Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

آراء ومقترحات لتنظيم مخيمات منتزه القصيم الوطني بالطرفية

رجوع

 

سعادة رئيس التحرير - الأستاذ خالد بن حمد المالك - سلمه الله

اطلعت في عدد الجزيرة بتاريخ 6-11-2010م على ملحق منطقة حائل المتميز وقرأت فيه عنوان: (حائل.. مواقع سياحية وتكوينات طبيعية مدهشة).. وبهذه المناسبة ونحن مع حلول فصل الشتاء الذي يتميز بكثرة الرحلات البرية ونصب المخيمات بالعديد من المواقع الجميلة أقول:

يعلم الجميع حب الناس في المملكة للنزهة البرية والتخييم أثناء موسم الربيع، حتى إن كثيراً من هواة البر والصحارى أصبح له مخيم مستمر طوال السنة، ويوجد في المملكة أماكن كثيرة ومشهورة يقصدها الناس لنصب المخيمات الربيعية، مثل منتزه القصيم الوطني بالطرفية ومنطقة الثمامة بالرياض ومنتزه الغضا بمحافظة عنيزة ونحوها.

وما أنا بصدده في هذه الأسطر هو (منتزه الطرفية البري)، وما يتعرض له.. ونحن لا نعلم هل هو تابع لأمانة المنطقة.. أو فرع وزارة الزراعة؟

والسؤال هنا هل تُترك هذه المخيمات على عشوائيتها واعتداء أصحابها على البيئة البرية بأشكال مختلفة؟

والجواب: لا.. لا بد لها من ضابط ونظام صارم تندرج تحته جميع هذه المخيمات.. وتتلخص الضوابط التي يجب مراعاتها في أماكن التخييم بهذا المنتزه في الآتي:

1- قبل بداية موسم التخييم (بشهر تقريباً) تبادر أمانة المنطقة وفرع وزارة الزراعة بنفس المنطقة لتفريغ عدد من الموظفين لبعثهم إلى منطقة المخيمات بعد تجهيز مقر ثابت يُسمى (إدارة المنتزه) ليعمل هؤلاء الموظفون على ضبط المخيمات وإصدار التصاريح والمراقبة ونحوها.

2 - تقسم منطقة المخيمات إلى ثلاثة أقسام مثلاً:

أ - منطقة المخيمات العائلية، بمساحة 200×200م لكل مخيم.

ب - منطقة المخيمات الشبابية، بمساحة 100×100م لكل مخيم.

ج - منطقة مخيمات التأجير، بمساحة 150×150 لكل مخيم.

بحيث لا يتداخل أحد على الآخر ولكلٍ خصوصيته، فلا يوضع مخيم تأجير بجانب مخيم عائلي ومخيم شباب بجانب تأجير وهكذا، ليسهل على المراقبين ضبطها.

3 - يخصص (ميدان خاص بالدراجات النارية - الدبابات - وغيرها) بمساحة 1000×1000م تقريباً يزيد أو يقل حسب مساحة المنتزه، بحيث لا تخرج أي دراجة نارية عن هذا الميدان.. ومن يخرج عن هذا الميدان تُصادر دراجته أو تحجز حتى نهاية موسم المخيمات.

4 - يُخصص (حجز للسيارات والدرجات) في منطقة المخيمات تابع لإدارة المرور بالمنطقة ويكون موقعه ملاصقاً لموقع إدارة المرور بمنطقة المخيمات ومن يخالف النظام أو يثير الغبار بالتفحيط بالسيارة تُحجز سيارته أو دراجته النارية.

5 - يوضع لكل مخيم إحداثية تحدد موقعه ليسهل الوصول إليه من قبل المراقب لمشاهدة موقعه عند منحه شهادة النظافة بعد نهاية موسم التخييم.

6 - يختار أصحاب المخيمات أماكن لمخيماتهم تسجل بأسمائهم وترقم ويكون لصاحب المخيم عند رحيله الخيار إذا أراد أن يكون مكانه الحالي هو مكانه العام القادم فلا يلزم بإزالة الأساسيات أما إذا أراد أن يرحل نهائياً فيلزم بإزالة جميع ما تم وضعه ويكون ذلك تحت إشراف إدارة المنتزه.

7 - لا بد لكل صاحب مخيم أن يراجع إدارة المنتزه ليصدر تصريحاً خاصاً بمخيمه حسب فئته ويصرف له رقم بهذا يثبته صاحب المخيم عند مدخل مخيمه ليشاهده المراقب ويعلم أن هذا المخيم مصرح له ومتبع للأنظمة.

8 - من كان يستثمر في تأجير الدرجات النارية (الدبابات) يُمنح تصريحاً لمكان ملاصق لميدان الدراجات النارية المخصص لها ويؤخذ تعهد عليه بأن أي دراجة نارية تخرج من الميدان تصادر لحجز المرور في منطقة المخيمات ولا تُسلم له إلا بعد نهاية الموسم.

9 - تمنح الدوائر الحكومية التي تشارك بخدماتها في منطقة المخيمات (كالمرور - الهلال الأحمر - هيئة الأمر بالمعروف - الدفاع المدني) مكاناً على الطريق العام للمنتزه وتكون مرتبة بجانب بعضها البعض وثابتة للأعوام القادمة.

10 - في مسألة النظافة ونقل النفايات من المخيمات، تستعين أمانة المنطقة بإحدى شركات النظافة والتعاقد معها على ذلك ومتابعتها من قبل موظفي إدارة المنتزه.

ويُمكن أن تحدد ضوابط لصرف تصاريح المخيمات.. وأقترح الآتي:

1 - دفع مبلغ التأمين (500) ريال يُسترجع عند الرحيل بعد تنظيف كامل موقع المخيم والتأكُّد من عدم ترك أي مخلفات، وحال التهاون أو عدم التنظيف يمكن أن يُنظف الموقع بمبلغ التأمين الذي تم استلامه قبل بدء المخيم.

2 - شهادة النظافة الممنوحة له في العام السابق.

3 - يُؤخذ التعهد عليه بعدم تشويه المنظر العام بجمع المخلفات كالأخشاب وإطارات السيارات والبلك بقصد استعمالها.

4 - توفير وسائل السلامة في المخيم مثل طفاية الحريق وتمديد الوصلات الكهربائية بالطرق الصحيحة ونحوها.

أخيراً أناشد المسؤولين تكليف من يلزم لدراسة هذه الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع لكي نحافظ على هذا المنتزه البري الجميل والغني بأرضه الخصبة للنباتات البرية لقربه من مدينة بريدة.. كما نأمل التحرك السريع لإنقاذ المنتزه من فوضى أصحاب المخيمات وما يخلفونه بعد رحيلهم من مخلفات ونفايات يصعب تنظيفها إذا تراكمت سنة بعد سنة، وما يجلبونه لمخيماتهم من أخشاب وحديد وإطارات ونحوها مما يشوه وجه الصحراء الجميل.

عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري - القصيم

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة