجميع المياه المعاجلة ومنها إلى محطة الضخ ومحطة تحويل الطاقة ومحطة التحكم الآلي المركزي بالمشروع.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ الخط الرئيس الأول بطول 80 كيلو متراً بقطر 1200 مليمتر ينطلق من محطة الضخ الرئيسة في موقع حقل الآبار باتجاه مدينة تبوك حتى الخزان الإستراتيجي عبر أنابيب خراسانية أسطوانية مع وجود صمامات على طول الخط ومواقع التخزين ونظام الحماية من التآكل والحواجز المساندة وأعمال الردم والتغليف. وبين المدير العام للمياه بمنطقة تبوك أنه تم قبل البدء في مشروع الخط الرئيس, القيام بأعمال الرفع المساحي الطبوغرافي وفحص التربة على طول مسار خط الأنابيب من منطقة حقل الآبار وحتى مدينة تبوك بالإضافة إلى تركيب كيبل من الألياف البصرية للتحكم عن بعد على طول مسار خط الأنابيب حتى الخزان الأرضي وتركيب نظام الحماية على طول مسار خط الأنابيب.

وأفاد أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع التي شملت جميع محطات الضخ, كما يجري تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع التي تتضمن أعمال مضخات الآبار ومشروع خطوط التجميع وإيصالها بمحطة الضخ, كما تم الانتهاء من دراسة المرحلة الرابعة للمشروع التي تشمل خط نقل المياه من منطقة الآبار إلى مركز الشرف.

وقال «يجري حالياً دراسة المرحلة الخامسة لمشروع مياه تبوك الشامل التي تشمل خط نقل المياه من الشرف حتى البدع وقراها ومنها إلى حقل وسيتبع هذه المرحلة مراحل أخرى للمشروع ليصل خط نقل المياه إلى ضباء ومنها إلى الوجه وحتى أملج خلال السنوات القادمة».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة