Saturday  27/11/2010 Issue 13939

السبت 21 ذو الحجة 1431  العدد  13939

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

رئيس الوزراء يتعهد بتقديم المتورطين إلى العدالة
الهند تحيي الذكرى الثانية لضحايا هجمات مومباي

رجوع

 

نيودلهي -(د ب أ)

أحيت مومباي العاصمة المالية في الهند أمس الجمعة الذكرى السنوية الثانية للهجمات التي استهدفت المدنية وأودت بحياة 166 شخصاً. وتعهد القادة بتقديم الجناة إلى العدالة. وشارك وزراء بارزون بينهم وزير الداخلية الاتحادي بالانيابان تشيدامبارام ومسؤولون ومواطنون في المناسبة وأشادوا بالضحايا بإقامة الصلوات ووضع أكاليل الزهور على مقابرهم.

ونظمت شرطة المدنية والوحدات الخاصة موكباً في واجهة مارين دريف البحرية في مومباي استعرضت فيه ما اقتنته مؤخراً من سيارات وأسلحة آلية لمكافحة الإرهاب. وفي نيودلهي، شارك رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج في احتفالات البلاد بتأبين ضحايا الهجمات وتعهد بمضاعفة الجهود الرامية إلى معاقبة الجناة.

وقال: «لن نخضع لأهداف أعدائنا» مضيفا «نتعهد بمضاعفة جهودنا لتقديم المتورطين في هذه الجريمة ضد الإنسانية إلى العدالة». واستهدفت الهجمات التي وقعت على مدار ثلاثة أيام بداية من يوم 26 تشرين ثان/ نوفمبر 2008 عشرة مواقع رئيسة في أنحاء مومباي بما في ذلك محطة السكك الحديدية ومواقع يقصدها السائحون ورجال أعمال بينها فندقان فاخران.

وأسفرت الهجمات عن مقتل 166 شخصاً على الأقل بينهم 26 أجنبياً وتسعة مهاجمين من عناصر جماعة العسكر الطيبة ومقرها باكستان قبل أن تنهي قوات الأمن الهندية الحصار. وقضت محكمة هندية بإعدام المهاجم الناجي الوحيد آجمل كساب في أيار/ مايو الماضي. وأدت الهجمات إلى وقف العملية السلمية لمدة خمسة أعوام بين الهند وباكستان اللتين خاضتا ثلاث حروب منذ استقلالهما في عام 1947م.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة