Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

لم تستعصِ (بطولة) على منتخبنا الوطني وعلى مر التاريخ مثلما استعصت عليه (بطولة دورة الخليج) لأن هذه البطولة بدأت عام 1970م (في البحرين).. على اعتبار أنه لم يحققها إلا في عام 1994م (في أبو ظبي) من خلال دورتها الثانية عشرة أيام جيل محمد الدعيع ومحمد الخليوي وسامي الجابر وفؤاد أنور وخالد مسعد.. لا سيما أن منتخبنا وقبل حصوله على بطولة تلك الدورة وللمرة الأولى في تاريخه كان قد لعب (دورتين خليجيتين) في الرياض ولكنه فشل في تحقيق أياً منها.. (المرة الأولى) كانت هي دورة الخليج الثانية عام 1972م أيام جيل سعيد غراب وأحمد عيد ومبارك الناصر وناصر الجوهر.. (والأخرى) كانت دورة الخليج التاسعة عام 1988م أيام جيل النعيمة وماجد عبد الله ومحمد عبد الجواد وعبد الله الدعيع والهريفي..

مع العلم.. أن المملكة استضافت أيضاً وفيما بعد (خليجي 15) عام 2002م وللمرة الثالثة في تاريخها.. وهي الدورة التي حصل منتخبنا على بطولتها وللمرة الثانية في تاريخه وبجيل كروي جديد قاده المخضرم وقتها (سامي الجابر) بكل نجاح.. وتعد بطولة خليجي (16) عام 2004م هي ثالث وآخر بطولة خليجية تتحقق لمنتخبنا الوطني وبمشاركة نجوم مميزين يأتي على رأسهم ياسر القحطاني ومحمد نور وإبراهيم سويد وخميس العويران وعبد العزيز الجنوبي..

(ماجد المرشدي) هو اللاعب السعودي الوحيد الذي حصل على لقب (أفضل لاعب) في دورات الخليج وحدث ذلك من خلال الدورة السابقة.. أما الذين ما زالوا يعتقدون أن (خالد التركي) لاعب النصر والمنتخب قد سبق المرشدي في الحصول على هذا اللقب من خلال دورة الخليج الرابعة عام 76م.. فسأقول لهم: أنتم مخطئون.. (نعم مخطئون) لأن اللقب الذي حصل عليه التركي في هذه الدورة كان هو (لقب اللاعب المثالي).. على اعتبار أن لقب أفضل لاعب كان من نصيب النجم العراقي الكبير علي كاظم.. فلا تعبثوا بالتاريخ.

كيف يحصل (التركي) يا سادة على لقب أفضل لاعب ومنتخبنا في تلك الدورة كان قد احتل المركز الخامس.. وخسر من خلالها بالسبعة (1/ 7) من أمام العراق.. وبالثلاثة (1/ 3) من الكويت ولم يكسب سوى الإمارات وعمان.. بشق الأنفس..؟!!

كما أن ماجد عبد الله هو (هداف منتخبنا) في دورات الخليج برصيد (17) هدفاً.. لكن الملفت للنظر أن (أهداف ماجد) لم يكن من بينها أي هدف في (شباك العراق).. في حين أنها اقتصرت على (هدف واحد فقط) في المرمى الكويتي جاء من خلال تلك المباراة التي جمعت المنتخبين في (خليجي 8) عام 86م وخسرها منتخبنا بنتيجة (1/ 3)..

منتخبنا الوطني كان هو المنتخب الوحيد الذي (لم يتعرض للخسارة) في دورة الخليج الرابعة عشر على عكس كل المنتخبات، لكنه على الرغم من ذلك حصل على المركز الثاني بعد منتخب الكويت الذي كان قد خسر من منتخبنا بنتيجة (1/ 2) في افتتاح مبارياتهما من خلال تلك الدورة..

النصر قبل موسم 1416

في الفترة الأخيرة راح بعض المحسوبين على النصر يزعمون أن الفرق المنافسة (قبل موسم 1416هـ).. كانت تخشى مواجهة فريقهم، وأنها لا تقدر على هزيمته، بل كأن النصر هو الوحيد آنذاك في الساحة، وذلك في محاولة من هؤلاء للتقليل من جدارة الفرق الكبيرة (الهلال - الاتحاد - الشباب) بالبطولات التي حققتها بعد موسم 1415هـ.. أي بعد (سقوط النصر)..

ولأنني لا أحب الرد (بالكلام الإنشائي).. إليكم تلك الأرقام.. والحقائق التي تتحدث عن تاريخ النصر مع بطولات الدوري خلال (19) عاماً.. (منذ دوري 1397 - وحتى نهاية دوري 1415هـ).. على اعتبار أن هذا النوع من البطولات هو المقياس المنطقي لقوة أي فريق، ولأن في ذلك أيضاً تأكيد على أن المزاعم النصراوية إياها هي في النهاية كذب وافتراء.. خصوصاً أن النصر ما قبل موسم 1416هـ (وهذا مهم) كان رصيده (صفراً) من البطولات الخارجية بعكس الهلال والاتفاق والشباب والأهلي وحتى أيضاً القادسية..

خلال الدوري في مواسم (97 - 98 - 99هـ) احتل النصر المركز الثاني، حيث كان الهلال هو بطل الدوري في الموسمين الأول والثالث.. والأهلي في دوري موسم 98هـ.. وفي الدوري المشترك موسم 1402هـ حل النصر (رابعاً) بعد الاتحاد والشباب والهلال.. وكذلك أيضاً في موسم 1403هـ بعد الاتفاق والهلال والشباب.. أما في دوري 1404هـ فقد حل النصر في المركز الخامس بعد الأهلي والاتحاد والاتفاق والقادسية..

حتى في دوري 1405هـ احتل النصر المركز الخامس بعد الهلال والشباب والأهلي والاتفاق.. في حين أنه حل في المركز الثالث في دوري 1406هـ بعد الهلال والاتحاد.. وكذلك في دوري 1407هـ بعد الاتفاق والهلال.. وأيضاً في دوري 1408هـ بعد الهلال والاتفاق.. والحال نفسه ينطبق عليه في دوري 1410هـ وبعد الهلال والأهلي..

كما أن النصر لم يحقق إطلاقاً (المركز الأول) منذ دوري 1411هـ.. وحتى دوري 1415هـ (أيام المربع الذهبي).. إلى درجة أنه احتل (المركز التاسع) في دوري 1413هـ.. فضلاً عن أنه أيضاً ومن خلال هذا الدوري كان قد تلقى أكبر الخسائر.. أمام الهلال (4/ 1).. وأمام الاتفاق (4/ صفر).. وأمام الرياض (4/ صفر)، إضافة إلى خسارته في الدورين الأول والثاني من أمام الرائد الصاعد وقتها للممتاز..

أما بطولات الدوري للنصر فعددها (5) بطولات وتحققت له خلال مواسم (1400 - 1401 - 1409 - 1414 - 1415هـ).. رغم أن النصر وخلال الدور التمهيدي في دوري 1414هـ كان قد احتل (المركز الثالث).. والمركز الرابع في (دوري 1415هـ)، ورغم أن الهلال أيضاً من خلال هذين الدوريين هو من احتل المركز الأول في أدوارهما التمهيدية.. وأنه لولا (نظام المربع) لربما كان النصر غائباً عن (بطولة الدوري) منذ حصوله عليها قبل 22 عاماً (موسم 1409هـ) وليس في موسم 1415هـ (قبل 16 عاماً)..

وإن نسينا فإن التاريخ لا يمكن أن ينسى خسارة النصر في الرياض (1/ 4) أمام الكوكب في الدوري المشترك عام 1402هـ.. وخروجه أيضاً من تصفيات كأس الملك على يد فريق ضمك في موسم 1404هـ.. فهل يعقل وبعد كل تلك الأرقام.. والشواهد التاريخية أن يقال بأنه لولا (غياب النصر) عن ساحة الأبطال بعد موسم 1415هـ لما تحققت البطولات للفرق الكبيرة ومثلما راحوا يزعمون.. بالتأكيد لا يعقل.

salehh2001@yahoo.com
 

كل جمعة
البطولة التي استعصت
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة