Saturday  27/11/2010 Issue 13939

السبت 21 ذو الحجة 1431  العدد  13939

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق خاص

 

350 مليون ريال مشاريع تطوير المدينة الصناعية بالخرج وتخصيص أراضٍ لـ161 مصنعًا

رجوع

 

نمو الطلب على الأراضي الصناعية بالمدن الصناعية يدعم التنمية المستدامة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ الخرج، إذ وقع معالي الأستاذ عبد الله أحمد زينل وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية قبل فترة عقدين لمشاريع تطويرية جديدة للمدينة الصناعية بالخرج، العقد الأول لمشروع إنشاء طريق سريع وجسور لربط المدينة الصناعية بالخرج بطريق الرياض الدلم بتكلفة قدرها 180 مليون ريال، والعقد الثاني لمشروع إنشاء محطة التحويل للطاقة الكهربائية بتكلفة قدرها 75.5 مليون ريال.

وقد حضر مراسم توقيع العقود سعادة مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، والمديرون التنفيذيون بالهيئة ومديرو الشركات المنفذة للمشاريع، وهي شركة محمد العلي السويلم للتجارة والمقاولات يمثلها رئيس مجلس الإدارة المهندس علي بن محمد السويلم، والشركة العربية للمعدات الكهربائية المحدودة ويمثلها: الأستاذ سكندر حنيف بهاتي نائب الرئيس لقطاع نقل الطاقة.

وتأتي هذه المشاريع ضمن سلسلة الإنجازات التي حققتها الهيئة في العام المنصرم، حيث بدأت الأعمال التطوير للبنية التحتية للمرحلة الأولى من المدينة الصناعية بالخرج بمساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع وتكلفة قدرها 54 مليون ريال. وبإضافة تكلفة إنشاء محطة معالجة المياه وتشغيل مرافق المياه فإن إجمالي تكلفة المشاريع للمدينة الصناعية بالخرج تبلغ (350) مليون ريال.

ويتضمن مشروع الطريق إنشاء طريق سريع بطول 25 كلم يحتوي على ثلاث حارات في كل اتجاه مع ثلاثة تقاطعات علوية (جسور)، وبالنسبة لمشروع محطة التحويل الفرعية رقم 8714 فيبلغ جهدها 132 - 13.8 ك.ف.

وموعد اكتمال جميع أعمال التطوير للمرحلة الأولى 9-1-1432هـ أما موعد اكتمال مشروع الطرق السريعة الرابطة فستتم في منتصف عام 1433 كذلك تشغيل الكهرباء فستبدأ في نهاية 1433هـ.

وبالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية التي مرت في الفترة السابقة إلا أن الفرص الاستثمارية في المجال الصناعي في المملكة لم تتأثر، وبالتزامن مع أعمال التطوير فقد تم استقبال المستثمرين ودراسة طلبات الأراضي وكان هناك إقبال متميز على الأراضي الصناعية التي وفرتها هيئة المدن الصناعية في جميع مناطق المملكة، ففي العام الماضي أسست الهيئة أربع مدن جديدة، وهي: جدة الثانية، الخرج، عرعر، جازان، وإنجازات الهيئة في مجال تأسيس وتطوير مدن جديدة تعكس اهتمامها بتلبية الطلب المتزايد على الأراضي الصناعية، ومن ذلك المدينة الصناعية بالخرج، حيث شهدت نموًا كبيرًا في عدد الطلبات فقد بلغت حتى الآن 650 طلبًا تم تخصيص أراضٍ لعدد 161 مصنعًا، منها 32 مشروعًا صناعيًا أكملت إجراءات التأسيس، وجارٍ دراسة الطلبات الأخرى، حيث تستقبل الهيئة الطلبات إلكترونيًا عبر الموقع www.modon.gov.sa.

وتنظم الهيئة زيارات للمدينة الصناعية بالخرج لتفقد سير العمل في مشاريع تطوير البنية التحتية، كما تم زيارة مصنع شركة أر دي بي السيف المحدودة لإنتاج الخرسانة الجاهزة، التي خصص لها أرض بمساحة قدرها 221067 م، باستثمار يبلغ 250 مليون ريال ومتوقع أن يبدأ الإنتاج خلال الشهرين القادمين.

ويُعدُّ مشروع المدينة الصناعية بالخرج أحد أبرز المدن التي بدأ تطويرها العام الماضي استجابة للإقبال المتزايد على الأراضي الصناعية في منطقة الرياض.

جدير بالذكر أن مساحة المدينة الصناعية بالخرج تبلغ 99 مليون متر مربع تم البدء بتطوير المرحلة الأولى بمساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع، وستكون المدينة الصناعية بالخرج نموذجًا مميزًا وبيئةً مناسبةً للمصانع وستتيح فرص عمل للسعوديين تقدر بأكثر من 10 آلاف وظيفة، كما أن المدينة الصناعية ستستقطب استثمارات صناعية محلية ودولية، وستقدم المدينة الصناعية بالخرج فرصة استثمارية للمستثمرين في منطقة الرياض، حيث تبعد عن الرياض حوالي 90 كلم.

ويتكون المخطط العام للمدينة الصناعية من مساحات للأنشطة الصناعية والاستخدامات السكنية والأنشطة التجارية والمعارض التسويقية ومركز الخدمات والمرافق العامة والطرق والمستودعات، مما يتيح لجميع رجال الأعمال الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة سواء الصناعية أو السكنية أو التجارية أو الخدمية.

ويمكن الاطلاع على المشاريع المطروحة من خلال موقع الهيئة على الإنترنت www.modon.gov.sa.

والهيئة تشرف على 18 مدينة تضم استثمارات تقدر بـ 250 مليار ريال يعمل بها ما يقارب من 300.000 عامل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة